أكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية على عدم التهاون مع التعديات على الأراضي الزراعية ومخالفات البناء سواء مع المتعدي او المقاول او المهندس أو أي من يثبت تورطه من الموظفين في أي جهة بالدولة.

 جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد مساء اليوم، بقاعة الاجتماعات بالمحافظة تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بحماية الأراضي الزراعية والتصدي للممارسات غير القانونية للاستيلاء على الأراضي الزراعية، وذلك ضمن  الجهود الرامية لصون وحماية الأراضي الزراعية باعتبارها امن قومي، على النحو الذي يحفظ حقوق الدولة والشعب ، خلال الاجتماع الذي عقدة صباح اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، وبعض المحافظين وتنفيذا لتكليفات اجتماع مجلس المحافظين.

وأكد الدكتور طارق رحمي أن المحافظة ستتصدى بكل قوه وحزم لردع المخالفين وستستمر في حملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية  ومنع أي تعديات عليها مشيرا الى ان المحافظة ستتخذ كافة الإجراءات القانونية لإحالة المتعدي للنيابة العامة طبقا للقانون رقم 164 لسنة 2022  بتعديل احكام قانون الزراعة لرقم 53 لسنة 1966 والذي يعتبر هذة الجريمة من الجرائم المخلة بالشرف والامانة ويعاقب من يخالف أحكام القانون(بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن خمس سنوات،بغرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تزيد على 10 ملايين جنيه) ويعاقب المهندس المشرف أو المقاول (بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن خمس سنوات،بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 3 ملايين جنيه،بالشطب من سجلات النقابة أو اتحاد المقاولين لمدة لا تزيد عن عام، وفي حالة تكرار المخالفة تكرر العقوبة) و الحكم الصادر بالعقوبة يتضمن الأمر بالإزالة وإعادة الشئ الأصلة على نفقة المخالف ومصادرة الآلات والأدوات المستخدمة في ارتكاب المخالفة اما بالنسبة للشركات القائمة على ادارة وتشغيل المرافق الاساسية من كهرباء ومياه وغاز عدم توصيل او قطع تلك المرافق او نقلها بحسب الاحوال الى العقار محل المخالفة .

واصدر رحمي توجيهات مشددة  لرؤساء المراكز والمدن والأحياء بتوجيه  ادارة الرصد ورؤساء الوحدات القروية ومدراء الادارات الزراعية بالتواجد على مدار الساعة لرصد اي مخالفات وابلاغ غرفة الازمات والزراعة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين والازالة الفورية في المهد بالإضافة إلى ابلاغ جميع محال بيع مواد البناء واخطارهم رسميا بعدم بيع اي مواد للبناء إلا بموجب تصريح رسمي مسبق موقع من رئيس المركز ومختوم بشعار الجمهورية فضلا عن مصادرة المواد والمعدات المستخدمة في اي عملية تعدي على الأراضي الزراعية.

ووجه المحافظ  بالتنسيق المستمر بين رؤساء الوحدات المحلية وكافة الجهات المعنية بمديرية الزراعة، ووحدات المتغيرات المكانية وتنفيذ حملات الإزالة وفقا للخطة الموضوعة بالتنسيق مع مديرية الامن واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المتعدين.

ووجه المحافظ مديريتي التضامن الاجتماعي والتموين والزراعة بمنع تقديم أي دعم او مساعدات لأي شخص يثبت تعدية على الأراضي الزراعية.

كما وجه محافظ الغربية مديريتي الاوقاف والزراعة بتكثيف الحملات التوعوية بالمساجد ووحدات الإرشاد الزراعي بخطورة التعدي على الأراضي الزراعية باعتبارها امن قومي نظرا لأهميتها في توفير الغذاء للمواطنين .

وأشار محافظ الغربية، إلى متابعته المستمرة والميدانية لمستجدات التعديات والمخالفات، من خلال تقارير يومية من كافة الجهات المعنية لكي يتسنى ازالة كافة التعديات ، على أن يتم محاسبة كل من يثبت تخاذله أو يثبت تقصيره في أداء عمله الوظيفي لافتا إلى اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين وفقا للقوانين المنظمة لذلك.

جاء ذلك بحضور المهندس علي عبد الستار السكرتير العام المساعد، اللواء أسامة أبو فرد مساعد مدير الأمن لشؤون الأمن، المستشار عمرو حتاتة المستشار القانوني للمحافظة، والدكتور خالد أبو شادي وكيل وزارة الزراعة، رؤساء المراكز والمدن والأحياء ومديري الإدارات الزراعية والمتغيرات المكانية والشؤون القانونية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجرائم بالمحافظة المساعد رام كلي للأزمة مخالفات البناء التعديات على الأراضي الزراعية رؤساء المراكز والمدن على الأراضی الزراعیة الإجراءات القانونیة محافظ الغربیة لا تقل عن ولا تزید لا تزید

إقرأ أيضاً:

إزالة 5 حالات تعدى بالبناء المخالف بقروى الغربى بهجورة بنجع حمادي

تمكنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى شمال محافظة قنا، برئاسة أشرف أنور رئيس المدينة، من تنفيذ حملة لإزالة  التعديات بالبناء بدون ترخيص، والمخالف على الأراضي الزراعية، وأملاك الدولة، حيث تم تنفيذ ازالة فورية لعدد خمس حالات  بناء مخالفا للقانون بزمام قروى الغربى بهجورة .    

جاء ذلك بحضور مصطفى عمران رئيس مجلس قروى الغربى بهجورة، وتمت الازالات وتم  واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمةحيال المخالفين .  

وأوضح أشرف أنور رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى  أنه تم تنفيذ عدد خمس حالات ازالة فورية، بقرى ابو عمورى والبطحة والمناصرة باجمالى مساحة {1475} متر تقريبا  وجميعهم  بزمام الوحدة المحلية لقرية الغربى بهحورة  ،وتمت الازالة .

مشيراً أنه لا تهاون ضد أي تعديات بالبناء المخالف للقانون وسيتم تنفيذ القانون بكل حسم ضد المخالفين، مشدداً على رؤوساء الوحدات القروية التابعة للمدينة بالمتابعة المستمرة على مدار ٢٤ ساعة لأي حالة تعدي، وإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين والمتعديين، وفرض هيبة الدولة.

وذلك في اطار تنفيذ توجيهات اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا، بضرورة المتابعة الميدانية لحالات البناء المخالف على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، والبناء بدون ترخيص والعمل على رصد المخالفات وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين. 

بدء التجهيز لانطلاق الموجة 23 لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية بقنا   

ترأس محمد صلاح أبو كريشة السكرتير العام المساعد للمحافظة اجتماعا، للاستعداد لانطلاق الموجه ال 23  لإزالة التعديات  على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة ومخالفات البناء ، بجميع مراكز المحافظة بالتنسيق مع مديرية أمن قنا، وجهات الولاية وجميع الأجهزة المعنية، ضمن سلسلة الحملات التي تنفذها الحكومة للحفاظ على حقوق الدولة، من خلال إزالة كافة صور التعديات، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية باستمرار جهود استرداد أراضي الدولة وحفظ حق الشعب ومواجهة التعدي على أملاك الدولة و الأراضي الزراعية والبناء المخالف.    

جاء ذلك بحضور  اللواء يوسف عبد المقصود , الدكتور ماهر على جبر وكيل وزارة  الاوقاف ، المهندس محمد الجيلاني وكيل وزارة الزراعة بقنا والمهندس صالح محمود مدير عام مديرية الطرق والنقل و صابر سعيد  مدير وحدة استرداد أراضي أملاك الدولة  ورؤساء جميع مراكز ومدن المحافظة وعدد من القيادات التنفيذية.     

وأوضح السكرتير العام المساعد لمحافظة قنا، أن المرحلة الأولي من الموجة 23 سوف تبدأ من 6 يوليو  وحتي 23 يوليو  الجاري ، تليها المرحلة الثانية من 3 حتى 23 أغسطس، والمرحلة الثالثة من 31 أغسطس وتنتهي 20 سبتمبر 2024 ، لازالة التعديات علي أراضي أملاك الدولة وحالات التعدي بالبناء علي الأراضي الزراعية .   

وأضاف أبو كريشة أن ملف إزالة التعديات على أراضي وأملاك الدولة في مقدمة أوليات العمل التنفيذي بالمحافظة ، بإشراف مباشر من اللواء أشرف الداودي محافظ قنا ،  مشددا بضرورة عمل حصر  لجميع حالات تعدى بمحافظة قنا مؤكدا علي أهمية تكاتف كافة الجهود من أجل التواصل المباشر والمستمر، والاعتماد على العمل الميداني وعدم الاكتفاء بالاجتماعات التنسيقية، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية لاسترداد أراضي الدولة المتعدي عليها التابعة لكافة جهات الولاية، من خلال مواجهة كافة صور التعديات سواء في المهد أو التعديات القائمة بالفعل عن طريق خطة عمل تستهدف تحقيق أفضل استفادة وحشد من كافة الجهود لكل الجهات المعنية وذات الصلة.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية
  • إزالة فورية على الأراضي الزراعية وردم قواعد خرسانية بقرية الشعانية بقنا
  • صمود الزراعة المصرية.. إنجازات وتحديات
  • إزالة 6 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة في الغربية
  • خبراء زراعة: التغيرات المناخية ومحدودية المياه أبرز تحديات الوزير القادم
  • وكيل زراعة الغربية يتابع العمل بالادارات
  • إزالة فورية لحالة تعد على الأراضي الزراعية بقرية طوخ بنقادة
  • في تجارة المخدرات.. حبس 4 متهمين بغسل 70 مليون جنيه بالجيزة
  • إزالة حالتي تعد على الأراضي الزراعية قنا
  • إزالة 5 حالات تعدى بالبناء المخالف بقروى الغربى بهجورة بنجع حمادي