المبعوث الدولي إلى سوريا غير بيدرسون.

أعربت الأمم المتحدة الاثنين (30 أكتوبر/تشرين الأول 2023)، عن قلقها من "تصاعد" الأعمال العدائية في سوريا حيث أصبح الوضع راهنا "الأخطر منذ فترة طويلة" بسبب تداعيات الحرب بين إسرائيل وحركة حماس. 

مختارات برميل الشرق الأوسط المتفجر: الخوف من حرب إقليمية ضربات أمريكية على منشأتين تابعتين للحرس الثوري الإيراني في شرق سوريا إسرائيل تقصف أهدافا عسكرية في درعا السورية "ردا على إطلاق صواريخ" ما دور الميليشيات الموالية لإيران في الحرب بين إسرائيل وحماس؟ إعلام رسمي سوري: خروج مطاري دمشق وحلب عن الخدمة جراء قصف إسرائيلي المرصد: أكثر من مئة قتيل حصيلة هجوم على الكلية العسكرية في حمص

وأعلن المبعوث الخاص للمنظمة الدولية إلى سوريا غير بيدرسن أمام مجلس الأمن الدولي "منذ آذار/مارس 2020 دخل النزاع السوري في مأزق إستراتيجي (.

..) لقد حذرت منذ فترة من أن الوضع الراهن يعرّض سوريا لخطر الانزلاق نحو تفكك أعمق وطويل الأمد، مع مخاطر تصعيد هي الأكثر إثارة للقلق".

وأضاف "اليوم أدق ناقوس الخطر: بات الوضع هو الأخطر منذ فترة طويلة". وتابع "إضافة إلى العنف الناجم عن النزاع في سوريا نفسها، يواجه الشعب السوري الآن إمكانية تصعيد قد يكون أوسع مرتبط بالتطورات الخطيرة في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة والمنطقة".

وأوضح أن "ذلك بدأ بالفعل"، مشيرا الى القصف الإسرائيلي الذي استهدف على وجه الخصوص مطاري حلب ودمشق، والاتهامات الأميركية لـ"مجموعات متّهمة بأنها مدعومة من إيران"، بشنّ هجمات ضد قوات واشنطن في سوريا.

وذكر المبعوث الخاص أنه "حتى قبل التطورات الإقليمية شهدت سوريا أسوأ وتيرة في أعمال العنف منذ أكثر من ثلاث سنوات" لكن التوترات في المنطقة "تصبّ الزيت على النار، على برميل بارود كان أصلا على وشك الانفجار".

من جهتها شددت إيدم ووسورنو المسؤولة في مكتب تنسيق العمليات الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا) على أن "اهتمام العالم يتركز على الأزمة في غزة، وهذا أمر مبرر تماما. لكن يجب ألا نصرف انتباهنا عن الأزمات الإنسانية المستمرة في أماكن أخرى، وعلى نطاق واسع بما في ذلك في المنطقة نفسها".

 كما أعربت عن قلقها "لتصاعد وتيرة الهجمات" في شمال سوريا وتداعياتها على السكان في حين "تفاقم الوضع الانساني الطارئ في الأسابيع الأخيرة".

وقالت أمام مجلس الأمن "إن ما يحصل يثير قلقا أكبر مع اقتراب فصل الشتاء حيث تشير تقديراتنا إلى أن 5,7 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد بحاجة إلى مساعدة إنسانية" داعية لتمويل جديد.

استهداف قاعدة للتحالف الدولي في شرق سوريا

من جانب آخر، أعلنت ميليشيا موالية لإيران مسؤوليتها الاثنين عن هجوم صاروخي على قاعدة لقوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في شرق سوريا. وقالت مجموعة تطلق على نفسها "جماعة المقاومة الإسلامية في العراق" إنها أطلقت صواريخ على "قاعدة الاحتلال الأمريكي" في حقل غاز "كونيكو".

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان: "سقطت أربعة صواريخ مصدرها مناطق نفوذ قوات النظام والميليشيات الإيرانية في القاعدة الأمريكية بحقل كونيكو للغاز، تزامنا مع وصول تعزيزات عسكرية لقوات التحالف الدولي".

وأضاف المرصد أنه سمع دوي الانفجارات في منطقة القاعدة العسكرية مما أجبر قافلة التعزيزات إلى التوقف قبل دخولها إلى القاعدة.

وقال المرصد السوري ومقره بريطانيا إنه "بالتوازي مع ذلك، حلقت طائرات التحالف الدولي في أجواء المنطقة، واستهدفت نقاط تمركز للميليشيات الإيرانية في قريتي طابية شامية ومراط بريف دير الزور، ودمرت منصات لإطلاق الصواريخ".

ز.أ.ب/أ.ح (أ ف ب، د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة سوريا الحرب في سوريا الحرب بين إسرائيل وحماس سورية الأمم المتحدة سوريا الحرب في سوريا الحرب بين إسرائيل وحماس سورية فی سوریا منذ فترة

إقرأ أيضاً:

السلطات اللبنانية تعتقل أطباء سوريين ومخاوف من ترحيلهم

أحالت السلطات اللبنانية 7 أطباء سوريين، إلى الأمن العام في بيروت، بعد أيام من استدعائهم وتوقيفهم في طرابلس شمال لبنان، وسط مخاوف من ترحيلهم وتسليمهم إلى النظام السوري، على خلفية نشاطهم الإنساني تجاه السوريين واللبنانيين.

 

 أطباء من الجنسية اللبنانية قدموا شكوى، ضد مركز صحي يعمل به الأطباء السوريين، بسبب استقبالهم مرضى من اللبنانيين والسوريين على حد سواء، ومعالجتهم بأسعار رمزية.

 

مصادر المرصد السوري، أكدت أن الأطباء جميعهم انتقلوا إلى لبنان بصورة شرعية، ولديهم إقامات وجوازات سفر سارية المفعول.

 

وأدان المرصد السوري لحقوق الإنسان، الانتهاكات بحق العاملين بالمجال الإنساني، لا سيما الأطباء.

 

وطالب المرصد السلطات اللبنانية، بوقف الممارسات وحملات التحريض التي تقوم بها جهات لبنانية ضد السوريين.

 

وإطلاق سراح المعتقلين السوريين في سجون لبنان، والالتزام التام بالقانون الدولي الذي يحمي اللاجئين ويمنع ترحيلهم قسرا دون توفير بيئة إنسانية لهم.

 

 

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة : إسرائيل منعت وصول أكثر من نصف المساعدات لشمال غزة
  • إغلاق الشريان الوحيد لشمال غرب سوريا بعد موجة العنف في تركيا
  • المرصد السوري: مقتل 4 أشخاص وإصابة 20 آخرين في اشتباكات بين القوات التركية ومتظاهرين شمالي البلاد
  • 4 قتلى بشمال سوريا في احتجاجات على أعمال عنف ضد سوريين في تركيا
  • مقتل 4 أشخاص شمالي سوريا في احتجاجات على أعمال عنف ضد سوريين في تركيا
  • المملكة تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا بالتعاون مع الأمم المتحدة
  • مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين تقدم الدعم لـ4800 سوداني في ليبيا
  • روسيا تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي
  • السلطات اللبنانية تعتقل أطباء سوريين ومخاوف من ترحيلهم