اختتمت مساء أمس أعمال ندوة «مستقبل المباني المدرسية»، التي تنظِّمها وزارة التربية والتعليم بالتزامن مع مؤتمر أكتوبر العمران الذي تُنفِّذه وزارة الإسكان والتخطيط العمراني في شهر أكتوبر الحالي بشعار «التخطيط الحضري واستدامة المُدُن»، بحضور عدد من أصحاب المعالي والسَّعادة، وذلك بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.


تسعى وزارة التربية والتعليم من خلال هذه الندوة إلى تطوير المباني المدرسية هندسيًّا وإنشائيًّا بما يتناسب والمستجدَّات التربوية بمسارات التعليم الحديثة، ومواكبة المستجدَّات الوطنية في مجال تطوير وتخطيط المدن وفقًا لرؤية عُمان 2040، ومتطلبات التطوير التربوي في مجال التعليم، ووضع تصورات حديثة للتصاميم الهندسية والمعمارية للمباني المدرسية المستقبلية كبيئة تعليمية جاذبة، ورفع مستوى الشراكة والتكامل بين دَوْر وزارة التربية والتعليم ووزارة الإٍسكان والتخطيط العمراني في مجال الأبنية المدرسية، إلى جانب تلبية الاحتياجات والمتطلبات التربوية والتعليمية في مجال المبنى المدرسي الحاضن للتعليم، بما يتماشى مع خطط واستراتيجيات تطوير التعليم، وتحديث المواصفات الإنشائية للمباني المدرسية بما يتوافق مع المعايير المتطورة، وإيجاد شراكة وطنية بين مختلف شرائح المجتمع التربوي والمُجتمع المَدني فيما يتعلق بتطوير المبنى المدرسي لمدارس المستقبل.
ناقشت الندوة عدَّة محاور، وهي: محور (السياسات التخطيطية للمبنى المدرسي)، ركَّزت على الجوانب الخاصة بالسياسات التخطيطية لإنشاء المدارس في المستقبل، بالتوافق مع الاستراتيجيات الوطنية، وجوانب اختيار المدارس ومواقعها، ونوعها، وسعتها، ومحور(التصميم الإنشائي للمبنى المدرسي)، والذي ينبثق منه جوانب عدَّة، منها: التصميم الهندسي المعاصر للمبنى المدرسي بما يتوافق مع البيئة العُمانية، والمواصفات الفنية الهندسية والمعمارية للمبنى المدرسي، والمواصفات الفنية الهندسية للمرافق المدرسية بشكل عام، ومحور (البيئة التعليمية في المبنى المدرسي المستقبلي) البيئة المدرسية المستقبلية في ضوء رؤى تطوير التعليم في السلطنة، وتوجُّهات تطبيق التعليم المهني والتقني، وبالتركيز على الأبعاد التعليمية في المبنى المدرسي، وذلك وفقًا لرؤى الطلبة والمُعلِّمين وتوقعاتهم المستقبلية.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: التربیة والتعلیم فی مجال

إقرأ أيضاً:

متحدث التعليم يوجه رسالة مهمة لطلاب الثانوية العامة بشأن امتحان الفيزياء

امتحان الفيزياء.. وجه شادي زلطة المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، رسالة لطلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور بشأن أزمة امتحان الفيزياء، قائلا إن "تقرير اللجنة المعنية بدراسة الامتحان سيكون في صالح الطلاب".

وقال شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، خلال مداخلة ببرنامج "مع خيري"، المُذاع عبر فضائية "المحور": "كل ما تداول من شكاوى حول امتحان الفيزياء سوف نضعه في الاعتبار".

وأضاف زلطة: "اطمأن الطلاب بخصوص نتائج تقرير اللجنة المعنية بدراسة امتحان الفيزياء بنسبة 100%.. تم إغلاق 100 جروب للغش الإلكتروني خلال الفترة الماضية".

واسترسل شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم: "نعترف بوجود حالات غش ولكننا نضبطها ونواجهها".

وأدى طلاب الثانوية العامة أمس السبت امتحان مادة الفيزياء للشعبة العلمية بالثانوية العامة والتاريخ للشعبة الأدبية، للعام الدراسى الحالي 2023، 2024، حيث استمر الامتحان لمدة 3 ساعات انتهى في الـ" 12 ظهر اليوم.

ويتضمن امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024، 46 سؤالا منها 44 سؤال اختيار من متعدد يتم الإجابة عنها فى كراسة البابل شيت وسؤالين مقالى يتم الإجابة عنهما فى الورقة المخصصة للأسئلة المقالية، ومخصص لها 60 درجة، كما أن أسئلة امتحان مادة التاريخ مكونة من 46 سؤال منها 44 اختيار من متعدد وسؤالين مقالى، ومخصص لها 60 درجة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التعاون الدولي تبحث مع البنك الدولي تعزيز الشراكات في مجال التدريب المهني والتعليم الفني
  • المشاط تبحث مع البنك الدولي تعزيز الشراكات في مجال التدريب المهني والتعليم الفني
  • وزارة التعليم الفلسطينية: أعداد كبيرة من الطلبة معتقلون داخل سجون الاحتلال
  • الآن رابط نتيجة الدبلومات الفنية الدور الأول 2024 عبر موقع وزارة التربية والتعليم الرسمي
  • عقب الشكوى من امتحان الفيزياء.. مهم من "التعليم" لطلبة الثانوية العامة (فيديو)
  • متحدث التعليم يوجه رسالة مهمة لطلاب الثانوية العامة بشأن امتحان الفيزياء
  • “التعليم” تخاطب طلاب الثانوية العامة بعد امتحان الفيزياء
  • التعليم عن صعوبة امتحان الفيزياء: لن يضار أي طالب خلال التصحيح (فيديو)
  • وزارة التعليم تطمئن طلاب الثانوية العامة بشأن امتحان الفيزياء
  • الثانوية العامة 2024.. وزير التعليم يوجه تعليمات عاجلة بشأن امتحان الفيزياء