أخبارنا المغربية- عبد المومن حاج علي

لا حديث اليوم بين أفراد الجسم التعليمي، إلا عن ظهور علامات انقسام داخل هيئة التدريس، تتعلق ببروز تنسيقيتين تحاول كل واحدة منهما إلغاء الأخرى وتخوينها، كل حسب مبرراتها وزاوية رؤيتها للوضع الحالي.

وانقسم الأساتذة حول التنسيقيتين بين مؤيد لإحداها ومعارض لأخرى، حيث برز إلى السطح "خطاب الشرعية" التي يستجديها الكيانان، مما خلق جوا من "الاضطراب" وانعدام الثقة داخل الأسرة التعليمية.

وفي نفس السياق، قالت الأستاذة سناء، " إلى كل من يلوم المولود الجديد 'التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس و أطر الدعم بالمغرب' بعدم الانضمام للتنسيقية الوطنية، القرار لم يكن احادي الطرف أو اعتباطي بل بعد الرجوع للقواعد، تم التصويت على الاستقلالية التامة ليس من باقي التنسيقات بل من النقابة التي تلوث نضالات التنسيقية الوطنية."

وأضافت المتحدثة، "بالعكس نود لو تنفصل باقي التنسيقيات عن النقابة المذكورة، فلن ننكر أن لها قواعدها و تاريخ مع النضال، لكن لن ننبطح مجددا للنقابات. هذا من جهة ، من جهة أخرى الكل يعلم أن النقابة لن تصعد النضال و تخوض اضرابات مفتوحة لو اقتضى الامر ذلك، والدليل أنها لم تسطر هذا الاسبوع أي خطوة تصعيدية".

ومن جهته دافع الأستاذ أحمد عن أهمية التوحد ورص الصفوف موجها انتقاداته لمنتسبي "التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس و أطر الدعم بالمغرب" حيث قال : "التنسيق الوطني لقطاع التعليم له قواعده، وكان الأجدر الانضمام له والتنسيق دون تخوين أحد،أما وقد عزفتم على وتر نشاز، فدونكم وما أردتم."

وأضاف، "هذا التسرع والعشوائية والشتات سيؤدي بنا إلى الهلاك، اتفقوا جميعا على برنامج واحد، 'أما هاد لعب دراري وشي يبني هنا شي يهدم لهيه' نتيجته واحدة والكل يعرفها هي الخسارة والخيبة لا محالة" مؤكدا أن "الوزارة نجحت في تشتيت نضالات الأسرة التعليمية، فهنيئا لهم هواننا و هنيئا لنا بنظامهم".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” ترحب بما ورد في تقرير بعثة تقصي الحقائق المستقلة التابعة للأمم المتحدة

تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم"
بيان
ترحب تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم" بما ورد في تقرير بعثة تقصي الحقائق المستقلة التابعة للأمم المتحدة من رصد موثق للانتهاكات الجسيمة التي ارتكبها طرفا النزاع والقوى المحاربة معهما في السودان منذ اندلاع حرب ١٥ أبريل ٢٠٢٣م. اننا إذ نشيد بالجهد الذي بذلته البعثة في توثيق هذه الجرائم فإننا نجدد موقفنا الثابت والمتسق بإدانتها إدانة مغلظة ودعوتنا بضرورة محاسبة المنتهكين وانصاف الضحايا وجبر الضرر الذي حاق بملايين المدنيين/ات العزل الذين استهدفتهم القوى المتحاربة في السودان بصورة وحشية.
إننا ندعو مجلس حقوق الإنسان المنعقد هذه الأيام في دورته السابعة والخمسين لتمديد ولاية بعثة تقصي الحقائق ودعم عملها بما يقود لتطوير جهودها في الفترة المقبلة. كما نشدد على أهمية رفع وتيرة التواصل والتعاون بين القوى المدنية الديمقراطية في السودان وبعثة تقصي الحقائق بما يعينها على توثيق الانتهاكات والتوصية بسبل وآليات إنهاء معاناة المدنيين/ات وحمايتهم.
إننا في تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم" نؤكد على دعمنا لكل التدابير التي تقود لإنهاء الحرب وحماية المدنيين وتوصيل المساعدات الإنسانية وتحقيق العدالة وانصاف الضحايا وعدم إطالة أمد الحرب، وهي قضايا ذات أولوية وقد أثبت التقرير الحجم الواسع للانتهاكات ضد المدنيين مما يعلي من أهمية اتخاذ التدابير اللازمة لوقف هذه الجرائم والتصدي لها.
إن إنهاء هذه المعاناة وحماية المدنيين وتجنيبهم مزيداً من المآسي التي يعيشونها لن يتحقق بصورة كاملة إلا عبر وقف الحرب وإنهائها وتحقيق سلام عادل ومستدام في البلاد، وتكثيف الجهود من أجل الوصول لوقف فوري للعدائيات بآليات مراقبة متفق عليها، وهو ما يتطلب توحيد أصوات السودانيين/ات المناهضين للحرب، ويستدعي مزيداً من تنسيق الجهود الإقليمية والدولية، وذلك للضغط على الأطراف السالبة التي ظلت تعوق محاولات وقف الحرب المتعددة وتقف حائلاً دون وضع حد لهذا النزاع الدامي، وإلزام جميع الأطراف بتنفيذ ما اتفق عليه في المنابر التفاوضية السابقة منذ اندلاع النزاع، وذلك عبر قرارات وآليات ملزمة لكافة الأطراف تقود لإنهاء الحرب.
اننا في "تقدم" نؤكد على مواصلتنا العمل من أجل تحقيق السلام، مسترشدين ببوصلة أخلاقية موجهة نحو مصالح شعبنا وآماله وحقوقه، ومستهدين بقيم وغايات ثورة ديسمبر المجيدة التي لن تنجح قوى الظلام في تحطيمها مهما تكالبوا عليها.
الأمانة العامة
٨ سبتمبر ٢٠٢٤م.
#وحدتنا_تصنع_السلام #انقذوا_السودان #save_sudan  

مقالات مشابهة

  • ونيس: طالبنا الأمم المتحدة بتسيير حوار ينتج حكومة جديدة
  • الأساتذة المبرزون يشتكون من "فوضى" الحركة الانتقالية
  • حساني: أنا مرتاح.. أديت واجبي من أجل الوطن
  • هذا رابط التسجيل لتوظيف الأساتذة بالتعاقد
  • لافتات سبتمبرية (2) هيئة النضال
  • بوادر تمرد داخل الجيش: أردوغان يتدخل بعد الفيديو الذي أثار ضجة واسعة في تركيا
  • تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” ترحب بما ورد في تقرير بعثة تقصي الحقائق المستقلة التابعة للأمم المتحدة
  • تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) تعلن مشاركتها في الدورة الـ٥٧ لمجلس حقوق الإنسان بجنيف
  • حين يجتمع الأضداد في غلاسكو.. مظاهرة ضد الهجرة وأخرى ضد العنصرية
  • «التعليم» تحدّد ضوابط تكليف التدريس عن بُعد