قال الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف، إن كل إنسان مطالب بالحفاظ على النعم التى من الله به عليه، لافتا إلى أن بعض الناس يسرفون فى الطعام والملابس والمال، فتجد من يلقى بواقى الطعام نتيجة الإسراف والتبذير فيه. 

تصرف يحدث فى كل البيوت ويغضب النبي

وأوضح العالم الأزهري، خلال حواره مع الإعلامية إيمان رياض، ببرنامج "من القلب للقلب"، المذاع على فضائية "mbc masr2"، اليوم الاثنين، أن سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم، دخل ذات يوم على السيدة عائشة فوجد كسرة خبز ملقاة على الأرض فغضب النبي، وكان صلى الله عليه وسلم لا يغضب لنفسه وإنما كان يغضب اذا انتهكت حرمات الله، فقال النبي لعائشة : "حسني جوار نعم الله فإن النعمة إذا دخلت بيت ولم يصونها أهل البيت نفرت منهم.

 

ما هو حد الإسراف في وليمة الأفراح؟ متى يكون حراما؟ أدركت صلاة العصر جماعة ولكن لم أديت الظهر فماذا أفعل.. الإفتاء توضح

وتابع: "شوفوا كسرة خبز اغضبت النبي محمد صلى الله عليه وسلم،  واحنا نرمي بواقى الطعام فى القمامة، ومن يفعل هذا يسأل عنه يوم القيامة، شوفوا ما يحدث فى البوفية المفتوح فى الحفلات ومن يفعل هذا يسال عنه يوم القيامة".

وأضاف: "لازم نربي اولادنا على حسن التعامل مع النعم، وإننا نشكر ربنا ونحمده عليها، اخرجوا ما زاد عنكم لله للفقراء والمساكين، حتى لا تزول النعم منكم".

خالد الجندي: لا يوجد يسر إلا بعد عسر

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يحب المشاهد الدموية، وكان دائمًا ما يقول للصحابة: لا تتمنوا لقاء العدو، ولكن إذا لقيتموه فاثبتوا.

وأوضح عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة  برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "DMC"، أن الفرق بين المسلمين والملحدين، يكمن في أن الأزمات تزيد من يقين وإيمان المسلم بالله، وهذا عكس ما يحدث مع الملحد، معقبًا: الله سبحانه وتعالى لا يأتي بمحنة إلا وفي داخلها منحه.

وأشار إلى أن المحنة التي يمر بها الشعب الفلسطيني الآن من المؤكد أنه سيكون في داخلها منحة وعطية وجائزة من الله.

واستطرد أن الإيمان بالله يزداد بالاحتكاك والتصادم والمحن والتعرض إلى الشدائد، ولذلك قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: " وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَٰذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ۚ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيما".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأزهر الدكتور أسامة قابيل صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

الأزهر يسرد 8 معلومات عن غار ثور في ذكرى الهجرة النوبية (فيديو)

يحتفل جموع المسلمين هذه الأيام بالهجرة النبوية الشريفة، والتي ترك فيها النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه، مكة المكرمة متجهين إلى المدينة المنورة، بعد أن أوحى الله عز وجل إليه عن طريق الوحي جبريل عليه السلام، بترك أرض الكفر حينها، والتوجه إلى يثرب، والتي سميت بعد الهجرة بالمدينة المنورة، أو مدينة رسول الله عليه الصلاة والسلام.

أبرز المعلومات عن غار ثور

ونشر الأزهر الشريف عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قصة غار ثور الذي كان له أهمية كبيرة في رحلة هجرة النبي وصاحبه، وفيما يلي أبرز المعلومات عنه:

- غار ثور هو غار جنوب مكة على بعد 4 كيلومترات منها.

- عبارة عبارة عن صخرة مجوفة ارتفاعها متر وربع.

- آوى إليه النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وهما في طريقهما إلى المدينة المنورة، في رحلة الهجرة، بعد 13 عاماً في مكة، لاقى فيها رسول الله وصحبه الإيذاء والعداء من كفار قريش، وبعدها أذن الله لهم بالهجرة من مكة إلى المدينة.

- في طريق الهجرة وعلى مقربة من مكة، كان لغار ثور مواقف وقصص لا تنسى، فبعد أن حاكت قريش المؤامرة ضد النبي واتفقت آرائهم على محاصرة منزله، وقتله ليلة الهجرة، كان نصر الله لنبيه، إذ أعمى الله بصائرهم، واخترق النبي صلى الله عليه وسلم صفوفهم، وذر على رؤوسهم التراب.

- خرج النبي حتى لحق هو وصاحبه أبو بكر غار ثور، فمكثا فيه ثلاث ليال.

- قادت محاولات قريش في تتبع رسول الله وصاحبه إلى غار ثور، وصعدوا إلى بابه، وأبو بكر يراهم ويسمع أصواتهم، فيقول أبو بكر للنبي، يا رسول الله لو أن أحدهم نظر تحت قدميه لأبصرنا.

- قال له النبي: «ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما».

- غار ثور كان شاهداً على نصر الله لنبيه، وعلى السكينة والطمأنينة، التي استقرت في قلب النبي، فجعلته لا يأبه بجموع أعدائه حول الغار.

مقالات مشابهة

  • تعرف على موعد صيام عاشوراء 2024 والادعية المستجابة
  • هل لشهر محرم فضيلة عن غيره من الشهور؟.. الشيخ “عبدالسلام السليمان” يوضح
  • الأزهر يسرد 8 معلومات عن غار ثور في ذكرى الهجرة النوبية (فيديو)
  • عالم أزهري: الهجرة النبوية أسست لقيام الدولة الإسلامية
  • أستاذ علوم سياسية: النبي محمد أسس دولة المدينة بتخطيط استراتيجي
  • هل يجوز أداء العمرة عن النبي؟.. أمين الفتوى يجيب | فيديو
  • هل يجوز أداء العمرة عن النبي؟.. أمين الفتوى يجيب
  • «الإفتاء» توصي بدفع أموال تكاليف الفرح للفقراء والمحتاجين
  • حكم إجبار المرأة على الزواج.. «البحوث الإسلامية»: جناية
  • أوقاف الشرقية تحتفل بحلول العام الهجري الجديد 1446