شارك العشرات من الإعلاميين في المغرب، الاثنين، في وقفة احتجاجية أمام البرلمان المغربي، من أجل التنديد بالعدوان المتواصل على غزة من طرف الاحتلال الاسرائيلي، واستمرار استهداف الصحفيين الفلسطينيين، في انتهاك تام لكافة القوانين الإنسانية. 

واستنكر الصحفيون المحتجون، ما وصفوه بـ"الاعتداءات المتواصلة والهجمة الانتقامية التي يشنها الاحتلال الصهيوني من تطهير عرقي في غزة، ومن استهداف للصحافيين، طال ما يناهز 21 صحافيا، بل واستهداف عائلاتهم، كما جرى بحق أسرة الصحافي وائل الدحدوح مراسل الجزيرة بغزة، في وقت لم يندمل فيه جرح الشهداء، الذين كان هدفهم إيصال المعلومة وكشف جرائم الاحتلال".


View this post on Instagram A post shared by أنا يوسف | ysuf (@ysuf.me)
وتفاعلا مع إعلان الصحفيين المغاربة دعمهم للصحفيين في فلسطين، وخاصة منهم المتواجدين في قطاع غزة، وجّه مدير مكتب الجزيرة في غزة ومراسلها، وائل الدحدوح، رسالة صوتية، كشف فيها عن الوضع الإنساني المأساوي الذي تعيش فيه غزة، على مدار أكثر من عشرين يوما، منوها بدعم الصحافيين وداعيا لتكثيف جهودهم لإبراز الحقيقة وكشف جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصل.

وفي هذا السياق، قال الصحفي المغربي، أسامة باجي، إن "حضور الصحافيين للوقفة اليوم هو تأكيد على الموقف من القضية الفلسطينية، وتنديدا بجرائم الاحتلال الصهيوني الذي تجاوز اغتيال وتهجير آلاف الفلسطينيين إلى استهداف منازلهم وأسرهم، وما وقوف الصحافيين اليوم إلا تنديدا بهاته الجرائم التي هي اغتيال للحقيقة والحق في المعلومة التي يحاول الاحتلال اخفاءها".


وأضاف باجي، في حديثه لـ"عربي21" أن "مبادرة إعلاميون ضد التطبيع ومن أجل فلسطين، تأتي من أجل التأكيد على الموقف الصامد تجاه قضية عادلة ومشروعة، ومن أجل التنديد بجرائم الغدر الصهيوني الذي طال حوالي 21 شهيدا، منذ أن بدأ الاحتلال في هجومه على غزة ليلة السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، وبطش الآلة القمعية الصهيونية".

أما بخصوص الأثر الذي قد تحدثه هذه الوقفة الاحتجاجية، فيتابع باجي: "أعتقد أن الأثر سيكون على مستوى تلاحم الصحافيين والتنديد بالجرائم الصهيونية والدفع به إلى العودة خطوة للوراء" مردفا أن "الصحفي ينقل الحقيقة والخبر حينما يكون خبرا في حد ذاته فإننا أمام إشكال يجب التنديد به وبشدة".

من جهته، قال الصحفي، محمد توفيق أمزيان، "إن تجسيد الصحفيين المغاربة لهذه الوقفة الرمزية يأتي من منطلق التضامن مع صحفيي فلسطين عموما وصحفيي غزة على وجه الخصوص؛ تضامننا بصفتنا صحافيين مغاربة مع زملائنا في فلسطين وغزة يأتي للتنديد بالهجمات المسعورة للاحتلال الإسرائيلي التي تبيد المدنيين وتضيق على الصحفيين باستهدافهم، وكذلك استهداف أسرهم وعائلاتهم، ضدا على كل القوانين الدولية والمواثيق الأممية".


وأضاف أمزيان، في حديثه لـ"عربي21": "كما ندين بصفتنا صحافيين مغاربة الاستهداف المباشر للصحفيين الفلسطينيين، وكذا اغتيالهم بدم بارد من قبل الاحتلال، أمام صمت دولي غير مفهوم وغير مقبول أمام هذه الجرائم المتواصلة، والتي من ضمنها استهداف أسرة وعائلة الزميل وائل الدحدوح، واستهداف زملاء آخرين بشكل مباشر".

وأكد المتحدث نفسه، أن "الوقفة أيضا أكدت على الموقف الثابت للصحفيين المغاربة ضد التطبيع، وضد بعض المحاولات البائسة للاختراق الصهيوني للإعلام المغربي، مقابل تأكيدنا على الاعتزاز بالقضية الفلسطينية والدفاع عنها بدون قيد أو شرط".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المغرب غزة الفلسطينيين المغرب فلسطين غزة الرباط طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة من أجل

إقرأ أيضاً:

"فلسطين ستتحرر".. متظاهرون داعمون لغزة يعتلون سطح البرلمان الأسترالي

كانبرا - الوكالات

صعد محتجون داعمون لغزة إلى سطح مبنى البرلمان الأسترالي في العاصمة كانبرا -اليوم الخميس- رافعين لافتات تدعو لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ نحو 9 أشهر، متهمين إسرائيل بارتكاب جرائم حرب.

وتسلق أفراد يرتدون ملابس سوداء ويعتمرون الكوفية الفلسطينية واجهة البرلمان لمدة ساعة تقريبا، ورفعوا فوق مدخله لافتات عديدة كبيرة باللونين الأبيض والأسود كتب عليها "من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر" و"لا سلام على أرض مسروقة" و"جرائم حرب".

وتحدث أحد المتظاهرين عبر مكبر صوت متهما الحكومة الإسرائيلية بارتكاب جرائم حرب. وقال المتظاهر "لن ننسى، ولن نسامح، وسنواصل المقاومة".

ونظمت مظاهرة اليوم مجموعة تطلق على نفسها اسم "رينيغيد أكتيفيستس" (الناشطون المتمردون). وقالت المجموعة لوسائل إعلام أسترالية إنها "لن تنسى أو تغفر لرئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز" الذي تتهمه المجموعة بالتواطؤ في الحرب الدائرة في قطاع غزة.

وقال شاهد عيان "إن عددا من رجال الشرطة والأمن نصحوا الناس بعدم السير مباشرة أسفل منطقة الاحتجاج عند المدخل الرئيسي للمبنى، بينما صعد عديد منهم إلى السطح من أجل إنزال المتظاهرين".

ووصف المتحدث باسم وزارة الشؤون الداخلية جيمس باترسون الاحتجاج بأنه "انتهاك خطير لأمن البرلمان". وقال إن "المبنى خضع للتجديد بتكلفة كبيرة لمنع مثل هذه الاختراقات. هناك حاجة إلى إجراء تحقيق".

وتأتي هذه المظاهرة على خلفية انقسامات داخل حكومة حزب العمال برئاسة أنتوني ألبانيز، الذي علق الاثنين الماضي عمل السيناتورة المسلمة فاطمة بايمان العضو بمجلس الشيوخ لأجل غير مسمى بعدما صوتت لصالح اقتراح يدعم إقامة دولة فلسطينية، وذلك خلافا للخط السياسي لحزبها.

وقالت السيناتورة فاطمة بايمان إنه تم "حظرها" بعد أن دعمت المذكرة البرلمانية التي طرحها حزب الخضر.

ومنذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، شهدت أستراليا عدة احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين، منها مظاهرات أسبوعية في مدن كبرى ومخيمات اعتصام في جامعات لأشهر.

وعلى غرار غالبية حلفائها الغربيين لا تعترف أستراليا حاليا بدولة فلسطينية رغم أن وزيرة الخارجية بيني وانج قالت في مايو/أيار الماضي" إن البلاد قد تقدِم على ذلك قبل اكتمال عملية سلام رسمية بين إسرائيل والسلطات الفلسطينية".

مقالات مشابهة

  • فصائل فلسطينية: مقتل وإصابة عدد من جنود الاحتلال في استهداف مقر قيادة إسرائيلي برفح
  • طوفان بشري متجدد وحشود مليونية كبرى في العاصمة صنعاء تضامناً مع الشعب الفلسطيني ونصرة لغزة
  • استهداف 162 سفينة إسناداً لغزة.. السيد القائد يدعو الشعب للخروج المليوني غداً في العاصمة والمحافظات
  • السيد القائد: استهداف 162 سفينة مرتبطة بالعدو الصهيوني
  • "فلسطين ستتحرر".. متظاهرون داعمون لغزة يعتلون سطح البرلمان الأسترالي
  • مناصرو فلسطين يعتلون سطح البرلمان الأسترالي للتنديد بالعدوان على غزة (شاهد)
  • الاحتلال الصهيوني يتمادى في استهداف المستشفيات بغزة:شهداء وجرحى ومعتقلون في جرائم للكيان الصهيوني بالقطاع والضفة
  • طالما استمرت حرب غزة.. هكذا قلّل مستشرق إسرائيلي من فرص التطبيع مع السعودية
  • ما مصير جندي ظهر في مقطع القسام لكمين الشجاعية؟ (شاهد)
  • برلمانية: الدعم الذي تبتلعه "لارام" لا ينعكس على المواطنين ومغاربة العالم