العُمانية:: نظمت إدارة البيئة بمحافظة شمال الشرقية اليوم ندوة بعنوان «مخلفات البناء والهدم.. تحديات وحلول» للتركيز على إحدى القضايا البيئية بالمجتمع التي تهدد البيئة والجوانب الجمالية بالأحياء السكنية والأماكن العامة في ولاية إبراء.

واستعرض سامي بن حمد الرحبي رئيس قسم الرقابة البيئية بهيئة البيئة بمحافظة شمال الشرقية دور هيئة البيئة في الحدّ من مخلفات البناء والهدم، والاهتمام بإيجاد الحلول المناسبة للحد من مخلفات البناء والهدم من خلال إقامة عدة دراسات وبحوث ميدانية في مختلف البيئات المحلية.

تضمنت الندوة تقديم ثلاث ورقات عمل، جاءت الأولى بعنوان «إدارة مخلفات الهدم والبناء في سلطنة عُمان»، مقدمة من هيئة البيئة وطرحت أشكال مخلفات الردم العشوائي، والمخاطر المترتبة عليها من تلوث بيئي وتشوية للمناظر العامة وأضرار صحية أخرى، والآثار المترتبة جراء التخلص العشوائي للمخلفات، وتناولت الورقة الثانية التي كانت بعنوان «جلسة المعرفة حول إدارة مخلفات البناء والهدم» للشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة آلية وعملية إدارة نفايات البناء والهدم وكيفية تخزين النفايات، واستعراض المعايير لقبول النفايات في مرافق معالجة نفايات البناء والهدم، وتطرقت الورقة الثالثة المقدمة من بلدية شمال الشرقية إلى «وضع المرادم بمحافظة شمال الشرقية» من خلال مناقشة مفهوم المرادم الصلبة وكيفية طبيعتها السابقة بولايات المحافظة المختلفة، واستعراض المخاطر والآثار السلبية للرمي العشوائي للمخلفات والآلية المتبعة لمعالجة البناء، ودور المجتمع في التثقيف بمخاطر الرمي العشوائي للمخلفات وأهم المراحل المندرجة ضمن إدارة مخلفات البناء والهدم.

رعى الفعالية سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن سالم العبري والي ولاية إبراء.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مخلفات البناء والهدم إدارة مخلفات شمال الشرقیة

إقرأ أيضاً:

المركز القومي للسينما يشارك بمبادرة "الثقافة حياة" بمحافظة الشرقية

تحت رعاية معالي وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني يشارك المركز القومي للسينما بمبادرة "الثقافة حياة" والتي تنظمها وزارة الثقافة المصرية بمحافظة الشرقية بالتعاون مع مؤسسة "مصر الخير" وذلك يوم الخميس الموافق ٤ يوليو بمسرح قصر الزقازيق بمحافظة الشرقية.


حيث يشارك المركز بالفيلم التسجيلي ( فرسان الفن المصري ) للمخرج أحمد عبده،فكرة واعداد / الدكتور : الشريف منجود معاون وزيرة الثقافة ،مونتاج طارق نظير ،مهندس صوت  احمد النحاس ،مدير تصوير محمد مطر ، تعليق صوتي اهداء من الدكتور / هشام جمال نائب رئيس أكاديمية الفنون ،
ويستضيف الفيلم الناقد السينمائي احمد سعد الدين كضيف رئيسي يوثق الأحداث داخل الفيلم، ويوثق الفيلم اهم المحطات في حياة الفنانين من أبناء الشرقية و كيف اثرت الشرقية كمحافظة و بيئة مجتمعية في مورثهم الفني، والفيلم من إنتاج المركز القومي للسينما.

يذكر أن مبادرة "الثقافة حياة"، تأتي تفعيلًا لبروتوكول التعاون بين وزارة الثقافة، ومؤسسة "مصر الخير"، والتي تهدف لاكتشاف ودعم وتنمية المواهب الفنية في مختلف المحافظات .

مقالات مشابهة

  • أمانة المدينة تزيل 84 ألف متر مكعب من مخلفات البناء خلال شهر مايو الماضي
  • محافظ الشرقية يثمن مجهودات وحدة السكان بالديوان العام لخدمة القضية السكانية
  • وزارة العمل تنظم ندوة بعنوان "أثر المساواة بين الجنسين على تنمية المجتمع" بالمنيا
  • المركز القومي للسينما يشارك بمبادرة "الثقافة حياة" بمحافظة الشرقية
  • غياب 30 طالب عن امتحانات الثانوية العامة بشمال سيناء
  • إطلاق خدمة طوارئ طبية متنقلة لرعاية كبار السن وذوي الهمم بشمال سيناء
  • برنامج تدريبي في مجال صناعة «الألبان» بشمال الشرقية
  • حلقة عمل تناقش الكشف المبكر عن حمى الضنك بصلالة
  • جاد داردان يكشف ل”مراكش الآن” استراتيجية “SKBT” للتوسع بشمال افريقيا
  • مياه الشرقية تناقش الموازنة التقديرية الجديدة للعام المالى 2024 / 2025