أكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، عدم التهاون مع التعديات على الأراضي الزراعية ومخالفات البناء مع كل من يثبت تورطه في هذا الأمر، وذلك خلال الاجتماع الذي عقد مساء اليوم بقاعة الاجتماعات بالمحافظة، تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بحماية الأراضي الزراعية والتصدي للممارسات غير القانونية للاستيلاء على الأراضي الزراعية.

التصدي للتعديات على الأراضي الزراعية

وأكد الدكتور طارق رحمي أن المحافظة ستتصدى بكل قوه وحزم لردع المخالفين وستستمر في حملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية ومنع أي تعديات عليها، مشيرا إلى أن المحافظة ستتخذ كافة الإجراءات القانونية لإحالة المتعدي للنيابة العامة طبقا للقانون رقم 164 لسنة 2822 بتعديل احكام قانون الزراعة لرقم 53 لسنة 1966 والذي يعتبر هذة الجريمة من الجرائم المخلة بالشرف والأمانة.

ويعاقب من يخالف أحكام القانون بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن خمس سنوات، بغرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تزيد على 10 ملايين جنيه، ويعاقب المهندس المشرف أو المقاول بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن خمس سنوات، بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 3 ملايين جنيه، بالشطب من سجلات النقابة أو اتحاد المقاولين لمدة لا تزيد عن عام، وفي حالة تكرار المخالفة تكرر العقوبة، والحكم الصادر بالعقوبة يتضمن الأمر بالإزالة وإعادة الشيء لأصله على نفقة المخالف ومصادرة الآلات والأدوات المستخدمة في ارتكاب المخالفة، وعلى الشركات القائمة بإدارة وتشغيل المرافق الأساسية من كهرباء ومياه وغاز عدم توصيل أو قطع تلك المرافق أو نقلها.

وأصدر توجيهات مشددة لرؤساء المراكز والمدن والأحياء بتوجيه إدارة الرصد ورؤساء الوحدات القروية ومدراء الإدارات الزراعية بالتواجد على مدار الساعة لرصد أي مخالفات وإبلاغ غرفة الأزمات والزراعة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين والإزالة الفورية في المهد.

التنسيق بين الجهات المختلفة

ووجه المحافظ بالتنسيق المستمر بين رؤساء الوحدات المحلية وكافة الجهات المعنية بمديرية الزراعة، ووحدات المتغيرات المكانية وتنفيذ حملات الإزالة وفقا للخطة الموضوعة بالتنسيق مع مديرية الأمن واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المتعدين.

ووجه المحافظ مديريتي التضامن الاجتماعي والتموين والزراعة بمنع تقديم أي دعم أو مساعدات لأي شخص يثبت تعدية على الأراضي الزراعية.

وأشار محافظ الغربية إلى متابعته المستمرة والميدانية لمستجدات التعديات والمخالفات، من خلال تقارير يومية من كافة الجهات المعنية لكي يتسنى إزالة كافة التعديات، على أن يتم محاسبة كل من يثبت تخاذله أو يثبت تقصيره في أداء عمله الوظيفي، لافتا إلى اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين وفقا للقوانين المنظمة لذلك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القانون التعدي على الأراضي الزراعية محافظ الغربية البناء المخالف على الأراضی الزراعیة الإجراءات القانونیة لا تقل عن ولا تزید لا تزید

إقرأ أيضاً:

إزالة التعديات ومصادرة معدات ومواد البناء بمدينة الفيوم

تواصل الأجهزة التنفيذية بالوحدة المحلية لمركز ومدينة الفيوم برئاسة المهندس خالد فراج رئيس المركز، إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وداخل الحيز العمراني لمدينة الفيوم.

يأتي هذا فى إطار توجيهات الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، بالإزالة الفورية لمختلف التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة واتخاذ ‏الإجراءات القانونية الرادعة حيال المخالفين.

وأكد رئيس مركز ومدينة الفيوم، استمرار حملات الإزالة لإعادة الانضباط والمحافظة على الرقعة الزراعية، وعدم السماح بوجود اي تعديات أو مخالفات وإزالة أي مخالفة بشكل فوري ،مشددا على عدم التهاون أو استثناءات في إزالة كافة أشكال التعديات على الأراضى الزراعية وأراضى أملاك الدولة، لافتا إلى أن المواطنين والأجهزة التنفيذية شركاء في المسئولية، موجها رؤساء الاحياء والوحدات المحلية القروية بالمتابعة المستمرة و رصد أي مخالفات و إزالتها فوراً في المهد، بالتعاون مع إدارة المتابعة الميدانية والجهات المعنية.

‎خلال ذلك تمكنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الفيوم بالتعاون مع قوات الأمن، من التصدي لعدد 9 حالة تعدي بالبناء المخالف على الأراضي الزراعية ودون ترخيص داخل الحيز العمراني لمدينة الفيوم من بينها فك عدد 3 شدات خشبية وتجهيزات للأعمال الخرسانية، وذلك بعدد من أحياء مدينة الفيوم وقرى المركز.

إزالة التعديات بالبناء المخالف داخل الحيز العمراني لمدينة الفيوم 

وصرح رئيس المركز بأن المخالفات عبارة عن فك شدة خشبية لأعمدة خرسانية بزاوية الكرادسة، وأسوار وغرف بالطوب الأبيض وشدة خشبية بقرى الناصرية والعدوة وهوارة المقطع، بالإضافة إلى إزالة حفر أساسات وتجهيزات للأعمال الخرسانية بناحية قرية زاوية الكرادسة وكفور النيل ودمشقين والعزب والطريق الدائري، وتم مصادرة معدات ومواد البناء واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

جاء ذلك بحضور المهندس محمود الجمال نائب رئيس المركز لشئون المدينة، والمحاسب خليفه روبي نائب رئيس المركز لشئون الإشغالات والمرافق، والمهندسة نجاح حافظ مدير الإدارة الهندسية بالمركز، والمهندس ماهر عبدالتواب مساعد رئيس المركز، والمحاسب محمد عثمان مدير إدارة المتابعة بمدينة الفيوم، والمهندس محمد خليفة مدير إدارة العلاقات العامة بمركز ومدينة الفيوم.  

 ووجه "فراج"، بضرورة تكثيف أعمال الرصد والمتابعة الميدانية لإحكام السيطرة ومنع التعديات داخل الحيز العمراني وعلي الأراضي الزراعية ومواجهة المخالفات حيث لا تهاون مع التعديات والتصدي لها بكل حزم وإزالتها في المهد مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين. 

مقالات مشابهة

  • محافظ كفر الشيخ يبحث الاستعداد لبدء الموجة الـ23 لإزالة التعديات
  • محافظ كفرالشيخ يناقش استعدادات بدء الموجة الـ 23 لإزالة التعديات
  • رئيس مجلس الشيوخ: قضية تفتيت الأراضي الزراعية تحتاج إلى تشريع للحفاظ على الرقعة الزراعية
  • رئيس الشيوخ: قضية تفتيت الأراضي تحتاج لتشريع للحفاظ على الرقعة الزراعية بمصر
  • إزالة تعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة في المنيا
  • إزالة تعديات بالبناء المخالف علي الأراضي الزراعية بالمنيا
  • رئيس الشيوخ: قضية تفتيت الأراضي الزراعية تحتاج إلى تشريع للتصدي لها
  • إزالة التعديات على الأراضي الزراعية والتصدي للبناء المخالف بمراكز المنيا
  • إزالة التعديات ومصادرة معدات ومواد البناء بمدينة الفيوم
  • إزالة 6 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة في الغربية