30 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: وجّه عضو لجنة الخدمات والإعمار البرلمانية، النائب حسين حبيب الازيرجاوي، سؤالا إلى وزير التربية عن أسباب تسنم (مهدي علوان عباس محمود غريري) منصب مدير عام تربية الرصافة الاولى والمستبعد من قوائم الترشيح لتسجيل قضايا جنائية بحقه حسب قانون العقوبات رقم (11 السنة 1969) (وفق المادة 298/292 ق.

ع).

وطالب النائب الازيرجاوي، من وزير التربية اعلام البرلمان، عن السند القانوني لاستلام مهدي غريري منصب مدير عام في وزارة التربية بعد استبعاده حسب قضايا جنائية بحقه.

وتبرز ظاهرة ترشيح وزراء وأحزاب لأشخاص متهمين بقضايا فساد للمناصب العامة بسبب ضعف الرقابة القانونية وسيطرة المحاصصة، ما يمنحهم سلطة ترشيح الأشخاص للمناصب العامة فضلا عن ضعف الشفافية.

سؤال النائب الازيرجاوي يستند إلى المادة (61 – سابعا – (1) من الدستور والمادة (29) من قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم (13) لسنة 2018 والمادة (50) من النظام الداخلي، وانطلاقا من الدور الرقابي للنواب، وفق الدستور والقانون.

وبحسب كتاب معنون من مكتب النائب الازيرجاوي إلى وزير التربية فانه، و”من خلال متابعتنا موقع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فانها نشرت على موقعها الرسمي قوائم بأسماء المرشحين المستبعدين لمجالس المحافظات 2023، لاحظنا ورود اسم مهدي علوان عباس محمود غريري حسب قرار مجلس المفوضين وكتاب هيئة النزاهة الاتحادية في 2023.

ويوضح قرار مجلس المفوضين الصادر في 18 أكتوبر، 2023حول استبعاد مرشحين، فانه اشارة الى قرار مجلس المفوضين لمتضمن استبعاد الذوات المذكورة اسمائهم في كتاب هيئة النزاهة الاتحادية لتسجيل قضايا جنائية بحقهم، وللتحالفات والاحزاب السياسية حق استبدالهم بمرشحين آخرين.

ومن بين الأسماء الواردة في الكتاب، المرشح عن تحالف عزم العراق/ عزم، مهدي علوان محمود عباس غريري.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: وزیر التربیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأمريكي: قضايا عالقة في اتفاق وقف إطلاق النار بغزة يجب حلها لتنفيذ صفقة التبادل

وزير الخارجية الأمريكي: قضايا عالقة في اتفاق وقف إطلاق النار بغزة يجب حلها لتنفيذ صفقة التبادل

مقالات مشابهة

  • علي عبد العال ومصطفى بكري يصلان حفل المولد النبوي الشريف بنادي قضايا الدولة
  • توجيهات جديدة من وزير التربية
  • العليمي يقلد رئيس البرلمان العربي وسام الوحدة من الدرجة الاولى
  • ضبط 69 مهتماً ومشتبها به بقضايا وجرائم جنائية مختلفة
  • وزير الخارجية الأمريكي: قضايا عالقة في اتفاق وقف إطلاق النار بغزة يجب حلها لتنفيذ صفقة التبادل
  • نجم الأهلي السابق يختار الأفضل لرئاسة لجنة التحكيم
  • معلومات عن جدعون ساعر.. مرشح لمنصب وزير الدفاع الإسرائيلي
  • المقاولون العرب يُعيّن طلعت محرم في منصب القائم بأعمال مدير الكرة
  • انهاء تكليف مدير عام تربية الكرخ الأولى (وثيقة)
  • ضبط سُراق ومزورين ومطلوبين بقضايا جنائية مختلفة بممارسات أمنية في بغداد