احتضن مهرجان النهام في نسخته الأولى معرضًا يضم العديد من الصناعات الخاصة بالبحارة، ومجسمات حديثة للبوانيش وقوارب الصيد، التي صنعت من أجل التعريف بما كان يقوم به الآباء والأجداد لهذه الصناعة.

مواد خاصة بالبحر

وحرص المهتم بالتراث البحري فتحي البنعلي على التواجد والمشاركة في المعرض.

أخبار متعلقة فيديو| صانع السلال يحافظ على تراث الآباء والأجداد في مهرجان النهامنهّامو الخليج: مهرجان النهام فرصة للحفاظ على الفنون البحرية

وأشار البنعلي، إلى أن المعرض جمع العديد من المواد الخاصة بالبحر، وما ارتداه البحارة في الزمان الماضي، مثل الحبال واللؤلؤ والقواقع البحرية والبوانيش والقراقير، ومواد القلاف.

ولفت إلى أنه يُعرّف الحضور وزوار المهرجان بالمقتنيات الموجودة في المعرض وكيفية استخدامها.

فتحي البنعلي - اليوم مجسمات حديثة للبوانيش وقوارب الصيد - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

التراث البحري

وذكر "البنعلي" أن الاهتمام بالتراث البحري يُعدّ من أهم العوامل التي تسهم في الحفاظ على الهوية الوطنية، إذ يُتيح للمجتمع التعرف على تاريخه وثقافته وتقاليده، كما يُساعد على إبراز دور الأجداد في بناء الوطن.

وبين أن الاهتمام بالتراث البحري يُسهم في تحقيق العديد من الأهداف، منها إبراز دور المملكة في مجال الملاحة البحرية، ودعم القطاع السياحي، وتعزيز الهوية الوطنية، فضلا عن تنمية مهارات الشباب في مجال الحرف اليدوية.

صنعت من أجل التعريف بما كان يقوم به الآباء والأجداد لهذه الصناعة - اليوم يُتيح للمجتمع التعرف على تاريخه وثقافته وتقاليده - اليوم يُساعد على إبراز دور الأجداد في بناء الوطن - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

أدوات القلاف

واستعرض القلاف حسين آل حسين الأدوات التي يستخدمها القلاف، مستذكرًا العديد من الجوانب التي كان لها الأثر في تعريف أبناء الوطن بهذه المهنة.

وأكد أن هذا المعرض يُعدّ فرصة جيدة للتعريف بالتراث البحري العريق، الذي كان لآبائنا وأجدادنا دور كبير فيه، إذ كانت هذه المهنة مصدر الرزق الوحيد لهم.

يُساعد على إبراز دور الأجداد في بناء الوطن - اليوم الاهتمام بالتراث البحري يُسهم في تحقيق العديد من الأهداف - اليوم إبراز دور المملكة في مجال الملاحة البحرية - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

إقبال كبير من الزوار

وحظي المعرض بإقبال كبير من الزوار، الذين أبدوا إعجابهم بما شاهدوه من الصناعات البحرية القديمة والحديثة، كما حرصوا على التعرف على كيفية استخدام هذه الصناعات.

يذكر أن مهرجان النهام يُعدّ أحد أهم المهرجانات التراثية في المملكة، ويهدف إلى إحياء التراث البحري العريق وتعريف الأجيال الجديدة به. وتوثيقه للأجيال القادمة، وإبراز دور الأجداد في هذه المهنة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام مهرجان النهام التراث البحري مهرجان النهام الشرقية السعودية مهرجان النهام العدید من

إقرأ أيضاً:

عروض مسرحية ومهرجان للأطفال.. فعاليات للمرة الأولى في مهرجان العلمين

كشفت إدارة مهرجان العلمين في دورته الثانية العديد من الفعاليات الغنائية والفنية والترفيهية، المقامة على مدار 50 يوما في مدينة العلمين الجديدة في الفترة من 11 يوليو الجاري وحتى 30 أغسطس المقبل، وتشهد الدورة الثانية العديد من الفعاليات التي تقام للمرة الأولى، ما يعكس مدى التطوير المستمر في خريطة المهرجان لدى القائمين عليه.

تتسع قائمة فعاليات الدورة الثانية من مهرجان العلمين، لتشمل مجموعة من العروض المسرحية لأبرز نجوم المسرح إضافة إلى مسرحيات شبابية، منها «السندباد» بطولة كريم عبد العزيز، «التلفزيون» بطولة حسن الرداد وإيمي سمير غانم، «عملوها إزاي» بطولة كريم محمود عبد العزيز، بجانب مسرحية «الشهرة»، «دكان الأحلام»، «حدوتة قبل النوم»، والعرض المسرحي «حبيبتي من تكون» الذي يقدم قصة حياة للنجم الراحل عبد الحليم حافظ.

حفلات موسيقية لـ عمر خيرت ونادر عباسي في العلمين 2024

يعطى مهرجان العلمين اهتمامًا واضحًا بالحفلات الموسيقية بجانب الغنائية، إذ يتضمن جدول الحفلات حفلتين للموسيقار عمر خيرت إضافة إلى حفل آخر للمايسترو نادر عباسي.

ومن الفعاليات المستحدثة للمرة الأولى في مهرجان العلمين 2024، هو مهرجان نبتة للأطفال، الذي يترأسه الفنان أحمد أمين، وتقام الدورة الأولى منه ضمن فعاليات المهرجان في الفترة من 24 إلى 29 أغسطس المقبل.

تفاصيل مهرجان نبتة

وكشف الفنان أحمد أمين تفاصيل المهرجان في دورته الأولى، قائلا: «سيكون هناك العديد من الورش منها ورش للحكي وصناعة الرسوم المتحركة، بالإضافة إلى ورش لصغار رواد الأعمال، بالإضافة إلى ورش صناعة محتوى للأطفال، سيكون بها خبراء من صناعة محتوى الطفل من المصريين الذين تفقوا في هذا المجال داخل مصر أو خارجها».

مقالات مشابهة

  • إطلاق مشروع الاسطرلاب الفضائي لتعزيز ريادة الإمارات كأفضل المراكز البحرية
  • “الطاقة والبنية التحتية” تعلن إطلاق مشروع الاسطرلاب الفضائي
  • مهرجان الفواكه
  • قضايا «النزوح» معرض فني للفنان أحمد بيرو في أتيليه القاهرة
  • فعاليات مهرجان بيت حائل بنسخته الثالثة تجذب أكثر من 14 ألف زائر
  • عروض مسرحية ومهرجان للأطفال.. فعاليات للمرة الأولى في مهرجان العلمين
  • 5 معلومات عن رياضة الفنون القتالية المختلطة.. ضمن فعاليات مهرجان العلمين
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي بتنزانيا
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي في دورته الـ48