موقع حيروت الإخباري:
2024-07-06@05:25:52 GMT

إلغاء اتفاقية بين سلطنة عمان وإسرائيل

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

إلغاء اتفاقية بين سلطنة عمان وإسرائيل

 

 

حيروت – صحف

ألغت السلطات العمانية، الإثنين، اتفاقا بينها وبين الكيان الصهيوني يسمح بمرور الطائرات الإسرائيلية في الأجواء العمانية.

 

 

 

وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، إن سلطنة عمان ألغت يوم أمس، اتفاقا سابقا يسمح للطائرات الإسرائيلية بعبور أجوائها، بعد أقل من ثمانية أشهر من السماح لها بذلك.

 

 

 

وأشارت إلى أن الشركات الإسرائيلية الراغبة في السفر إلى دول في الشرق الأقصى، مثل تايلاند، عليها أن تسافر عبر المسار الأطول.

 

 

 

وأوضح أوز بيرلوفيتش، الرئيس التنفيذي لشركة طيران اركيا، ​​أن الرحلة التي قامت بها الشركة بالأمس لمصلحة الحكومة التايلاندية إلى بانكوك كان عليها أن تطير على الطريق الطويل: “بسبب القيود النظامية، اضطررنا إلى تغيير المسار إلى المسار الطويل” ومن المقرر أن تطير الشركة مرتين أخريين إلى تايلاند هذا الأسبوع.

 

 

 

وفي المقابل، لا تزال السعودية تسمح برحلات الشركات الإسرائيلية في مجالها الجوي في الوقت الذي لا تزال الرحلات الجوية إلى دولة الإمارات ممكنة ومنها إلى آسيا.

 

 

 

وانضمت عمان في فبراير الماضي إلى موافقة السعودية التي جرت في أغسطس 2022، وقد أثر فتح المجال الجوي للمملكة وعمان على شركات الطيران الإسرائيلية – العال وأركيا وإسرائيل – من خلال تقصير ساعات الطيران إلى وجهات في الشرق الأقصى بساعتين ونصف، الأمر الذي جعل شركات الطيران الإسرائيلية تخفض بشكل كبير أسعار التذاكر للإسرائيليين.

 

 

 

وكانت وزارة الخارجية العُمانية قد نددت السبت الماضي، بالتصعيد الإسرائيلي المستمر وسياسة العقاب الجماعي، والانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني، الذي تمارسه قوات الاحتلال الإسرائيلي في حربها الغاشمة على قطاع غزة.

 

 

 

واعتبرت الخارجية العمانية في بيانها، ما يمارسه جيش الاحتلال “جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”، تشجبها القوانين والأعراف الإنسانية والدولية كافة.

 

 

المصدر: موقع حيروت الإخباري

إقرأ أيضاً:

اللواء أحمد محمد قحطان يهنئ السفير / بشير حسين حاجي آل عفرار بمناسبة اعتماده سفيراّ للصومال لدى سلطنة عمان 

 

 

بعث رئيس مجلس الإنقاذ الوطني اليمني الجنوبي وعضو مجلس الشورى اليمني معالي اللواء / أحمد محمد قحطان المجيبي برقية تهنئة إلى سعادة السفير / بشير حسين حاجي آل عفرار بمناسبة نيله ثقة القيادة السياسية في سلطنة عمان الشقيقة واعتماده سفيراً لجمهورية الصومال الشقيقة لدى السلطنة .

 

وجاء في نص التهنئة :

 

سعادة الاخ السفير الاستاذ/

بشير حسين حاجي آل عفرار المحترم

 

 

يسرني أن أبعث الى شخصكم الكريم بخالص التهاني والتبريكات الأخوية المقرونة بأطيب التمنيات بموفور الصحة والمزيد من التوفيق وذلك بمناسبة نيلكم ثقة القيادة السياسية في سلطنة عمان الشقيقة واعتمادكم سفيراً لجمهورية الصومال الشقيقة لدى السلطنة .

 

إنني اذ اغتنم هذه الفرصة الثمينة وأشيد بمواقف جمهورية الصومال المشرفة والأصيلة تجاه شعبنا اليمني ، وأحيي سلطنة عمان الشقيقة لاعتمادكم سفيراً لجمهورية لصومال الشقيقة لدى السلطنة ، فإنني أجدد التأكيد على عمق العلاقة الضاربة في جذور التاريخ بين أبناء المهرة على الخصوص واليمن عموماً ، وبين أبناء الصومال الشقيقة ، وعلى أواصر المودة والقربى بين قبائلنا العريقة ، فأسرة آل عفرار التي تنتمون إليها هي أحدى الأسر المهرية اليمنية العريقة التي هاجرت إلى أرض الصومال وصارت جزءاً لايتجزأ من شعب الصومال وتاريخه وإرثه الحضاري العريق الذي نفخر به ونكن له خالص التقدير والإحترام .

 

في الختام ، أرجو لكم مخلصا كل التوفيق والنجاح في مهامكم الموكلة إليكم ، وتفضلوا بقبول خالص تحياتي وفائق اعتباري.

 

 

اللواء / أحمد محمد قحطان المجيبي

رئيس مجلس الإنقاذ الوطني اليمني الجنوبي وعضو مجلس الشورى

 

3 يوليو 2024 م

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا
  • سلطنة عمان.. اهتمام متنام بالاستثمار الرقمي والصناعات الإبداعية
  • التوقيع على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لـ"دول الخليج"
  • اللواء أحمد محمد قحطان يهنئ السفير / بشير حسين حاجي آل عفرار بمناسبة اعتماده سفيراّ للصومال لدى سلطنة عمان 
  • المبعوث الاممي: اجواء ايجابية بمفاوضات مسقط
  • وزير الخارجية يتسلّم نسخا من أوراق اعتماد سفراء إسبانيا وكازاخستان والصومال
  • سلطنة عمان تحتفي بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • سلطنة عُمان توقع اتفاقية مع مجلس التعاون لتعزيز التعليم والترجمة
  • سلطنة عُمان ومجلس التعاون يوقّعان على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى
  • فرنسا تسحب مشروبًا غازيًا؛ فماذا عن وضعه في سلطنة عمان؟