موقع 24:
2024-06-30@03:17:41 GMT

إسرائيل تتخذ إجراءات اقتصادية ضد السلطة الفلسطينية

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

إسرائيل تتخذ إجراءات اقتصادية ضد السلطة الفلسطينية

أعلنت إسرائيل بشكل مؤقت إيقاف تحويل الملايين من مدفوعات الضرائب للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية بزعم دعمها لهجوم حركة حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

وقال وزير المالية اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي إكس "تويتر سابقاً" الإثنين، إنه بسبب دعم السلطة لهجوم حماس، طلب من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أن يدرس في مجلس الوزراء في أقرب وقت ما إذا كان يتعين أن يستمر تحويل تلك المدفوعات.

عباس: لن نرحل وسنبقى صامدين على أرض فلسطين https://t.co/qGbjsjmpFj

— 24.ae (@20fourMedia) October 21, 2023 وأضاف :" حتى يتم اتخاذ قرار، فإننا نوقف تحويل المدفوعات".
وفي تغريدته، أشار سموتريتش إلى جزء تم توليفه من تصريحات ممثلي حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وفي الجزء المذكور من التصريحات، وصف الهجوم بأنه جزء من "المقاومة المسلحة" ضد الاحتلال الإسرائيلي.
يشار إلى أن إسرائيل تقوم بجمع الضرائب والرسوم الجمركية نيابة عن السلطة الفلسطينية. وبناء على آخر إحصاء ، يتم تحويل نحو 160 مليون دولار إلى السلطة كل شهر. ولم ترد السلطة الفلسطينية حتى الآن على قرار سموتريتش.
وقال عباس بعد الهجوم إن تصرفات وسياسات حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة لا تمثل الشعب الفلسطيني، قبل أن تحذف وكالة الأنباء الفلسطينية تصريحه.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل فلسطين

إقرأ أيضاً:

الكابينيت الإسرائيلي يقرر فرض عقوبات جديدة على السلطة الفلسطينية

قالت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، صباح اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، إن مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر "الكابينيت" صادق الليلة الماضية، على خطة قدمها وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، للتصدي للاعترافات بدولة فلسطينية والإجراءات المتخذة ضد إسرائيل في المحاكم الدولية.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، فإنه "سيتم اتخاذ إجراءات ضد السلطة الفلسطينية، ويتم تقنين خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية وسيتم نشر عطاءات لبناء آلاف الوحدات السكنية في المستوطنات".

وتابعت "وحسب الإعلان الصادر عن مكتب سموتريش، فإن إجراءات التصدي للسلطة الفلسطينية ستشمل إلغاء تصاريح ومزايا مختلفة لكبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية، وتقييد الحركة ومنع كبار المسؤولين من مغادرة البلاد، ومعاقبتهم بارتكاب مخالفات التحريض".

وأشارت إلى انه "بالإضافة إلى ذلك، يتعلق الأمر بإبعاد كبار المسؤولين الفلسطينيين، وسحب صلاحيات تنفيذية من السلطة الفلسطينية في جنوب الضفة الغربية وتطبيق القانون ضد البناء غير القانوني هناك، وتطبيق القانون في المناطق B ضد المساس بالمواقع التراثية والمخاطر البيئية".

كما سيتم الاعتراف وتقنين خمس بؤر استيطانية، هي: أفيتار، أدوريم، سدي إفرايم، جفعات أساف وحالتز – كرد على الدول الخمس التي اعترفت بدولة فلسطينية بعد 7 أكتوبر.

وخلال المناقشة التي جرت في مجلس الوزراء الإسرائيلي طالب سموتريتش بتسوية مستوطنة افيتار فورا، مما أدى إلى نقاش في الجلسة، فخرج المشاركون إلى فترة استراحة. وخلال الاستراحة، أجرى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مشاورات منفردة مع سموتريش ووزير الشؤون الإستراتيجية رون ديرمر.

وأعرب بعض الوزراء وبعض العسكريين الذين حضروا الاجتماع عن معارضتهم لخطة سموتريتش، ولم يعبر نتنياهو عن موقفه من الخطة، لكنه أوقف الجلسة مؤقتا من اجل المشاورات، ومن المتوقع أن تعارض الولايات المتحدة بشدة هذه الإجراءات. بحسب "مكان"

وبحسب الهيئة، فقد كان من المتوقع أن يناقش الكابينيت، أيضاً، تحويل أموال ضرائب السلطة الفلسطينية عبر دولة ثالثة غير النرويج، بسبب اعترافها بدولة فلسطينية.

المصدر : وكالة سوا - هيئة البث الإسرائيلية مكان

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي: شرعنة "إسرائيل" بؤر استيطانية بالضفة "تقويض للسلام"
  • تفاصيل الاتصال الهاتفي بين وزير المخابرات المصرية وهنية
  • السفير الفلسطيني: الرئيس السيسي أحبط مخطط إسرائيل لإفراغ غزة من أهلها
  • حماس: بناء 5 مستوطنات جديدة إعلان عملي بمواصلة خطط سموتريتش للسيطرة على الضفة
  • سموتريتش يسعى لاستغلال أحداث الحرب لضم الضفة وتدمير السلطة الفلسطينية
  • الكابينيت الإسرائيلي يقرر فرض عقوبات جديدة على السلطة الفلسطينية
  • إسرائيل توسع الاستيطان بالضفة وتعاقب السلطة الفلسطينية
  • وزير إسرائيلي متطرف يهدد بمعاقبة السلطة الفلسطينية
  • الاحتلال يسحب صلاحيات السلطة الفلسطينية من مناطق بالضفة ويقيد حركة مسؤوليها
  • إعلام عبري: مجلس الوزراء يوافق على إجراءات سموتريش لمكافحة الاعتراف بالدولة الفلسطينية