جريدة الوطن:
2024-09-16@09:45:15 GMT

تقنية جديدة تزيد قوة المعادن

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

موسكو ـ وكالات: ابتكر علماء روس طريقة جديدة هجينة تزيد قوَّة المعادن، وتسمح بتطوير منتجات عالية الجودة تستخدم في العديد من المجالات. وقالت جامعة بسكوف الحكومية الروسية إنَّ علماء من الجامعة ابتكروا مع زملائهم من الجامعة التقنية البيلاروسية تقنية جديدة تزيد قوَّة المعادن، وتجمع بين تقنيات الخراطة والطحن والمعالجة بالليزر.


وأشارت الجامعة إلى أنَّ الخبراء سيتعاونون لتطوير أوَّل آلة من نوعها لمعالجة المعادن تعتمد تقنيات الطحن والمعالجة بأشعة الليزر، مشيرة إلى أنَّه بحلول سنة 2025 سيتمكَّنون من صنع نموذج أوَّلي لهذه الآلة.
وأوضحت أنَّ هذه التقنية الهجينة فريدة من نوعها في مجال معالجة المعادن، وفي الوقت الحالي لا يوجد لها نظائر في العالم، حيث يتمُّ العمل الآن على تطوير آلات جديدة ستعتمد هذه التقنية، وبواسطتها سنتمكن من تطوير منتجات عالية الجودة تستعمل في العديد من المجالات.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

«ويتيكس» 2024 يضيء على تقنيات الأمن السيبراني

دبي: «الخليج»
تشهد الدورة الـ 26 من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس)، مشاركة نوعية من الشركات المتخصصة في التحول الرقمي والأمن السيبراني وأمن أنظمة المعلومات والشبكات، إلى جانب مشاركة كبرى الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في الطاقة والاستدامة والمياه والمباني الخضراء والشبكة الذكية والمركبات الكهربائية وغيرها.
وتنظم هيئة كهرباء ومياه دبي المعرض بتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، من 1 إلى 3 أكتوبر في مركز «دبي التجاري العالمي».
وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة ومؤسس ورئيس المعرض «بعد مرور ربع قرن على انطلاقه، بات «ويتيكس» منصة مثالية لاستعراض أحدث التقنيات المتعلقة بالتوجهات والمجالات العالمية التي تسهم في صنع مستقبل أكثر استدامة وازدهاراً وأماناً.
ويدعم المعرض المكانة الرائدة التي تتبوؤها الإمارات في الأمن السيبراني، حيث تصدرت المركز الخامس عالمياً على «مؤشر الأمن السيبراني 2021»، الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات، التابع للأمم المتحدة. وانسجاماً مع استراتيجية دبي للأمن الإلكتروني والتقدم التكنولوجي الكبير الذي تشهده دبي والعالم، يواكب المعرض الحاجة الماسة لجوانب الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG)، ويعمل على تحفيز الابتكار في الفضاء الإلكتروني، وتبادل الخبرات والتجارب الخاصة بتوفير الحماية المتكاملة والاستباقية ضد مخاطر الأمن الإلكتروني، ورفد الجهود الرامية إلى تأمين البنية التحتية الرقمية ودعم التحوّل الرقمي الآمن، ورفع جاهزية الجهات الحكومية والخاصة والأفراد لمواجهة التحديات الناتجة عن الانتشار الواسع للتقنيات الذكية والرقمية التي تعدّ ركيزة مهمة من ركائز العمل في مختلف الميادين والتخصصات، وتطوير سبل التصدي بفعالية للتهديدات والمخاطر السيبرانية التي تواجه المدن الذكية.
ويستعرض «ويتيكس»  تحت سقفه أحدث التقنيات والأنظمة والبرامج المتعلقة بحوكمة الذكاء الاصطناعي، والتنبؤ بالمخاطر السيبرانية، وأساليب الاختراقات السيبرانية وتقنياتها، واختبار أنظمة المعلومات والشبكات بحثاً عن نقاط الضعف والثغرات الأمنية قبل استغلالها من المخترقين، وأفضل الممارسات الخاصة بضمان أمن أنظمة المعلومات والشبكات، وتعزيز الاستجابة للحوادث على مدار الساعة، وحماية البيانات الشخصية بتبني منهجية دمج الحلول الأمنية في تصميم المدن الذكية.
وتستعرض شركة «سينمس» أحدث تقنياتها المتعلقة بالشبكات الذكية لتعزيز التوزيع الفعال والمستدام للطاقة، إضافة إلى أبرز التطورات في التقنيات الرقمية واستخداماتها في تحسين أداء الشبكات الذكية.
وقال هيلموت فون ستروف، الرئيس التنفيذي للشركة في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط «نتشرف في «سيمنس» بأن نكون أحد الرعاة الرئيسيين لمعرض «ويتيكس» 2024. ونتطلع إلى مناقشة أحدث الابتكارات في هذه القطاعات والتعلم من شركائنا».

مقالات مشابهة

  • علماء روس يبتكرون مادة جديدة تعزز نمو الأنسجة العظمية
  • «ويتيكس» 2024 يضيء على تقنيات الأمن السيبراني
  • أمين الجامعة العربية يُهنئ «تبون» على انتخابه لفترة رئاسية جديدة
  • «القاهرة الإخبارية» تعرض تقريرا عن «تقنية جراحية جديدة تضيء بكتيريا الجروح»
  • رشان اوشي: بذرة الكرامة .. حصاد الحرية-(5)
  • خوفاً من تصادم جيوسياسي.. نظام عالمي لتتبع المعادن الحيوية
  • الرئيس بشار الأسد يأمر تشكيل حكومة جديدة في سوريا
  • من بينهم النيبت.. الجامعة تعلن أسماء الأطقم التقنية الجديدة لمختلف المنتخبات الوطنية
  • الأولى من نوعها بالعالم: اجراء عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في السعودية
  • جامعة القاهرة تحتفل بتخريج دفعة جديدة في الطب البيطري