افتتح الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، اليوم الاثنين، فعاليات ملتقى السلامة والصحة المهنية بكلية العلوم بالجامعة، وذلك بحضور الدكتور أماني شاكر، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور مجدي محفوظ عميد كلية العلوم، والدكتور حازم حسن وكيل وزارة العمل في كفر الشيخ.

وأكد «دسوقي» في بيان، أن الملتقى يهدف إلى إطلاع المشاركين على مفهوم السلامة والصحة المهنية، وأهدافها والتشريعات الوطنية المتعلقة بها، وتمكنيهم من تحليل وتقييم مخاطر العمل، وإدارة الأزمات والكوارث، وخطط الطوارئ، والتحقق من الحوادث واكتشافها حتى يمكن تلافيها، ورفع مستوى الأداء بالتدريب على أسلوب عمل متطور، وإعداد المتدرب لتولي مسؤوليات جديدة.

وأشارت الدكتورة أماني شاكر، إلى أن الملتقى شارك فيه عددًا من أعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة بالكليات، ومسؤولي وحدة الأزمات والكوارث ومسؤولي وحدة الجودة بالجامعة، ومسؤولي السلامة، ومدير إدارة الأزمات والكوارث بمديريات المحافظة، ومديري الجهات والشركات ومسؤولي السلامة وأعضاء لجانها، والعديد من المنشأت الاعتبارية بالمحافظة بما فيها المدارس والمستشفيات الخاصة وشركات قطاع المياه والكهرباء والبترول والعديد من المنشأت الصناعية بالمحافظة.

وأضافت أن الملتقى تضمن عرضًا لمنتجات الشركات المشاركة من مهمات الوقاية الشخصية الخاصة بطبيعة عمل كل منها وكيفية التغلب على مخاطر بيئة عملهم، كما تضمن إقامة محاضرات عن تحليل وتقييم المخاطر في بيئة العمل، وخطة الإخلاء والطوارئ.

وفي ختام اليوم الأول، أعرب المشاركون عن شكرهم للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على دعمه لعمال مصر وحرصه على حماية العاملين وتوفير بيئة عمل آمنة لعمال مصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة كفر الشيخ كفر الشيخ محافظة كفر الشيخ رئيس جامعة كفر الشيخ

إقرأ أيضاً:

أول جامعة في اليمن تدرج مقرر السلامة المهنية لطلاب الإعلام

رحبت نقابة الصحفيين اليمنيين بخطوة جامعة إقليم سبأ في محافظة مأرب بإدماج منهج السلامة المهنية للصحفيين ضمن المقررات الدراسية في قسم الإعلام، لتكون بذلك أول جامعة يمنية تتخذ هذه المبادرة، بهدف تعزيز معارف ومهارات طلاب الإعلام في الحفاظ على سلامتهم المهنية.

وأشادت النقابة بجهود رئيس الجامعة، الأستاذ الدكتور محمد حمود القدسي، وعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الدكتور ناصر عرام، ومركز الجودة والتطوير الأكاديمي في الجامعة، والأستاذ المساعد بقسم الإعلام والفنون، سلطان الخراز، لاستشعارهم أهمية هذه الخطوة.

الدكتور ناصر عرام، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية، قال إن إدراج مقرر السلامة المهنية للصحفيين في الخطة الدراسية يعكس إيمان الجامعة بأهمية تدريب الطلاب على المهارات اللازمة للحفاظ على سلامتهم عند دخولهم ميدان العمل الإعلامي. 

وأضاف: "نحن في منطقة حربٍ تتعرض فيها حياة الصحفيين للخطر، كما حدث مع الصحفي عبد الله القادري، الذي قُتل أثناء أداء واجبه".

من جانبه، أشاد الأمين العام لنقابة الصحفيين اليمنيين، محمد شبيطة، بأهمية هذه الخطوة لطلاب الإعلام، داعيًا الجامعات اليمنية الأخرى إلى اتخاذ إجراءات مماثلة وإدماج منهج السلامة المهنية في مناهجها.

وكانت نقابة الصحفيين، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة اليونسكو، قد عملت لفترة طويلة على نشر ثقافة السلامة المهنية بين الصحفيين وطلاب الإعلام، من خلال تنظيم ورش عمل، مثل الورشة التي أُقيمت في القاهرة العام الماضي، بمشاركة رؤساء أقسام وأساتذة الصحافة من ثماني جامعات يمنية.

وفي يوليو الماضي أوصت رسالة ماجستير حول السلامة المهنية، للباحثة سارة الصعفاني من كلية الإعلام -جامعة صنعاء، بإدراج مقرر السلامة المهنية في المناهج الدراسية لطلاب الإعلام.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يفتتح ملتقى توظيف الشباب 2024 وسط إقبال كثيف
  • توفير 4 آلاف فرصة عمل للشباب ضمن ملتقى توظيفي في المنيا.. تفاصيل مهمة
  • افتتاح ملتقى توظيف في البحيرة.. يوفر 5 آلاف فرصة عمل
  • أول جامعة في اليمن تدرج مقرر السلامة المهنية لطلاب الإعلام
  • ملتقى بجامعة السلطان قابوس يناقش مناهج البحث العلمي
  • محافظ أسوان يكلف السكرتير العام المساعد بافتتاح فعاليات مبادرة "سلامتك تهمنا"
  • «راعي مصر» تشارك في متلقى توظيفي ضمن مبادرة «بداية جديدة» بالمنيا غدا
  • منال عوض: رفع كفاءة العاملين بالإدارة المحلية لخلق قيادات قادرة على إدارة الأزمات
  • وزارة العمل تنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بين العاملين بمنشآت المنيا
  • ندوتان للتوعية بمجال السلامة والصحة المهنية في منشآت الوادي الجديد