أكد جمال رشدي، المتحدث باسم أمين عام الجامعة العربية، أننا الآن أمام موقف دولي يتصاعد في اتجاه واحد وهو وقف العمليات العسكرية بشكل فوري، سواء بشكل كامل أو لهدنة إنسانية، منوهًا بأن هذا الموقف الدولي تجاه الحرب في غزة يبنى بالتدريج، معقبًا: "النقطة التي نقف فيها الآن تختلف عن موقفنا منذ 3 أسابيع أو أكثر".

العدوان الإسرائيلي على غزة مطار العريش يستقبل عددًا من طائرات المساعدات تمهيدًا لنقلها إلى غزة (شاهد) رئيس جامعة الأزهر يشارك في تخريج الوافدين (دفعة شهداء غزة)

وأوضح أن هناك تغير ملموس في الموقف الدولي جراء الحرب في غزة، من الانحياز إلى الاحتلال الإسرائيلي إلى بعد مساندة المدنيين في الجانب الفلسطينين، وذلك عقب اكتشاف مدى وحشية هذه العملية العسكرية التي يقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار إلى أن هناك استراتيجية تقوم عليها هذه العملية وهي العقاب الجماعي للسكان في قطاع غزة، موضحًا أن الجامعة العربية تتحرك في اتجاه أساسي وهو التواصل مع جميع القوى المستعدة للضغط على إسرائيل منأجل وقف الهجمات والقصف على قطاع غزة، بجانب السماح بإدخال المساعدات الإنسانية.

ونوه بأنه حتى اليوم المساعدات الإنسانية التي دخلت إلى قطاع غزة هو رقم غير كافي من المساعدات الإنسانية والوقود، إذ أن هذا القطاع كان يعيش بشكل محاصر لسنوات طويلة، وكان يعيش على 100 شحنة يوميًا، وما يدخل الآن هو عشرات الشاحنات وهو رقم ضئيل جدًا.

وأوضح أن الضع هناك يقترب من انهيار النظام الإنساني ويقترب من حالة من المجاعة، مشددًا على أن العمل على المستوى الدولي هو معركة مهمة للغاية، إذ أن هناك مواقف قوية لدول تساند الجانب الإسرائيلي، إلا أن هناك دول لديها تساؤلات حول اتجاه هذه العملية العسكرية واستراتيجيتها وأهدافها.

وأختتم المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية،: "هناك مشاورات مكثفة لعقد قمة عربية لبحث التصعيد العسكري بغزة".

وكانت استهدفت المقاومة الفلسطينية دبابة وجرافة إسرائيلية توغلتا إلى منطقة مفتوحة في غزة، في حين أكد المكتب الإعلامي الحكومي بغزة أنه لا يوجد تقدم بري داخل الأحياء السكنية.

وقالت حركة حماس إن العملية البرية والتوغل بدبابات يشكلان خطرًا أكبر على الأسرى الإسرائيليين في غزة، لافتة إلى أن العدو يظن أنه بالقتل والقصف المتواصل يستطيع التأثير على ملف الأسرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة الاحتلال الإسرائيلى قوات الاحتلال الاسرائيلي الجامعة العربية قطاع غزة أن هناک فی غزة

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يشكر الولايات المتحدة على حزمة المساعدات العسكرية الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، عن امتنانه للرئيس الأمريكي جو بايدن والكونجرس وشعب الولايات المتحدة على جهودهم الأخيرة لتقديم الدعم العسكري لأوكرانيا.

وقال زيلينسكي في منشور عبر منصة إكس (تويتر سابقا) للتواصل الاجتماعي: "إن معدات الدفاع الجوي الإضافية والمدفعية والأسلحة المضادة للدبابات وغيرها من العناصر الحيوية، بالإضافة إلى الأموال اللازمة لشراء صواريخ باتريوت وصواريخ سام النرويجية المتقدمة ستعزز جنودنا وتزيد من قدرات القوات المسلحة".

وأعرب الرئيس الأوكراني عن تطلعه إلى "المزيد من المساعدة من الولايات المتحدة، التي ستعزز القدرات الدفاعية لأوكرانيا وتمكننا من مواجهة الجيش الروسي بشكل فعال وحماية شعبنا".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أعلنت أمس الأول الثلاثاء، اعتزامها تقديم مساعدة أمنية إضافية بقيمة 2.3 مليار دولار لأوكرانيا، تشمل أسلحة مضادة للدبابات وصواريخ لأنظمة (هيمارس) وصواريخ اعتراضية وذخائر لصواريخ باتريوت وأنظمة دفاع جوي أخرى.

وبالإعلان عن التعهد الأخير، يصبح إجمالي قيمة المساعدات الأمنية التي تعهدت بها الولايات المتحدة لأوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في فبراير 2022 أكثر من 53.5 مليار دولار.

 

مقالات مشابهة

  • نيبينزيا: العملية العسكرية الروسية تحدد موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا
  • «القاهرة الإخبارية»: سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع دخول المساعدات إلى غزة
  • عاجل| الاحتلال ينسحب من مخيم جنين بالضفة بعد عملية عسكرية استغرقت 4 ساعات
  • مسؤولة بـ«أونروا» تطلب فتح تحقيق بشأن الانتهاكات الإسرائيلية بحق القانون الدولي
  • خلافات وفوضى تهدد الداخل الإسرائيلي.. أستاذ علوم سياسية يوضح
  • العرفي: هناك مساع جادة لعقد اجتماع بين صالح وتكالة والمنفي في المغرب
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /04.07.2024/
  • زيلينسكي يشكر الولايات المتحدة على حزمة المساعدات العسكرية الجديدة
  • الأمم المتحدة: محاكم "إسرائيل" بالضفة توفر غطاء لتعذيب الفلسطينيين
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /03.07.2024/