كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، الإثنين، عن قيام سلطنة عمان بإلغاء اتفاق سابق يسمح للطائرات الإسرائيلية بعبور أجواء السلطنة؛ احتجاجاً على استمرار جرائم الاحتلال في قطاع غزة.

وذكرت الصحيفة العبرية، في تقرير لها، أن السلطنة إمكانية مرور رحلات جوية إسرائيلية عبر أجوائها، ألغت اعتباراً من أمس الأحد، بعد أقل من 8 أشهر من السماح لها بذلك.

وكانت وزارة الخارجية العُمانية قد نددت، في بيان أصدرته السبت، بالتصعيد الإسرائيلي المستمر وسياسة العقاب الجماعي، والانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني، الذي تمارسه قوات الاحتلال الإسرائيلي في حربها الغاشمة على قطاع غزة.

واعتبرت الوزارة، في بيانها، ما يمارسه جيش الاحتلال "جرائم حرب"، تشجبها القوانين والأعراف الإنسانية والدولية كافة، وحذرت من مغبة العمليات العسكرية البرّية التي يعتزم جيش الاحتلال القيام بها، والتي تنذر بآثار كارثية خطيرة على المنطقة والعالم، وعلى فرص السلام والاستقرار.

اقرأ أيضاً

كاتب أمريكي يطالب بمبادرة من واشنطن والرياض لدفع سلطنة عمان نحو التطبيع مع إسرائيل

وفي السياق، نقلت صحيفة "أثير" العُمانية عن وزير الخارجية، بدر البوسعيدي، قوله: إن "حماس حركة مقاومة، وليست منظمة إرهابية"، وذلك خلال لقاء مع عدد من الصحفيين الأوروبيين.

يأتي ذلك فيما لفتت "هيئة البث الإسرائيلية" إلى أن شركة الطيران الإسرائيلية "العال" توقفت عن السفر في أجواء الخليج العربي بعد إنذارات أمنية.

وجاء في مزاعم الهيئة: "في هذه المرحلة، توقفت شركة طيران العال عن الطيران على الطريق السريع إلى تايلاند، وتنفذ تحويلاً لا تمر من خلاله فوق المملكة العربية السعودية ودول الخليج"، مشيرة إلى أن ذلك "سيؤدي إلى تمديد مدة الرحلة إلى نحو 12 ساعة بدلاً من 8 ساعات".

وأردفت: "يبدو أن هذا التحويل جرى بسبب تحذيرات محتملة بعدم السفر على طريق قريب نسبياً من دول عربية معادية".

ويشن الاحتلال الإسرائيلي منذ 24 يوماً، غارات جوية وحشية على غزة تستهدف المدنيين من النساء والأطفال في الأحياء السكنية داخل القطاع المحاصر.

وأدى القصف الجوي والصاروخي إلى قتل 8306 فلسطينيين، بينهم 3457 طفلاً و2136 سيدة، حسب وزارة الصحة في غزة المحاصرة.

اقرأ أيضاً

سلطنة عمان وإسرائيل.. اتصالات دون تطبيع والسبب السعودية وإيران وفلسطين

المصدر | الخليج الجديد + هآرتس

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: سلطنة عمان إسرائيل غزة بدر البوسعيدي الاحتلال الإسرائيلي حماس سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

أكتوبر المقبل.. انطلاق فعاليات المعرض الدولي للتمور والعسل بسلطنة عمان

أقيمت اليوم بمقر سفارة سلطنة عمان فعاليات المؤتمر الصحفي للإعلان عن فعاليا المعرض الدولي للتمور والعسل المقرر إقامته في مدينة مسقط بسلطنة عمان أكتوبر المقبل. بحضور الدكتور عبد الله الرحبي سفير سلطنة عمان بالقاهرة وممثلين للاتحاد العربي للتمور وعدد من الشخصيات العامة ورجال الأعمال ولفيف من الصحفيين والإعلاميين.

وقال سفير سلطنة عمان بالقاهرة، إن اهتمام السلطنة بزراعة النخيل يجعلها تحتل المرتبة الثانية عالمياً بإنتاج يبلغ أكثر من 870 ألف طن سنوياً.

المؤتمر الدولي للتمور

وأضاف أن هناك 7 شركات مصرية ستشارك بالمعرض الدولي للتمور والعسل والمقرر إقامته في الفترة من 20-26 أكتوبر القادم.

ويسعى هذا المعرض لتبادل كافة الخبرات والتجارب الناجحة بين جمهور العارضين في كافة المجالات التي لها صلة بزراعة النخيل وتجارة التمور، بالإضافة إلى الإعلان عن حدث بارز وهو معني باكتشاف جديد لمكافحة سوية النخيل الحمراء.

يذكر أن معرض التمور والعسل في دورته السابقة بلغ عدد العارضين فيه أكثر من 140 عارض على مساحة اكثر من 3 آلاف متربع مربع وايتمرت فعالياته على مدار 7 ايام، ويسعى القائمون على هذا المعرض في نسخته الحالية إلى زيادة عدد العارضين والدول المشاركة إلى 400 عارض وتستهدف هذه النسخة إقامة وعقد اتفاقيات و شراكات مباشرة خلال فعاليات المعرض هذا العام.

مقالات مشابهة

  • أكتوبر المقبل.. انطلاق فعاليات المعرض الدولي للتمور والعسل بسلطنة عمان
  • أسبوع عمان للمناخ ينطلق فبراير المقبل
  • ‏الجيش الإسرائيلي: رصد عدد من القذائف تعبر من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية وتم اعتراض بعضها
  • تحديد جنسية الأطفال المولودين أثناء الرحلات الجوية
  • الدفاعات الجوية الإسرائيلية
  • لأول مرة.. سلطنة عُمان تستضيف منتدى الرؤساء التنفيذيين لمطارات دول الخليج.. الأربعاء
  • السلطات الصينية تلغي كافة الرحلات الجوية في مطارات شنغهاي الرئيسية بسبب إعصار بيبينكا
  • سلطنة عمان تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بمسرحية "الروع"
  • الأربعاء المقبل.. سلطنة عمان تستضيف منتدى الرؤساء التنفيذيين لمطارات دول الخليج
  • وزير الخارجية العراقى يبدأ زيارة رسمية إلى سلطنة عمان