صناعة مصرية منذ 83 عاما، ظلت محتفظة بهويتها  المصرية جيلا بعد جيل، اسمها في السوق المصرية، كما أنها أصبحت منافسة للشركات الأجنبية، إنها شركة قها للأغذية المحفوظة، وهي تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين، والتي برز اسمها في إطار حملات المقاطعة ضد المنتجات الأجنبية الداعمة للاحتلال الإسرائيلي وتشجيع المنتج الوطني.

معلومات عن شركة قها 

شركة قها أولى الشركات التي أنشئت بمصر في مجال التعبئة، حيث أنشئت عام 1940، وبدأت بمصنع واحد في مدينة قها محافظة القليوبية باسم «المصنع المصري للأغذية»، وفي عام 1961 تم ضم مصنع التحرير لشركة قها والذي يقع بمركز بدر بمحافظة البحيرة وينتج البقوليات والعصائر، وفي عام 1965 تم ضم مصنع الطابية لشركة قها والذي يقع بمدينة الطابية بمحافظة الإسكندرية (خط رشيد) وينتج العصائر والمربات والخضر والفاكهة المعلبة والمجمدة ويعتبر من أكبر الوحدات الإنتاجية التابعة للشركة لتكامل خطوط إنتاجه وحاصل على شهادة الأيزو، بالإضافة إلى العديد من المصانع.

أقدم الشركات المصرية

تعد شركة قها من أقدم الشركات المصرية لصناعة الأغذية، يتم تصدير منتجاتها للعديد من الدول الخارجية من أبرزها أمريكا، واليمن والسعودية وكذلك عمان وغيرها من الدول العربية والأجنبية، بحسبما راوه محمد شمس رئيس قطاع التسويق بالشركة والذي يعمل فيها منذ عام 1979 وفقا لما ذكره في حديثه لـ«الوطن»، مشيرا إلى أن بعد المقاطعة زاد الطلب على المنتج.

المنتجات الغذائية في شركة قها 

أنواع مختلفة من المنتجات الغذائية تقدمها شركة قها منها العصائر بأطعمتها المختلفة، والصلصات والبقوليات مثل الفول المدمس والشركات، إذ جميع الشركات من الأراضي المصرية: «المنتجات كلها بتكون من الأراضي المصرية سواء الفواكهة أو الطماطم الفول وغيرها».

منافذ بيع شركة قها 

جميع العمال في شركة قها يحملون الجنسية المصرية، ولا يوجد أي عامل غير مصري، إذ توجد منافذ بيع الشركة في العديد من المحافظات منها محافظة الجيزة والإسكندرية والبحيرة والإسماعيلية والقاهرة وبورسعيد ومحافظة دمياط، كما أنها توجد في الجامعات المصرية مثل كلية العلوم جامعة عين شمس، وأيضا كلية الطب جامعة عين شمس وكذلك كلية البنات جامعة عين شمس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنتج المصري مصري المنتجات الغذائية

إقرأ أيضاً:

الشيوخ يفتتح جلساته بمناقشة دراسة "صناديق الملكية الخاصة"

افتتح المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ اعمال وفعاليات الجلسة العامة لهذا اليوم و وفقا لجدول اعمال الجلسة العامة يناقش المجلس خلال جلستة العامة اليوم ، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار ومكتب لجنة الشئون التشريعية، عن الطلب المقدم من النائب  الوفدى الدكتور هانى سرى الدين بشأن دراسة الأثر التشريعي للمادة (٣٥) من القانون رقم 95 لسنة ۱۹۹۲ بإصدار قانون سوق رأس المال بشأن التنظيم القانوني الخاص بصناديق الملكية الخاصة.     

عضو بصحة الشيوخ يطالب الحكومة بالالتزام بتكليفات الرئيس لمواجهة ارتفاع الأسعار رئيس الشيوخ: ذكاؤنا لا يُعلى عليه.. وقادرون على التعامل مع التطور التكنولوجي

                                              

 وأوصت اللجنة البرلمانية بمجلس الشيوخ، بعدد من التوصيات كالتالي:

تعديل التنظيم القانوني بما يسمح لصناديق الملكية الخاصة أن تتخذ شكل شركة توصية بسيطة أو شركة ذات مسئولية محدودة، وذلك بغية إلغاء العوائق القانونية التي تحول دون تأسيس صناديق الملكية الخاصة، على نحو يتوافق مع ما هو متعارف عليه في كافة التشريعات المقارنة بشأن الشكل القانوني لصناديق الملكية الخاصة، من أجل ضخ استثمارات مباشرة إلى السوق المصرية.                                             

-يجب أن يكون مدير الاستثمار الشريك المتضامن (المدير) في شركة التوصية البسيطة، أو الشريك المدير في الشركة ذات المسئولية المحدودة من الشركات المرخص لها بهذا النشاط من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية. ويجوز أن تنشئ هذه الشركات شركة ذات غرض وحيد لإدارة شركة الصندوق وفقًا للضوابط التي تخصصها الهيئة.

-يجوز أن يكون الشركاء الموصون من الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية بما في ذلك مؤسسات التمويل المصرفية وغير المصرفية، ويجوز أن يكون أغلبية الشركاء الموصين من الأجانب. وذلك بغرض جذب المؤسسات الأجنبية للاستثمار المباشر استثناء من قانون السجل التجاري أسوة بما هو متبع في شأن الشركات الخاصة لقانون الاستثمار.

-فيما يخص المعاملة الضريبية، يجب أن تعامل الأرباح الناشئة عن البيع في الشركات المستثمر فيها ذات المعاملة سواء كانت هذه الشركات مقيدة بالبورصة أو غير مقيدة بها، وذلك بغرض جذب الاستثمار المباشر في جميع الشركات سواء مقيدة أو غير مقيدة، وكذا التحفيز على الاستثمار في الشركات المملوكة للدولة، وغير المقيدة بالبورصة.

-يجب أن تخضع إجراءات تأسيس شركات صناديق الملكية الخاصة للضوابط التي تضعها هيئة الرقابة المالية وفقًا لأحكام قانون سوق رأس المال باعتبارها من شركات سوق رأس المال دون التقيد بالشروط والضوابط الواردة بشأن التأسيس واكتسابها الشخصية الاعتبارية.

-أن يكون الشركاء الموصون من شركات المساهمة والمؤسسات المالية المصرفية وغير المصرفية.

مقالات مشابهة

  • إيهاب الخطيب يكتب: أعظم ميدالية عالمية في الأولمبياد «مصرية»
  • العنب.. فوائد صحية وقيمة غذائية
  • منها مندوب مبيعات.. وظائف شاغرة في هذه الشركات
  • حمية إذا اتبعتها في سن الأربعين قد تؤثر على مدى صحتك في السبعين
  • حمية إذا اتبعتها في سن الأربعين قد تؤثر على مدى صحتك في سن السبعين
  • التغذية السليمة لصحة القلب: عناصر غذائية لا غنى عنها
  • زعتر ومواد غذائية منتهية الصلاحية.. تسيطر محضر ضبط بحق صاحب مستودع في صور
  • منى عبدالوهاب تشيد بالأيدي المصرية الشقيانة في مدينة العلمين.. «رفعتوا اسم مصر»
  • بعد حلف اليمين.. من هو الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء الجديد؟
  • الشيوخ يفتتح جلساته بمناقشة دراسة "صناديق الملكية الخاصة"