سرطان الأمعاء من أكثر أنواع السرطان انتشارًا في العالم، وترجع أسباب الإصابة به إلى، سوء التغذية والإمساك المتكرر والزوائد اللحمية في الأمعاء.

الاستهلاك المفرط للخضراوات قد يزيد من المخاطر سرطان الأمعاء أسباب الإصابة بسرطان الأمعاء

ووفقًا لما ذكره موقع وكالة "فيستي. رو"، كشف طبيب مختص أن هناك عوامل أخرى تزيد فرص الإصابة بسرطان الأمعاء، من بينها اتباع نظام غذائي غني باللحوم، تقل فيه كمية الألياف اللازمة.

أسباب الإصابة بسرطان الأمعاء

وبالإضافة إلى تناول اللحوم الحمراء والمصنعة، هناك 10 % من حالات الإصابة بسرطان الأمعاء، سببها العامل الوراثي، كما أن الزوائد اللحمية في الأمعاء أو ما تُعرف بـ "السلائل"، تشكل خطورة كبيرة لأنها قد تتحول إلى خبيثة، وتحديدًا التي يصا طولها 1 سم وأكثر وكذلك المشعرة تشكل خطورة كبيرة، لذا يجب إزالتها. 

ويشير الطبيب إلى أنه تحول السليلة إلى ورم سرطاني يتطلب في المتوسط 10 سنوات أي هناك ما يكفي من الوقت لإزالتها قبل أن تتحول إلى ورم سرطاني.

في الوقت نفسه، أفاد الطبيب أن الأشخاص التي تعاني من أمراض الأمعاء مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي تزيد لديهم فرص  الإصابة بسرطان الأمعاء، لذا يجب التقليل من اللحوم الحمراء والأطعمة الدهنية والمعجنات، وزيادة كمية الأطعمة النباتية الأصل، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للالتهابات لفترة طويلة، ويعانون من الإمساك المزمن

أسباب الإصابة بسرطان الأمعاء

وحذر الطبيب أيضًا أن التدخين والكحول والسمنة كلها عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، مشيرًا إلى أن الكحول يثبط حمض الفوليك الضروري والمهم جدا للوقاية من سرطان الأمعاء.

وحسبما أفاد الطبيب، يجب الخضوع لعملية تنظير القولون لتشخيص سرطان القولون، لذا ينصح الأشخاص الذين أعمارهم فوق 40 سنة إجراء فحص سنوي للمستقيم، وبعد سن الخمسين الخضوع لتنظير القولون مرة كل 2-3 سنوات، مشيرًا إلى أن اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة النشاط البدني والإقلاع عن التدخين، وعدم الإفراط في تناول الكحول، كلها عوامل تقي من الإصابة بسرطان الأمعاء

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سرطان الامعاء اعراض سرطان الأمعاء اللحوم الحمراء الزوائد اللحمية السلائل سرطان الأمعاء

إقرأ أيضاً:

5 نصائح للتعامل مع الإصابة من حيوان مسعور.. طهر الجروح سريعا

الخوف من التعرض للإصابة من حيوان مسعور يسيطر على العديدين، خاصة من لديهم «فوبيا» رؤية الكلاب تحديدًا، وحين يتعرضون للهجوم منه، يجهلون التصرف مع الإصابة، التي من الممكن أن تكون أعراضها خطيرة على الصحة، فضلًا عن أنها تؤدي إلى الوفاة، لذا نستعرض 5 نصائح للتعامل مع الإصابة.

تعرض شخص للإصابة من قبل حيوان مسعور

حين يتعرض الشخص للإصابة من حيوان مسعور، هناك بعض الإجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها، للسيطرة على الجرح، قبل الذهاب إلى أقرب مستشفى، وحسب ما نشرته وزارة الصحة والسكان، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، هناك 5 نصائح مهمة للتعامل مع الإصابة، لابد من اتباعها.

عند الهجوم الحيوان المسعور على الشخص، تسبب في جرح أو خدش، لابد من عدم القلق أو الخوف، وعلى الفور التعامل مع الجرح عن طريق غسله بالماء والصابون جيدًا، لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، وذلك تجنبًا لتلوثه أكثر وانتشار الجراثيم بداخل الجسد، وتعد هذه النصيحة الأولى.

نصائح للتعامل مع إصابة الحيوان المسعور

بعد وقف الدماء وغسل الجرح، يجب وضع ضمادة عليه، حتى الذهاب إلى أقرب مستشفى أو وحدة صحية، لتلقي الإسعافات الأولية اللازمة، ومن ثم تلقي التطعيم فورًا بجرعاته الكاملة، وأخيرًا تناول العلاج الوقائي، الذي يمنع دخول الفيروس إلى الجهاز العصبي المركزي، الذي من الممكن أن يؤدي إلى الوفاة.

مقالات مشابهة

  • وجود صلة بين طول الرجل وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا
  • نزهة «أسترالية» للتعافي من سرطان الثدي تتحول لمأساة بين فكي تمساح
  • 5 نصائح للتعامل مع الإصابة من حيوان مسعور.. طهر الجروح سريعا
  • COP28 وCOP29 تعقدان حدثًا لمناقشة الدول الأكثر عرضة لتغير المناخ
  • هل المتزوج أم العازب؟.. أيهما أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب!
  • دور الألياف الغذائية في الوقاية من سرطان القولون.. فوائد صحية مهمة
  • دراسة: اكتشاف جديد يربط بين الزهايمر والسرطان
  • 5 علامات تدل على الإصابة بسرطان القولون.. احذر الدهون واللحوم الحمراء
  • علامة شائعة تنذر بانتشار السرطان في الدم والغدد الليمفاوية.. اذهب للطبيب فورا
  • 7 صفات تميِّز الأشخاص المحببين