لجريدة عمان:
2024-07-07@00:10:04 GMT

محارق إسرائيل في غزة.. التاريخ يعيد نفسه

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

محارق إسرائيل في غزة.. التاريخ يعيد نفسه

هذا هو الأسبوع الرابع منذ بدء الحرب الهمجية والوحشية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد قطاع غزة بدعم عسكري وسياسي من بعض الدول الغربية التي رأت أن في انكسار الهيبة الإسرائيلية أمام كتائب المقاومة في غزة انكسارا لهيبة الغرب في لحظة تاريخية خطرة جدا من عمر الولايات المتحدة الأمريكية والغرب عموما، ومن عمر النظام العالمي الذي تحاول بعض القوى في العالم إعادة تشكيله من جديد بما يتوافق مع تحولات القوى.

إن إسرائيل التي طالما استعطفت العالم عبر سردية المحرقة النازية التي تمارسها الآن ولكن عبر نسخة أكثر وحشية وأشد فتكا خاصة على الأطفال الذين يشكلون أكثر من نصف الشهداء، الأمر الذي يجعل سردية المحارق النازية وفق الرواية الإسرائيلية مجرد نزهة عابرة أمام محارق إسرائيل في غزة خلال الأسابيع الأربعة الماضية، على أن المحارق الإسرائيلية بأفرانها المفتوحة تأتي بعد عقد ونصف من وضع سكان غزة في سجن مفتوح عزلهم عن العالم وكاد أن يفقدهم الأمل في المستقبل لولا الإيمان الراسخ بأنهم قادرون على القفز فوق أي انسداد حياتي يريد العدو أن يكرسه في القطاع.

ورغم فداحة ما يحدث في غزة الآن، وهي فداحة إجرام وإرهاب لا فداحة حرب تقوم على أخلاقيات ومبادئ مواجهة، إلا أنه مهم للشعوب أن ترى رأي العين حقيقة «إسرائيل» وحقيقة الغرب الذي يتعامل مع القوانين والأنظمة بازدواجية معايير كشفت زيفه وزيف قيمه، وبدأت في صناعة رأي عام عالمي جديد يمكن أن يعيد للقضية الفلسطينية وهجها العالمي.

لكن لا يمكن أن يقبل أحد أن يكون ثمن تغيير الصورة الذهنية والنمطية الغربية عن القضية الفلسطينية آلافا من جثث الأطفال وهدم البيوت على رؤوس ساكنيها وتهجير الفلسطينيين من أرضهم.. لذلك لا بد الآن من إطفاء أفران المحرقة التي تشعلها إسرائيل في غزة، وعلى إسرائيل أن تبحث عن كتائب حماس وتواجهها مباشرة.. رابع أقوى جيش في العالم، بحسب السرديات الغربية، لن يعجز عن مواجهة كتائب القسام وجها لوجه والميدان مفتوح إن كان يستطيع، أمّا النساء والأطفال فهم خارج قواعد المواجهة بالضرورة وهذا ما تؤكده القوانين والأنظمة ومبادئ الاشتباك في الحروب.

إن الدول العربية، وخاصة التي تقيم علاقات تطبيع مع إسرائيل، وجدت نفسها في وضع حرج جدا أمام الشعوب العربية، خاصة تلك الدول التي لم يكن تطبيعها نتيجة ظروف جيوسياسية في مراحل تاريخية مختلفة كما هو الحال مع مصر والأردن، ولذلك فهي اليوم أمام تحد أخلاقي كبير تحتاج فيه أن تعيد تحديد مواقعها ومراكزها من قضية العرب الأساسية.

أما عموم الموقف العربي فإنه ما زال بحاجة إلى التحول من المواقف الخطابية إلى المواقف الفعلية التي إن لم تستطع تشكيل ضغط مباشر على إسرائيل فإنها تشكل ضغطا على حلفاء إسرائيل وداعميها الأبديين ومع الكثير من الدول العربية مسارات لذلك وأوراق رابحة.. لا يمكن تاريخيا ولا أخلاقيا أن نبقى نشاهد محارق الأطفال في غزة دون أن نفعل شيئا عمليا يوقف هوس إسرائيل بالقتل وبالدماء على وجوه الأطفال. لا تدافع إسرائيل عن نفسها الآن ولا عن النظام الغربي كما يعتقد بعض الغرب.. إنها فقط تمارس قتل الأطفال وبشراهة لا تنتهي.. وهذا إن استمر لأسابيع طويلة أخرى فإنه لن ينهي أصل القضية، ولن يئد المقاومة أو يوقفها، ولن ينهي حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.. وعقلاء إسرائيل- إن كان قد بقي منهم أحد- يعرفون هذه الحقيقة تماما ويعونها جيدا.. ولذلك يبقى القتل مجرد لعبة تشتهيها إسرائيل لا أكثر ولا أقل علها تحل بها بعض الأزمات والمآزق ولكنها في الحقيقة تزيد في تأزيمها.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية تتخذ جملة من القرارات ضد إسرائيل وتستنكر عرقلة بريطانيا للعدالة

اتخذ مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين جملة من القرارات  لمواجهة القرارات التي اتخذتها حكومة الاحتلال مؤخراً بفرض عقوبات وإجراءات عدوانية ضد دولة فلسطين، تهدف إلى منع تجسيد استقلالها على الأرض، والإمعان في خطط ضم أراضي الضفة الغربية المحتلة، والتوسع الاستعماري الاستيطاني، وتقويض صلاحيات وسلطات الحكومة الفلسطينية وقرصنة أموالها، وفرض عقوبات على المسؤولين الفلسطينيين.

جاء ذلك ، خلال أعمال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين لبحث سبل مواجهة جرائم الإبادة الجماعية والعدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني والتوسع الاستيطاني والإجراءات العقابية التي أقرتها حكومة الاحتلال مؤخرًا، وترأس وفـد المملكة خلال الاجتماع مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير عبدالعزيز بن عبدالله المطر.

الإفلات من العقاب

واستنكر المجلس قيام بريطانيا بعرقلة مجرى العدالة الدولية والتسبب بإبطاء إنصاف الضحايا، وذلك من خلال طلبها من  المحكمة الجنائية الدولية السماح لها بتقديم ملاحظات مكتوبة حول ما إذا كان يجوز للمحكمة الجنائية الدولية أن تمارس ولاية قضائية على حملة الجنسية الإسرائيلية، وحمل بريطانيا المسؤولية القانونية الدولية والأخلاقية عن هذا النهج القائم على العرقلة والمعايير المزدوجة لتمكين الجناة من الإفلات من العقاب.

https://www.alwafd.news/5388028

https://www.alwafd.news/5387089

و تضمنت القرارات التأكيد على إدراج قائمة المنظمات والمجموعات الإسرائيلية المتطرفة التي تقتحم المسجد الأقصى  والمرتبطة بالاستيطان الاستعماري الإسرائيلي  على قوائم الإرهاب الوطنية العربية، والإعلان عن قائمة العار الواردة في تقرير اللجنة المذكورة للشخصيات الإسرائيلية التي تبث خطاب الإبادة الجماعية والتحريض ضد الشعب الفلسطيني تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها ومحاسبتها على مستوى المحاكم الوطنية والدولية، ومقاطعة جميع الشركات العاملة في المستوطنات الاستعمارية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة عام 1967، والواردة في قاعدة البيانات المُحدّثة التي أصدرها مجلس حقوق الإنسان بتاريخ 2023/6/30.

بالإضافة الى تكلف  المجموعة العربية في نيويورك بدراسة خطوات تجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بسبب عدم التزامها بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وتهديدها للأمن والسلم الدوليين، وعدم وفائها بالتزاماتها التي كانت شرطاً لقبول عضويتها في الأمم المتحدة.

وفي هذا المجلس الطارئ ، شن السفير الفلسطيني مهند العكلوك مندوب دولة فلسطين بالجامعة العربية الحرب الدبلوماسية على إسرائيل، وفضح جميع مخططاتها وجرائمها التى ترتكب في حق الشعب والاسرى  الفلسطيني، ووصف العكلوك  الحكومة الإسرائيل بالوحشية العنصرية المريضة الشاذة، التي تُمعن في تخريب النظام الدولي الذي تم تأسيسه بعمل متراكم على مدار ثمانية عقود، واشترط ميثاق الأمم المتحدة لقبول عضوية الدول فيها، أن تكون هذه الدول مُحبّةً للسلام وأن تلتزم بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة ، لافتا  أن  إسرائيل استطاعت أن تفلت من العقاب، بل وتعمق جرائمها.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية بريطانيا الجديد يعيد التأكيد على موقف بلاده بشأن الحرب في غزة
  • بعد تشبيه نفسه بامرأة سوداء.. بايدن يظن أنه يعيش في عام 2020
  • شابتان تكتشفان أنهما توأم مفترق منذ الولادة عبر تيك توك
  • الجامعة العربية تطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف الإبادة في غزة
  • سعود بن صقر: بقيادة محمد بن زايد حريصون على الشراكة مع العالم
  • تحركٌ عربي لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الجامعة العربية تتخذ جملة من القرارات ضد إسرائيل وتستنكر عرقلة بريطانيا للعدالة
  • سعود بن صقر: الإمارات بقيادة محمد بن زايد حريصة على مد جسور التعاون مع العالم
  • خطأ للأمهات يؤثر على النمو عند إطعام الأطفال.. «خليه يجرب بنفسه»
  • مراد ياكين: بإمكاننا صناعة التاريخ أمام إنجلترا