كشفت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، عن أهمية دور التمريض في أمان وسلامة المريض، لافته إلى أن أطقم التمريض تقدم نحو 53.5% من خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمرضى بشكل يحقق أمان وسلامة المريض المصري.

جاء ذلك خلال كلمتها بفعالية اليوم العالمي لسلامة المرضى والذي نظمته منظمة الصحة العالمية تحت رعاية وحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، وبالتعاون مع هيئات منظومة التأمين الصحي الشامل التي تشمل الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، والهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، والهيئة العامة للرعاية الصحية وبحضور شركاء المنظومة الصحية المصرية من مختلف القطاعات.

وأكدت الدكتورة كوثر محمود علي أهمية دور التمريض الحيوي في تقديم الخدمة وتقديم المشورة والتثقيف الصحي.

وأشارت إلى ضرورة تفعيل ميثاق أخلاقيات أمان وسلامة المريض مع إضافة أمان وسلامة الفريق الصحي، مؤكدة على ضرورة الانتهاء من قانون المسئولية الطبية وتطبيقه بشكل سريع.

وطالبت نقيب التمريض بضرورة إدراج ميثاق أمان وسلامة المريض المصري علي موقع المجلس الصحي المصري لاستفادة أكبر عدد من مقدمي الخدمة الطبية، مع ضرورة إرساله للكليات والمعاهد لوضعه داخل المناهج الدراسية.

يذكر أن المؤتمر عقد بحضور الدكتورة نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، الدكتور محمد لطيف رئيس المجلس الصحي المصري، الدكتورة مي فريد معاون وزير المالية والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة التأمين الصحي الشامل، واللواء دكتور طارق عبد الرحمن نائب رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد، الدكتورة رشا زيادة مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية، الدكتور هاني راشد نائب رئيس هيئة الرعاية الصحية المصرية، الدكتورة نجوى متولي عضو مؤسس لرابطة سلامة المرضى بمنظمة الصحة العالمية.

اقرأ أيضاًلتقديم الدعم.. وفد من نقابة «التمريض» يزور الحملة الرسمية لـ«السيسي»

نقيب التمريض: فتح باب التطوع في العناية التمريضية للفلسطينيين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصحة الرعاية الصحية منظمة الصحة العالمية التمريض سلامة المرضى نقیب التمریض

إقرأ أيضاً:

بدء تطبيق التأمين الصحي الإلزامي على العمالة المنزلية

بدأ مجلس الضمان الصحي وهيئة التأمين اليوم بتطبيق قرار إلزامية التأمين على العمالة المنزلية المسجلة لدى صاحب العمل، في حال تجاوز عددهم 4 أشخاص.

وشملت الاشتراطات العامة لتطبيق منافع وحدود التغطية بموجب الوثيقة: الالتزام بتقديم نموذج الإفصاح الطبي، والحصول على موافقة شركة التأمين الصحي ، والتأمين على جميع العمالة.

ويأتي تطبيق القرار ضمن إطار سعي مجلس الضمان الصحي وهيئة التأمين إلى تمكين جميع المستفيدين من الحصول على الرعاية والوقاية الكاملتين وتمكين أصحاب المصلحة من تحقيق العدالة والشفافية والتفوق في التميز والأداء.

ويهدف القرار إلى تحقيق الرعاية الصحية الشاملة وضمان استدامة التغطية الصحية وتحفيز شركات التأمين الصحي ومقدمي خدمات الرعاية الصحية على توفير منتجات جديدة، إضافة إلى زيادة الفرص الوظيفية في جميع التخصصات الطبية وغير الطبية لدى شركات التأمين ومقدمي الرعاية الصحية.

مقالات مشابهة

  • المعهد الوطني للتخصصات الصحية يطلق 3 برامج تخصصية للتمريض
  • المعهد الوطني للتخصصات الصحية: يُطلق لأول مرة على مستوى الدولة معايير برامج الإقامة في التمريض -البورد الإماراتي
  • توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • وفد الوكالة الفرنسية يشيد بتطوير منشآت هيئة الرعاية الصحية
  • الصحة تنشر نسب الاستقطاع والخدمات للمشمولين بالضمان الصحي
  • خدمات علاجية لـ 44 ألف مواطن على نفقة الدولة بالمنيا
  • وزير الصحة: مستشفى الولادة الجديد إضافة نوعية لنظام الرعاية الصحية في البلاد
  • بدء تطبيق التأمين الصحي الإلزامي على العمالة المنزلية