اعتبر الخبير في الشأن الاقتصادي أحمد التميمي، أن ارتفاع اسعار صرف الدولار ساهمت بصعوبة المعيشة للعاطلين عن العمل، مع ارتفاع اسعار السلع والخدمات بسبب ارتفاع اسعار الصرف.

وقال التميمي،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “نسبة البطالة في العراق تبلغ ما يقارب (20%)، لكن هذه النسبة تراجعت خلال الآونة الأخيرة بعد التعيينات الأخيرة لأصحاب الشهادات العليا وكذلك الأوائل وغيرهم، لكن النسبة مازالت مرتفعة وتشكل قلقا حقيقيا لدى المجتمع”.

وأضاف ان “ارتفاع سعر صرف الدولار خلال الأشهر الأخيرة، لم يساهم بشكل حقيقي وكبير بنسبة زيادة البطالة في العراق، لكن هذا الامر ساهم في تراجع المستوى المعيشي للطبقة الفقيرة والمتوسطة، بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار، كما ان هذا الارتفاع ساهم في رفع معاناة العاطلين عن العمل، خصوصاً لدى شريحة الشباب، التي تحتاج الى مصرف يومي من أجل سد بعض احتياجاتها”.

وتبلغ نسبة القوى العاملة في العراق 63% من السكان، مايعني قرابة 26 مليون شخص، فيما تبلغ نسبة البطالة بينهم وفق اخر مسح معلن في 2022، 16.5% مايعني ان عدد العاطلين في العراق يبلغ اكثر من 4 ملايين شخص.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

بشاي: الارتفاع يعطي إشارة واضحة على نجاح إجراءات الإصلاح النقدي والاقتصادي

أكد متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، أن ارتفاع صافي الاحتياطات الدولية هو بمثابة إشارة واضحة على نجاح إجراءات الإصلاح النقدي والاقتصادي وبداية تحقق الثمار المرجوة، مؤكدا أن الارتفاع يرسل رسالة قوية جدا للمستثمرين المحليين والأجانب عن قوة وصمود الاقتصاد المصري برغم التوترات بالمنطقة وكثير من التوترات والاختلالات الاقتصادية.

دول جنوب الصحراء بأفريقيا الأكثر اقتراضا من صندوق النقد لتعزيز استقرار اقتصاداتها

 

وقال البنك المركزي المصرى، إن صافي الاحتياطيات الأجنبية سجل 46.384 مليار دولار بنهاية شهر يونيو 2024 مقارنة بنحو 46.125 مليار دولار في نهاية شهر مايو 2024 بارتفاع قدره نحو 259 مليون دولار.
وأكد بشاي، أن احتياطي النقد الأجنبي يمثل أحد أهم عوامل التأمين ضد الصدمات الخارجية، مما يعزز من الثقة في الاقتصاد المصري، كما أنه واحد من أهم المؤشرات التي تأخذها وكالات التصنيف الائتماني في اعتبارها عند تقييم مخاطر الدول.

أشار متى بشاي، أن الارتفاع دليل على أن الاقتصاد المصري قادر على تخطي كل الأزمات مشيرا إلى أن أهمية ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي، تتمثل في تأمين احتياجات مصر خلال الفترة الحالية والمستقبلية.

وأكد بشاي، على أهمية زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي، الذي يوفر العملة الصعبة للمنتجين والصناع والمستوردين، لزيادة الإفراجات الجمركية عن البضائع والسلع من الموانئ، ما ينعكس على زيادة حجم الإنتاج المحلي وبتكلفة أقل، وزيادة المعروض منها في الأسواق، ومن ثَمَّ خفض الأسعار ومعدلات التضخم تدريجيا خلال الأشهر المقبلة.
وأردف أن ارتفاع الاحتياطي النقدي يمنع وجود سوق سوداء للعملة، ويسد الفجوة التمويلية، بجانب زيادة قيمة العملة المحلية، وزيادة السيولة الدولارية للأنشطة الاقتصادية، ما يعمل على عودة قوية للمستثمرين الأجانب والمحليين، حيث تمثل رسالة طمأنة لهم، وتسهم في حدوث انتعاشة كبيرة للاقتصاد.

مقالات مشابهة

  • طقس العراق.. غبار ودرجات الحرارة تواصل الارتفاع
  • بشاي: الارتفاع يعطي إشارة واضحة على نجاح إجراءات الإصلاح النقدي والاقتصادي
  • مجدداً.. أسعار الصرف تتخطى عتبة الـ150 ألفاً مقابل كل مائة دولار
  • مستشار السوداني: المركزي العراقي سيعالج ارتفاع الدولار.. ماذا عن نسبة التضخم؟
  • الأردن .. ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم لشهر أيار الماضي
  • ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة «يُحمس» الفيدرالي لخفض الفائدة
  • ارتفاع أسعار المواد الغذائية بحلول محرم.. وغضب شعبي ضد التجار وغلق الاستيراد
  • طقس العراق.. غبار ودرجات الحرارة تعاود الارتفاع خلال الأيام المقبلة
  • ارتفاع معدل البطالة إلى 6.4% في كندا يدفع باتجاه خفض أسعار الفائدة في يوليو
  • إغلاق قياسي للأسهم الأميركية بعد ارتفاع معدل البطالة