تشارك إحدى وستون مكتبة وثمانية مراكز ثقافية في الملتقى السنوي الثالث للمكتبات والمراكز الثقافية الأهلية الذي يبحث في دور التقنيات الحديثة في مجال المكتبات باعتبارها بوابة المستقبل، ويأتي ضمن الاحتفال باليوم العالمي للمكتبات، حيث انطلق الملتقى الذي يستمر يومين بمركز نزوى الثقافي برعاية المكرمة الدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحية، نائبة رئيس مجلس الدولة.

وألقى أحمد بن سعود الرواحي، المدير العام المساعد للمديرية العامة للمعرفة والتنمية الثقافية كلمة أوضح فيها أن فكرة ملتقى المكتبات والمراكز الثقافية الأهلية لهذا العام جاءت لتواكب الاستراتيجية الثقافية التي أطلقتها الوزارة مؤخرا، والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بـ«رؤية عمان 2040» ومناقشة آخر المستجدات في مجال التقنيات الحديثة المستخدمة في المكتبات والمراكز الثقافية الأهلية؛ كما سيتطرق الملتقى لأوراق عمل متنوعة في مجال المكتبات والمعلومات وتوظيف الذكاء الاصطناعي في قطاع المعلومات، كما سيتم عرض تجارب للمراكز الثقافية الأهلية في الجلسة الحوارية في اليوم الثاني من الملتقى. وقال: إن حرص الوزارة على إقامة هذا الملتقى واستمراره نابع من قناعتها بأهمية مثل هذه اللقاءات، لكونها فرصة تجمع المختصين بمجالاتها المتنوعة بما لديها من تجارب معرفية غنية وثرية، وبما يجمعه الملتقى من أسماء لعدد من المختصين وفق محاور البرنامج، والتي بلا شك تخدم العاملين في قطاع المكتبات والمراكز الثقافية الأهلية والمهتمين فيها. كما ألقى أحمد بن محمد العبري، رئيس مجلس إدارة مكتبة الحمراء كلمة أشار فيها إلى الدور الذي تضطلع به المكتبات والمراكز الثقافية الأهلية في نشر الوعي والمعرفة، وإتاحة مصادر المعلومات لمختلف شرائح المجتمع حيث إنه يمتزج بقيمة سامية وهي التطوع وخدمة الآخرين. وأشار إلى أن التطور المتسارع الذي نعيشه في شتى نواحي الحياة، والانفتاح المعرفي على شتى الثقافات والأفكار، يحتم على المكتبات والمراكز الثقافية أن تواكب هذا التطور، وأن تستفيد مما يقدمه هذا التطور من تقنيات ووسائل مبتكرة؛ لنشر المعرفة في قوالب متجددة، تتوافق مع تطلعات الأجيال الجديدة، مع مراعاة غرس الأفكار الإيجابية والقيم النبيلة، النابعة من ديننا الحنيف وتراثنا وثقافتنا.

وشهد اليوم الأول من الملتقى تقديم جملة من أوراق العمل كانت الورقة الأولى عن «المستودع البحثي العماني ودوره في تحقيق مبادئ الوصول الحر للمعلومات وخدمة التعليم والبحث العلمي» قدّمها الدكتور نبهان بن حارث الحراصي عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس؛ أما الورقة الثانية فكانت عن توظيف أدوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في خدمات المعلومات والبحث العلمي وتحدياته قدّمها الدكتور سـالـم الكنــــدي، فيما كانت الورقة الثالثة عن «توظيف الذكاء الاصطناعي في قطاع المعلومات» للدكتور أمجـــد الذهلــي، تلا ذلك افتتاح المعرض المصاحب للملتقى والذي ضمّ مجموعة من الكتب والمخطوطات والصور المختلفة شاركت بها المكتبات والمراكز الأهلية.

وتتواصل الفعاليات اليوم بمجموعة من أوراق العمل وجلسة حوارية حول إسهامات التقنيات الحديثة في تحسين أداء المكتبات الأهلية العامة وتعزيز أثرها في المجتمع؛ يعقبها الحفل الختامي الذي يشهد الإعلان عن الفائزين في مسابقة الإجادة للمكتبات والمراكز الثقافية الأهلية لعام 2023م بنسختها الثالثة وتكريمهم، حيث حملت المسابقة هذا العام عنوان «مجالات إبداعية رائدة» إذ تم التركيز في هذه النسخة على توزيع المراكز بشكل متساوٍ على ثلاثة مجالات وهي: (تقنية المعلومات، خدمات المعلومات والمشاركة المجتمعية).

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التقنیات الحدیثة

إقرأ أيضاً:

جامعة برج العرب التكنولوجية تنظم المعرض الثاني لتكنولوجيا المعلومات

نظمت جامعة برج العرب التكنولوجية برئاسة الأستاذ الدكتور محمد مرسي الجوهري  المعرض الثاني لتكنولوجيا المعلومات.

 

جاء ذلك تحت رعاية موزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور أيمن عاشور، وبحضور نخبة من كبار الشخصيات، من بينهم مستشار الوزير للتعليم التكنولوجي الأستاذ الدكتور أحمد الصباغ، ورجال الأعمال بإشراف كلا من الأستاذ الدكتور إبراهيم الفحام عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة والدكتور أسامة النحاس منسق برنامج تكنولوجيا المعلومات.

 

مشاريع مبتكرة في مجال تكنولوجيا المعلومات

 

ويهدف المعرض إلى عرض مشاريع مبتكرة في مجال تكنولوجيا المعلومات في مختلف التطبيقات، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء، والأمن السيبراني.


 

وأكد الدكتور محمد مرسي الجوهري، رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية على أهمية تكنولوجيا المعلومات في العصر الحالي، ودورها في دفع عجلة التنمية والتقدم، ويهدف المعرض إلى عرض مشاريع مبتكرة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وإتاحة الفرصة للطلاب والباحثين للتواصل مع خبراء من مختلف المجالات.


 

وأوضح "الجوهري" أن الجامعة تعمل على تعزيز مهارات طلابها في مجال تكنولوجيا المعلومات، من خلال برامج دراسية متميزة، وشراكات قوية مع القطاع الخاص، مشيداً بالدور الذي تقوم به كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة في تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع لدى الطلاب عبر برامجها الدراسية المتنوعة.


 

وأكد رئيس الجامعة على أن جامعة برج العرب التكنولوجية تسعى جاهدة لكي تكون مركزًا رائدًا للابتكار والإبداع في مصر والمنطقة العربية، من خلال دعمها للطلاب الموهوبين وتشجيعهم على ابتكار حلول جديدة للتحديات التي تواجهها المجتمعات.


 

كما أعلنت جامعة برج العرب التكنولوجية عن انطلاق جامعة الطفل التكنولوجية بمدينة برج العرب كمبادرة تطلقها الجامعة لتعليم وتدريب صيفي لطلاب واطفال مدينة برج العرب لتعليمهم ما هو جديد من علوم التكنولوجية الجديدة والمبتكرة ومن ثم تعميمها على أبناء محافظة الإسكندرية ككل من خلال ضوابط اخري جاري العمل عليها.


 

وأكد الأستاذ الدكتور أحمد الصباغ، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتعليم التكنولوجي، على دعم الوزارة للجامعات التكنولوجية، وحرصها على تخريج كوادر مؤهلة تلبي احتياجات سوق العمل.


 

وتضمن المعرض العديد من الأجنحة التي عرضت فيها مشاريع طلاب جامعة برج العرب التكنولوجية.


 

كما شهد المعرض عقد جلسات نقاشية حول مستقبل تكنولوجيا المعلومات، بمشاركة خبراء من مختلف المجالات.

وأشاد الحاضرون بالمعرض، واعتبروه فرصة رائعة للاطلاع على أحدث التقنيات في مجال تكنولوجيا المعلومات.


 

وقال الأستاذ الدكتور إبراهيم الفحام، عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة يعد هذا المعرض فرصة رائعة لطلابنا لعرض مشاريعهم المبتكرة في مجال تكنولوجيا المعلومات،واكتساب الخبرات من خلال التواصل مع خبراء من مختلف المجالات.


 

وأوضح "الفحام "أن الكلية تهدف من خلال ذلك إلى تخريج طلاب قادرين على مواكبة التطورات المتسارعة في المجالات العلمية والتكنولوجية، ومساهمين في دفع عجلة التقدم والتنمية في مصر.


 

وشهد الفعاليات الأستاذة الدكتورة رانيا الشرقاوي عميد كلية تكنولوجيا العلوم الصحية بجامعة برج العرب التكنولوجية والأستاذة الدكتورة مني عبد اللطيف رئيسة مدينة الأبحاث العلمية بمدينة برج العرب والأستاذ الدكتور محمد رشاد نائب رئيس مدينة الأبحاث العلمية والأستاذ الدكتور علاء عرفة وكيل كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة لشئون التعليم والطلاب والأستاذة الدكتورة رشا علي ياقوت وكيلة كلية تكنولوجيا العلوم الصحية والأستاذ سالم فزاع أمين عام الجامعة.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات الملتقى العلمي الثالث للتغذية وصحة العظام بنوعية الزقازيق
  • هيئة الشارقة للكتاب تشارك في “مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية”
  • «الشارقة للكتاب» تشارك في مؤتمر «جمعية المكتبات الأمريكية»
  • “الشارقة للكتاب” تشارك في “مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية” وتعلن فتح باب المشاركة في “مؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات”
  • مذكرة تفاهم بين المملكة ورومانيا لتعزيز مجالات التعاون الزراعي
  • جامعة برج العرب التكنولوجية تنظم المعرض الثاني لتكنولوجيا المعلومات
  • المملكة ورومانيا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الزراعي
  • لبنانية وسوري شكّلا عصابة لسرقة السيارات الحديثة.. هكذا وقعا في قبضة المعلومات
  • العربية للتنمية الإدارية تنظم ملتقى مناخ الاستثمار في ظل التحولات التقنية الحديثة
  • وزير الاتصالات يجتمع بشركات الذكاء الاصطناعي والتقنيات العميقة في الولايات المتحدة