قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الغرب والولايات المتحدة بدأوا يدخلوا تغييرات في مواقفهم تجاه الحرب في غزة، موضحا أن اللهجة بدأت تتغير وهذا تمثل، أمس، في حوار مسئول الأمن الأمريكي مع cnn.

مدرسة «إلياس» للغات.. يد صنعت تاريخ وآخرى ترسم ملامح المستقبل

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل يبرنامج "الحياة اليوم"، والمذاع عبر فضائية "الحياة"، اليوم الأحد أن مستشار الأمن القومي الأمريكي عبر عن رفضه لتصرفات مستوطني اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني والتعبير عن الاستياء من سلوك المستوطنين وهذه رسالة غير مباشرة لنتنياهو واليمن المتطرف في إسرائيل.

تنسيق عربي قوي

وأشار إلى أنه يوجد تنسيق عربي قوي وهذا تمثل من الأيام الأولى للحرب في غزة وظهر أمامنا في مؤتمر القاهرة للسلام ثم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة عندما تبنت قرار هدنة إنسانية في قطاع غزة.

الغرب لا يتحدث عن وقف إطلاق النار

وتابع، أن الولايات المتحدة والدول الغربية لا تتحدث عن وقف إطلاق النار حتى المكالمة التي جمعت بين الرئيس عبدالفتاح السيسي وبايدن، لم يتطرق الأخير لكلمة وقف إطلاق النار ولكنه يركز على مجموعة أهداف والجديد هو اتفاقه على أن مصر وأمريكا ستتحركان من أجل الشروط اللازمة لإيجاد سلام وحل الدولتين، وكذلك إدخال المساعدات بصفة دورية ومستدامة ومصير الرهائن وعدم توسعة الصراع بالمنطقة.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السفير حسين هريدي غزة وقف إطلاق النار في غزة الغرب والولايات المتحدة مساعد وزير الخارجية الأسبق الغرب المساعدات وقف إطلاق

إقرأ أيضاً:

بلينكن يدعو إسرائيل وحزب الله لوقف إطلاق النار

جدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الجمعة، دعوته إلى هدنة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، بعدما تجاهلت الأولى مقترحا لوقف إطلاق النار صاغته الولايات المتحدة وفرنسا.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي بختام أسبوع من اللقاءات الدبلوماسية في الأمم المتحدة، إن "الاختيارات التي يتخذها الطرفان في الأيام المقبلة سوف تحدد المسار الذي ستسلكه هذه المنطقة، مع عواقب وخيمة على شعوبها، الآن وربما لسنوات قادمة".

وأضاف: "قد يبدو المسار الدبلوماسي صعبا في هذه اللحظة لكنه موجود، وهو في تقديرنا ضروري"، متعهدا أن تواصل الولايات المتحدة "العمل بشكل مكثف مع كافة الأطراف" للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وتابع وزير الخارجية الأميركي: "أهم شيء يجب القيام به من خلال الدبلوماسية هو محاولة وقف إطلاق النار في كلا الاتجاهين أولا، ثم استخدام الوقت الذي تتيحه لنا مثل هذه الهدنة للبحث في إمكان التوصل إلى اتفاق دبلوماسي أوسع".

كذلك، أصدر تحذيرا بشأن المصالح الأميركية، قائلا: "ستتخذ الولايات المتحدة كل الإجراءات ضد أي طرف يستغل الوضع لاستهداف الطواقم الأميركية والمصالح الأميركية في المنطقة".

وكانت الولايات المتحدة وفرنسا قدمتا، الأربعاء، مقترحا مشتركا ينص على وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله لمدة 21 يوما.

لكن إسرائيل، التي تعتمد على الأسلحة الأميركية، تجاهلت الدعوة وتعهدت سحق حزب الله، وقصفت الجمعة منطقة مكتظة في ضاحية بيروت الجنوبية، ثم دعت السكان إلى إخلاء بعض الأحياء في الضاحية، التي تعرضت لقصف شديد في الساعات الأولى من صباح السبت.

وشدد بلينكن على "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، لكنه اعتبر أن الدبلوماسية هي الحل الأفضل.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية فرنسا: المقترح الأمريكي الفرنسي يضمن هدنة فورية يعقبها وقف دائم للنار (فيديو)
  • رئيس برلمان لبنان: ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • «بري»: ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • ميقاتي يتعهد بتطبيق نداء وقف إطلاق النار فورا في لبنان
  • الرئيس الإيراني: الغرب كذب عندما وعد بوقف إطلاق النار مقابل عدم الانتقام لإسماعيل هنية
  • الأمم المتحدة: دعوات وقف إطلاق النار في لبنان تظل دون استجابة
  • مصر تدعو مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • بوريل يدعو إلى عدم الاعتماد على واشنطن لوقف الحرب في غزة ولبنان
  • بلينكن يدعو إسرائيل وحزب الله لوقف إطلاق النار
  • منسق الأمم المتحدة الخاص في لبنان: على جميع الأطراف وقف إطلاق النار فورا