يوضح الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، ما الفرق بين السنة القولية والسنة الفعلية والسنة التقريرية مع مثال لكل منهم.

الفرق بين السنة القولية والسنة الفعلية والسنة التقريرية

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الاثنين، إن السنة القولية هي كل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث مثل قوله: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت»، أما عن السنة الفعلية فهي؛ كل ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم وكان من خلال هذه الأفعال يعلمنا كيفية تأدية العبادات وآدابها، مثلاً؛ اضطجاعه صلى الله عليه وسلم على شقّه الأيمن عند النوم مستقبلا القبلة.

وتابع: «أما عن السنة التقريرية هي أن يرى النبي صلى الله عليه وسلم أحدا من الصحابة قد فعل شيئا فيقره عليه بسكوته أو قد يقره أيضا بموافقته على ما فعله بإقراره بذلك تصريحا وتلميحا، مثلا؛ عند دخول سيدنا أبو بكر الصدّيق على رسول الله يوم العيد».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قناة الناس السنة الفعلية صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

تعرف على موعد صيام عاشوراء 2024 والادعية المستجابة

يبحث الجميع في الفترة الحالية عن موعد صيام يوم عاشوراء، ويحرص المسلمون على الصيام في هذا اليوم اتباعًا لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الذي أوصانا بالصيام فيه، وقد أعلنت دار الإفتاء المصرية عن موعد صيام يوم عاشوراء لعام 2024، والذي سيتم توضيحه في هذا المقال.

موعد صيام يوم عاشوراء 2024

أعلنت دار الإفتاء المصرية بعد أن تم استطلاع هلال شهر محرم وذلك يوم الجمعة من الأسبوع الماضي حيث أنها أقرت بأن بداية شهر محرم بدأ يوم أمس يوم الأحد الموافق السابع من يوليو، وتم الإقرار وفقا للحسابات الفلكية عن موعد صيام يوم عاشوراء والذي سيكون يوم  الثلاثاء الموافق السادس عشر من يوليو.

يوم عاشوراء 

يعد يوم عاشوراء هو اليوم الذي نجي الله فيه موسي وقومه من فرعون فقام بصيامه موسي شكرًا لله ثم قام بصيامه النبي صل الله عليه وسلم وعلي اله وصحبه أجمعين.

لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم ؟عن أبي قتادة رضي الله عنه قال أن النبي صل الله عليه وسلم قال أن صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية.وعن عن ابن عباس رضي الله عنه قال أن النبي صل الله عليه وسلم قال ما رأيت النبي صلي الله عليه وسلّم يتحرى صيام يوم فضَّله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء وهذا الشهر وهو شهر رمضان رواه البخاري ومسلم. مع بداية محرم.. كل ما تريد معرفته عن يوم عاشوراء وفضل صيامه موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024.. العد التنازلي بدأ الأعمال مستحبة في يوم عاشوراء

التقرب إلي الله عز وجل بالأعمال الصالحة والطاعات الصالحة مثل:-

كثرة الدعاء بالمغفرة والعتق من النار اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا واخواننا واخواتنا وجميع المسلمين من النار والمحافظة علي الصلوات في وقتها والإكثار من النوافل وقراءه أيه الكرسي بعد كل صلاة.التصدق علي الفقراء والمحتاجين.يجب علينا الحفاظ علي صلاة قيام الليل في مثل هذا اليوم التي لم يحافظ عليها عدد كبير من المسلمين.الجلوس بعد صلاة الفجر حتي تطلع الشمس حيث أنه ورد عن النبي صل الله عليه وسلم أحاديث نبوية تدعونا إلى التعبد بعد صلاة الفجر.أن يتم صيام يوم عاشوراء ويوم تاسوعاء وهو اليوم الذي يسبق يوم عاشوراء وذلك لإحياء سنة النبي صلي الله عليه وسلم.أن نهتم بصلة الرحم وذلك من خلال زيارة الأقارب وأن يتم السؤال عنهم والاطمئنان عليهم.بر الوالدين.عمل ورد للتسبيح والاكثار من ذكر الله سبحانه وتعالي والاهتمام بقراءة أذكار الصباح والمساء التي تحصن المسلم.

 

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى بـ«الإفتاء»: اللقمة التي يضعها الرجل في فم زوجته صدقة
  • أمين الفتوى: رؤية النبي محمد عليه السلام دليل على الثبات على الطريق الصحيح | فيديو
  • أمين الفتوى: الصلاة على النبي ترفع البلاء وتحمى من المصائب
  • تعرف على موعد صيام عاشوراء 2024 والادعية المستجابة
  • هل لشهر محرم فضيلة عن غيره من الشهور؟.. الشيخ “عبدالسلام السليمان” يوضح
  • هل يجوز أداء العمرة عن النبي؟.. أمين الفتوى يجيب | فيديو
  • هل يجوز أداء العمرة عن النبي؟.. أمين الفتوى يجيب
  • أمين الفتوى: يجوز الحلف بالنبي والحنث به يستوجب كفارة يمين
  • بالفيديو.. أمين الفتوى: يجوز الحلف بالنبي والحنث به عليه كفارة يمين
  • حكم إجبار المرأة على الزواج.. «البحوث الإسلامية»: جناية