مع تواصل القصف الجوي وتقارير عن تقدم بري للقوات الإسرائيلية داخل غزة، تحذر منظمات دولية ومسؤولون صحيون بالقطاع من خطورة دعوات الإخلاء التي أصدرها الجيش الإسرائيلي إلى بعض المستشفيات.

ويشدد عاملون في القطاع الصحي بغزة، تحدث معهم موقع "الحرة"، ومسؤولون بمنظمات دولية على الصعوبات والعراقيل الكبيرة التي تجعل من تنفيذ عمليات الإخلاء التي يدعو إليها الجيش الإسرائيلي "مهمة مستحيلة"، وذلك في ظل الأوضاع الصحية والإنسانية التي يعيشها القطاع المحاصر.

ويقول المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني، محمد الفتياني، لموقع "الحرة"،إن 22 مستشفى داخل قطاع غزة أخطرت بدعوات للإخلاء، مشيرا إلى أن تنفيذ "المطالبات مستحيلة"، لأن هذه المراكز الصحية "تعج بآلاف الجرحى والمصابين"، بالإضافة إلى آلاف النازحين الذين يلوذون إليها طلبا للحماية.

وكان آخر هذه الدعوات ما كشفت عنه جمعية إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني التي قالن إن الجيش الإسرائيلي وجه إنذارات "شديدة اللهجة" بضرورة إخلاء مستشفى القدس التابع لها في وسط قطاع غزة، كاشفة عن قصف محيطه بشكل "متواصل" ما تسبب بأضرار في أقسامه.

وأضافت الجمعية في بيان أن الجيش الإسرائيلي "يتعمد إطلاق صواريخ مباشرة بجوار مستشفى القدس بشكل متواصل، بهدف إجبار الكادر الطبي والنازحين والمرضى على إخلائه، ما ألحق اضرارا بالغة في أقسام المستشفى، وعرّض الأهالي والمرضى للاختناق".

واعتبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، يدروس أدهانوم غيبريسوس، أن التقارير المتعلقة بتهديد المستشفى تثير "قلقا بالغا".

وأضاف عبر منصة "إكس": "نكرر، من المستحيل إخلاء المستشفيات المكتظة بالمرضى دون تعريض حياتهم للخطر". 

The @PalestineRCS report of evacuation threats to Al-Quds hospital in Gaza is deeply concerning.

We reiterate - it’s impossible to evacuate hospitals full of patients without endangering their lives.

Under International Humanitarian Law, healthcare must always be protected.

— Tedros Adhanom Ghebreyesus (@DrTedros) October 29, 2023

في المقابل، حاول موقع "الحرة" التواصل مع المتحدثة باسم الجيش الإسرائيلي، إيلا، عبر رسالة نصية، للحصول على تعليق حول ذلك، لكنها طلبت إعلام وحدة المتحدثين باسم الجيش بذلك. 

بدورها، أكدت وحدة المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي رغبتها على التعليق بالاتهامات التي تتحدث عن تعرض حياة الجرحى والمرضى للخطر من خلال القصف أو دعوات الإخلاء، لكنها لم ترسل حتى تاريخ نشر هذا التقرير أي تعليق. 

وتتهم إسرائيل حماس بإخفاء أسلحة في المستشفيات وبتواجد مقاتلين لها فيها، الأمر الذي تنفيه الحركة الفلسطينية.

ومن هذا المنطلق، يشدد الفتياني على أن "المسؤولين الصحيين يخشون من مثل هذه الاتهامات على سلامة المرضى والمصابين، خاصة وأن تنفيذ أوامر الإخلاء لا يمكن أن يحصل مع تواجد مئات الأشخاص بغرف العناية المركزة، والذين يعتمدون في البقاء على قيد حياتهم على أجهزة التنفس الاصطناعي والمراقبة الصحية الدقيقة".

ويشير المتحدث ذاته إلى أن "مستشفى القدس مثلا، يضم أكثر من 400 مريض ومصاب، إضافة إلى حوالي 12 ألف من النازحين المدنيين وأكثر من مئة من العاملين الصحيين".

"صعوبات وتعقيدات"

ويكشف الفتياني أن عمليات الإخلاء الفورية التي تدعو إليها القوات الإسرائيلية "معقدة وتعترضها صعوبات جمة"، مشيرا إلى أنها تحتاج جهودا لوجستية عالية وتوفير أماكن بديلة للمرضى والمصابين، وأيضا وسائل لنقل آلاف النازحين.

ويلفت المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني إلى الصعوبات التي تعترض أيضا نقل الملفات الطبية والإدارية الخاصة بالمستشفيات، إضافة إلى تجهيزات غرف الأشعة والمختبرات وغيرها والتي يستدعي تنقيلها وقتا وفرقا فنية متخصصة.

وإلى حدود يوم الجمعة الماضي، قالت منظمة الصحة العالمية، إن 23 من 35 مستشفى في قطاع غزة لا يزال يعمل بشكل جزئي.

والأحد، دخلت 33 شاحنة محملة بمساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، الأحد، عبر معبر رفح الحدودي مع مصر حسبما أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

وذكر المكتب الأممي أن هذه أكبر قافلة تدخل القطاع الفلسطيني المحاصر منذ الاستئناف المحدود لتسليم المساعدات الإنسانية في 21 أكتوبر.

وقال المكتب في تقريره اليومي عن الحرب بين إسرائيل وغزة "على الرغم من أن هذه الزيادة مرحب بها، إلا أن هناك حاجة إلى حجم أكبر بكثير من المساعدات بشكل منتظم لتجنب مزيد من التدهور في الوضع الإنساني المتردي، بما فيها الاضطرابات المدنية".

وشدد التقرير على أن "الإدخال الطارئ للوقود لتشغيل المعدات الطبية ومرافق المياه والصرف الصحي أمر بغاية الضرورة على وجه التحديد".

وعلاوة على كل ما سبق، يضيف الفتياني "ألا مكان آمن بقطاع غزة، من شماله إلى جنوبه"، موضحا أنه "لا توجد أيضا بدائل يمكنها استقبال المرضى، حيث لا يمكن أن تجعل من أي مكان مستشفى بين عشية وضحاها، خاصة في ظل غياب مستشفيات ميدانية بالقطاع".

ويوضح الفتياني أن "لا خيار أمام السلطات الصحية والأطقم الطبية سوى أن تواصل عملها وتقدم خدماتها في المستشفيات، ومحاولة الضغط على المؤسسات الأممية الدولية لتأمينها وتفادي استهدافها".

"عمل انتحاري"

وتعليقا على تكرر ضربات بمحيط عدد من المستشفيات يشير المسؤول الصحي إلى خطورة هذه الهجمات، مؤكدا أن "محيط مستشفى القدس تعرض لقصف عنيف أحدث أضرارا وفوضى مع تسرب غبار وشظايا إلى داخله، ما تسبب في اختناقات وبعث الرعب في صفوف النازحين والمرضى والعاملين".

ويشير المتحدث ذاته إلى "خطورة هذه الضربات التهديدية، بالنظر إلى أن المستشفيات تضم أجهزة لتوليد الأوكسيجين وبعض خزانات الوقود، التي يمكن أن يؤدي انفجارها إلى اندلاع نيران وحرائق قوية".

اختصاصي العظام في مستشفى المعمداني، فضل نعيم، يرى من جهته أن  دعوات الإخلاء التي تصل عدد من المستشفيات "جريمة في حق الإنسانية"، مشيرا إلى أن "استهدافها أو التهديد بذلك أمر مرفوض في كل الأعراف الإنسانية والقوانين الدولية".

ويضيف نعيم في تصريح لموقع "الحرة"، أن دعوات الجانب الإسرائيلي بإخلاء المستشفيات أو قصفها ومحيطها تمثل "تعديا غير مقبول وتستدعي تحركا دوليا".

ويشير نعيم إلى عدم تلقي المستشفى المعمداني الذي تعرض لضربة قبل أسبوعين، نفى الطرفين علاقتهما بها، أي دعوات لإخلائه.

وتابع أن "الاستجابة للمطالبات التي تصل المستشفيات الأخرى مستحيلة، كونها مأهولة بآلاف المرضى والمصابين، الذين يعد نقلهم عملا انتحاريا".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی مستشفى القدس قطاع غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مكافحة الإرهاب من القضايا المهمة التي تجمع مصر وروسيا

قال السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية المصري، إنه يوجد الآن إطار جديد للتعاون مع روسيا وهو تجمع البريكس، معربا عن تقديره للدور البناء التي تلعبه روسيا في هذا التجمع وانضمام مصر لهذا التجمع الهام.

مصطفى مدبولي: علاقتنا مع السعودية وحدة مصير وأخوة إلى أن تقوم الساعة مدبولي يروي موقفا مضحكا مع وزير التجارة السعودي بشأن البيروقراطية في مصر


وأضاف في كلمته خلال لقائه مع نظيره الروسي، والذي أذاعته قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه لدينا اتفاق للتعاون الاستراتيجي، وهذا يحتم علينا بالتأكيد التشاور حول مجموعة مهمة من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم بلدينا الكبيرين الصديقين.


وتابع أن هناك قضية مهمة تجمع بين مصر وروسيا وهي مكافحة الإرهاب، وهناك دعوة مشتركة من الرئاسة المشتركة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب التي اتشرف برئاستها مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي للاجتماع الوزراي الذي سيعقد في نيويورك على هامش أعمال الجميعة العامة للأمم المتحدة يوم 27 سبتمبر 2024، ونامل أن يشارك وزير الخارجية الروسي لافروف في الشق الوزاري من أعمال هذا المنتدى المهم.
 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مكافحة الإرهاب من القضايا المهمة التي تجمع مصر وروسيا
  • بدر عبد العاطي: مكافحة الإرهاب من القضايا المهمة التي تجمع مصر بروسيا
  • الجيش الإسرائيلي يرجح مقتل 3 رهائن نتيجة ضربة إسرائيلية على جباليا في نوفمبر
  • وكالة الأنباء الفرنسية: الجيش الإسرائيلي يرجح مقتل 3 محتجزين في غزة بغارة إسرائيلية
  • الجيش الإسرائيلي: من المرجح بشكل كبير أن قواتنا قتلت 3 محتجزين بغزة خلال هجوم جوي نفذته في يناير الماضي
  • ما العوامل التي تجعل المريض يخسر وزنا أكبر عند استخدام أوزمبيك أو ساكسيندا؟
  • بن غفير لنتنياهو: مر أسبوعان على مقتل المحتجزين بغزة دون رد الجيش الإسرائيلي
  • الجيش الإسرائيلي يحقق في منشورات تدعو لإخلاء بلدة لبنانية
  • بعد تحسن حالتهم.. الصحة تعلن خروج 44 مصابا بحادث قطاري الزقازيق من المستشفيات
  • بعد قرار توسيع العملية العسكرية.. منشورات إسرائيلية تدعو سكان جنوب لبنان لإخلاء منازلهم