صدى البلد:
2024-09-19@03:52:05 GMT

مشيرة خطاب: صواريخ حماس ضد اسرائيل دفاع عن النفس

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

أكدت  السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، ضرورة العمل في ملف القضية الفلسطينية عبر عدة مسارات مع وضع أولوية لوقف التهجير القسري لأبناء الشعب الفلسطيني إلى الخارج.

 خطة عمل متعددة المسارات

وقالت خطاب خلال مشاركتها في اجتماع لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب اليوم: "مطلوب خطة عمل متعددة المسارات، الأولوية حاليا هي وقف التهجير القسري لانه يغير الواقع، فلا يجب إغفال قضية التهجير القسري".


وشددت علي أن سير الأحداث لا يجب أن تكون بدايته يوم ٧ أكتوبر، وقالت خطاب "لابد أن نذكر العالم أن الأزمة بدأت بالتهجير القسري وهو جريمة حرب وضد الإنسانية، تطلع ناس من بيوتها وتستورد سكان جدد لتكريس الاحتلال".

وأكدت خطاب أهمية العمل ووضع "أعيننا على التسوية النهائية والهدف الدولة الفلسطينية كاملة السيادة".

ولفتت إلى أهمية التوقيت، وقالت إن التوقيت الحالي بالغ الأهمية، نظرا لانعقاد المجلس الدولي لحقوق الإنسان في جنيف.

وأشارت لدور الجميعات الأهلية وإمكانية تنظم فعاليات موازية للاجتماعات الرسمية، مؤكدة أهمية التشبيك مع الجمعيات، التي يعتبر صوتها أهم من صوت الحكومات.

ولفتت إلى أن الحديث عن مجلس حقوق الإنسان لا ينفي اللجوء لمجلس الامن، واعتبرت أن مسار المحكمة الجنائية الدولية مسار طويل قد لا يؤدي لنتائج.

وبشأن مجلس الأمن قالت خطاب "مجلس الأمن عاجز، الحل استبداله بالجمعية العامة من خلال قرار اتحاد من آجل السلام، حيث تنتقل السلطات للجمعية العامة وتصدر قرارات لها نفس القوة الإلزامية لمجلس الأمن".

وحول  موقف المنظمات الدولية أكدت ضرورة إجراء تحليل عميق لموقفهما الحالي المساند لفلسطين "نحلل تحليل متعمق لموقف الووتش وآمنستي، غيرت رأيها ليه وازاي احافظ على التغيير ونضمن استدامته".

و جددت  التأكيد على أن الأمر لم يبدأ بصواريخ ٧ أكتوبر "لازم نركز على التهجير القسري والاستفزازات والحق في السكن والأمان لتكون الصواريخ دفاع عن النفس"، قاصدة الصواريخ التي أطلقتها حماس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التهجیر القسری

إقرأ أيضاً:

حماس: العدوان السيبراني الإسرائيلي على لبنان ينتهك كل المواثيق والأعراف الدولية

القدس المحتلة-سانا

أدانت حركة حماس العدوان السيبراني الإسرائيلي الجديد الذي استهدف أجهزة اتصالات لاسلكية في مناطق لبنانية عدة وراح ضحيته 9 شهداء ونحو 300 جريح في حصيلة أولية، مؤكدة أنه يعد انتهاكاً لكل المواثيق والأعراف الدولية.

وقالت الحركة في بيان لها اليوم: “إن هذا الاعتداء الصهيوني الإرهابي هو اعتداء صارخ على الأرض والشعب اللبناني وعلى السيادة اللبنانية، ويكشف حقيقة هذا الكيان المنتهك لكل المواثيق والأعراف الدولية، مما يضع المجتمع الدولي أمام مسؤولية قانونية لوضع حد لهذا الإرهاب الصهيوني الذي بات يهدد أمن واستقرار المنطقة”.

وأكدت الحركة أن هذا العدوان الصهيوني الغاشم لن ينال من إرادة وصمود وبسالة المقاومة اللبنانية ودورها وموقفها في إسناد الشعب الفلسطيني ومقاومته.

مقالات مشابهة

  • حماس: العدوان السيبراني الإسرائيلي على لبنان ينتهك كل المواثيق والأعراف الدولية
  • مشيرة خطاب: ندعم وزير التعليم في مساءلته لولي أمر الطالب الذي يحرم من التعليم
  • المكاري: ما نخشاه ليس حزب الله بل اجرام اسرائيل في غزة ولبنان
  • النائبة حياة خطاب: «بداية جديدة» تستهدف تحسين جودة حياة المواطنين في جميع المحافظات
  • أوتشا: التهجير القسري يفاقم الوضع الإنساني في قطاع غزة
  • بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة قدّمت شكوى أمام مجلس الأمن بعد استهداف اسرائيل آلية للدفاع المدني
  • المملكة تؤكد على أهمية منظومة الأمن والأمان النوويين
  • السعودية تؤكد على أهمية منظومة الأمن والأمان النوويين
  • سيرجي لافروف: القضية الفلسطينية محورية على الأجندة الدولية
  • دفاع النواب: كبار أساتذة القانون الجنائي أشادوا بتعزيز حقوق الإنسان في قانون الإجراءات الجنائية