الرؤية- فيصل السعدي

افتتح معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط، فعاليات معرض "فن مسقط"، والذي يُقام بدعم وبشراكة استراتيجية بين وزارة الثقافة والرياضة والشباب ومركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.


 

ويشهد المعرض في نسخته لهذا العام عددًا واسعًا من الأعمال الفنية المعروضة، حيث يضم أكثر من 200 عمل فني لفنانين عُمانيين وخليجيين وأجانب، وذلك في الفترة من 30 أكتوبر حتى 1 نوفمبر من الساعة 1 ظهرًا إلى 9 مساءً.

ويُتيح المعرض للزوار فرصة اكتشاف شريحة مميزة من الفنانين العُمانيين والأجانب مع إمكانية الاستمتاع بتجربة استثنائية تلامس تفكيرهم الإبداعي ورسائلهم المرئية المعروضة بأسلوب فني راقي. وتماشياً مع التزام سلطنة عُمان بالحفاظ على التراث الثقافي والفني العُماني، سيعرض فن مسقط أعمالاً فنية لفنانين عُمانيين، بمن فيهم الفنان المعاصر حسن مير، والفنانة عالية الفارسية، والنحات العماني الدكتور علي الجابري، والفنان التشكيلي الرائد أنور سونيا.




 

ويتميز معرض فن مسقط أنه معرض متعدد الثقافات؛ حيث يجمع فنانين من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك الكويت وقطر والبحرين والمملكة العربية السعودية وإيران والهند وإيطاليا وغيرها الكثير، وهذا الجمع بين الأعمال الفنية العُمانية والعالمية سيمنح الزوار فرصة فريدة للتعمق في الاتجاهات الفنية والإلهام القادم من مختلف القارات وسيتم أيضًا عرض مجموعة مختارة من القطع الفنية لكبار الفنانين خصيصًا لهواة جمع الأعمال الفنية المميزة.


 

 وقال إبراهيم بن سيف بني عرابة المدير العام المساعد للمديرية العامة للفنون بوزارة الثقافة والرياضة والشباب: "تلعب الثقافة دورًا أساسيًا في تعزيز التنمية الاجتماعية والإنسانية في سلطنة عُمان وتشكيل هويتنا الوطنية ووعينا الوطني، ويُعد فن مسقط حدثًا ثقافيًا فريدًا يتماشى مع التزام وزارة الثقافة والرياضة والشباب بتعزيز الحوار بين الثقافات واستكشاف العلاقات الثقافية العالمية، كما أن من دواعي الفخر برؤية العديد من الفنانين العُمانيين الجُدد والناشئين في هذا المعرض إلى جانب فنانين أجانب معروفين".

 من جانبه، قال المهندس سعيد بن سالم الشنفري الرئيس التنفيذي لمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض: "يفتخر مركز عمان للمؤتمرات والمعارض بتنظيم واحتضان معرض فن مسقط 2023، أحد أهم الفعاليات الثقافية الرائدة في سلطنة عُمان. ومن خلال التعاون مع شركائنا في وزارة الثقافة والرياضة والشباب، سعينا جاهدين لجعل فن مسقط منصة نحتفي من خلالها بالفن والثقافة العُمانية والحفاظ عليها للأجيال القادمة. والأهم من ذلك، يقدم المعرض تجارب جديدة متعددة الثقافات، ويجمع الفنانين العُمانيين والأجانب معًا لتعزيز المنصة الثقافية المشتركة؛ حيث يلتزم مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بأن يكون منصة عُمانية للمعارض والفعاليات ذات التأثير الحقيقي والإيجابي، بما يتماشى مع رؤية عُمان 2040".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أحمد مجاهد يكشف لـ«الباز» تفاصيل محاولة الإخوان اقتحام معرض الكتاب في 2014

قال الدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب السابق، إنه في عام 2014، كانت هناك ندوة للكاتب وحيد حامد بمعرض الكتاب، ليوضح وجهة نظره في الإخوان لجمهور المعرض.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، مع الدكتور محمد الباز، المذاع عبر فضائية «الحياة»، أنه استقبل اتصالا هاتفيًا من الدكتور صابر عرب وزير الثقافة وقتها، وأخبره أن وزير الداخلية اتصل عليه، وقال له إن الإخوان يجتمعون عند رابعة وسيأتون إلى المعرض، وأنه سيرسل له قوات شرطة للتأمين.

وتابع أنه وجد مجموعة ضخمة من اللواءات وسيارات الأمن المركزي، وذهب إليهم وطلب منهم أن تكون سيارات الشرطة بالجانب، بدلا من أمام سراي الاستثمار، وتم الاستجابة لطلبه.

وأكد أنه لم يتحدث مع عاصم شلبي الكادر الإخوانى الكبير، وكان رئيس اتحاد الناشرين المصريين وقتها، بل اتصل على عادل المصري نائب رئيس اتحاد الناشرين المصريين، وأخبره بأن الوزير هاتفه، وقال له عن تجمع الإخوان، وأن لديه قوات شرطة ما أنزل الله بها من سلطان، وليس لديه مشاكل، لكن مشكلته أن الوزير طلب منه عندما يأتي الإخوان، يغلق المعرض، وبعدها لن يفتح مرة أخرى.

وأشار إلى أن عاصم شلبي، قال له إنه لا يعرف شيئًا عن ذلك الأمر، لكنه سيرى ويتحدث إليه مرة ثانية، وخلال ساعة إلا ربع، هاتفه مرة أخرى، وقال له لن يأتي أحد من الإخوان.

مقالات مشابهة

  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل
  • معرض لمنجزات الإمارات في حقوق الإنسان
  • أحمد مجاهد يكشف لـ«الباز» تفاصيل محاولة الإخوان اقتحام معرض الكتاب في 2014
  • تنظيم معرض صناعتي-2 في 29 تموز في مجمّع سيد الشهداء.. بوشكيان: أدعو الصناعيين الى أوسع مشاركة
  • الوزير صديقي يفتتح النسخة السادسة من المعرض الوطني للكبار بآسفي + صور
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • العنصرية والآثار.. معرض عن الاستعمار الألماني يواجه بغضب اليمين المتطرف
  • 24 عملًا إبداعيًا في معرض "شذرات" بكلية التربية بالرستاق