أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، أهمية إشراك المرضى في خطة وقرارات العلاج الخاصة بهم وتوعيتهم بحقوقهم وواجباتهم في كل مراحل علاجهم، بما يعكس اهتمام الدولة بصحة وسلامة مواطنيها، جاء ذلك خلال كلمته بالاحتفالية الخاصة باليوم العالمي لصحة وسلامة المرضى.

الرعاية الصحية 

ولفت الوزير خلال كلمته أنه تم رفع شعار «مشاركة المرضى وأسرهم في اتخاذ القرارات بالرعاية الصحية التي يحصلوا عليها» لعام 2023، موجها باستحداث إدارة لسلامة المرضى بالمنشآت الصحية تعمل إلى جانب إدارة الجودة، بما يضمن تحقيق أهداف خطة إشراك المرضى في قرارات علاجهم، مؤكدا أن المريض هو شريك أساسي في نجاح المنظومة الصحية.

تكثيف التدريب 

وأشار الوزير خلال كلمته إلى أهمية تكثيف التدريب على الممارسات الآمنة والمعايير القائمة على الأدلة العلمية للتعامل مع المريض، موضحا أن الدراسات العالمية تشير إلى أن هناك 134 مليون حدث ضار يحدث سنويا في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل على مستوى العالم، وهو رقم ضخم جدا ينتج عنه ما يقرب من 3 ملايين حالة وفاة من بينهم أخطاء في التشخيص أو العدوى أو الأدوية من الممكن تجنبها باعتبار سلامة المرضى من ضمن أولويات الرعاية الصحية.

الرعاية الصحية 

من جانبه أوضح الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أن الدولة المصرية تشهد تقدما غير مسبوق وطفرة كبيرة في مجال الرعاية الصحية بدعم من الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدا أن مشاركة المرضى في اتخاذ قراراتهم بالرعاية الصحية التي يحصلون عليها يحقق سلامتهم، موضحا أن سلامة المرضى أمر هام ومكمل لسلامة الفرق الطبية وسلامة المؤسسات الطبية.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة، إن مشاركة المريض في رحلة علاجه أمر هام في منظومة العلاج، لافتا إلى أهمية إعلاء صوت المريض والاستماع إليه في رحلة علاجه من أجل سلامته، وبما يتوافق مع أفضل ما توصل إليه العلم والعلاج.

ومن جانبها أكدت الدكتورة نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية لدى مصر، أن الدولة المصرية لها العديد من الإبداعات والإنجازات في مختلف المجالات الصحية، ويكللها نجاحاً إهتمامها بحق المريض في مشاركته في رحلة علاجه، تحقيقاً لحق كل مواطن في الحصول على خدمات صحية ودوائية آمنة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إدارة الجودة اتخاذ القرارات الدكتور محمد عوض تاج الدين الدولة المصرية الرئيس عبدالفتاح السيسي الرعاية الصحية الصحة العالمية آمنة أحمد طه الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية يتفقد مركز 30 يونيو الدولي

قام الدكتور محمد سامي، مدير فرع الهيئة العامة للرعاية الصحية بالإسماعيلية، يرافقة الدكتور على رفعت ، نائب مدير الفرع ، والدكتور محمد عبدالعظيم مدير مركز 30 يونيو الدول للكل والمسال البولي والدكتور محمد جبريل مدير المستشفيات  وعدد من مديرى الإدارات ، بجولة للمرور على منشآت الفرع .

شملت الزيارة "مركز ٣٠يونيو الدولي لأمراض الكُلى  والمسالك" وتفقد خلالها اقسام الطوارئ والاستقبال، صالات الغَسيل الكُلوي ، الصيدلية ،  المخازن ، ومراجعة سياسات مكافحة العدوى وطرق التعقيم لماكينات الغَسيل الكُلوي ، و التسجيل الإلكترونى الخاص بالمرضى ، وعمل التحاليل الشهرية اللازمة لهم بصورة دورية، كما راجع محطات معالجة  المياه وتأكد من عملها بصورة جيدة .

وتابع مدير الفرع عن كثب سير العمل ، الإنضباط الإدارى حيث قام بتقييم شامل للخدمات الطبية المقدمة للمنتفعين . ومتابعة الصيانة الدورية للأجهزة، فيما ناقش الأطباء والممرضين والفنيين حول آلية العمل ، كما استطلع آراء المنتفعين عن  مستوى الخدمات المقدمة ، مؤكداً حرص الهيئة العامة للرعاية الصحية على تطويرها بشكل مستمر.

جاءت الزيارة تنفيذاً لتوجيهات الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان

مقالات مشابهة

  • مدير الرعاية الصحية بالإسماعيلية يتفقد مركز طب أسرة الشهداء
  • وزير الأوقاف يطمئن على الخدمات الصحية والطبية بمستشفى الدعاة - صور
  • مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية يتفقد مركز 30 يونيو الدولي
  • «عبدالغفار»: «التأمين الصحى» استطاع تحسين جودة الرعاية الصحية للمواطنين
  • تعاون بين “مؤسسة الجليلة” و”النهضة النسائية بدبي” لدعم المرضى
  • مؤسسة الجليلة تُوقّع مذكرة تفاهم مع جمعية النهضة النسائية بدبي
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية ببورسعيد يتفقد عدد من المنشآت الصحية
  • مجلس نقابة أطباء القاهرة يهنئ خالد عبدالغفار لاختياره نائبا لرئيس الوزراء
  • مدير هيئة الرعاية يتفقد منشآت الهيئة العامة بمحافظة الإسماعيلية
  • مجلس نقابة أطباء القاهرة يهنئ الدكتور خالد عبدالغفار لاختياره نائبًا لرئيس الوزراء