فند مصدر داخل وزارة الاتصالات، اليوم الاثنين، "ادعاءات" إنجاز 300% من خطة الوزارة المتعلقة بالكيبل الضوئي، فيما كشف عن إقالة مسؤولين؛ لمجرد دعمهم "المشروع الوطني للانترنت". وقال المصدر لـ السومرية نيوز، إن "حرب وزارة الاتصالات ضد بعض شركات مزودي خدمة الانترنت في العراق تزداد استعاراً لتصل الى مستوى اقالة المسؤولين فقط لمجرد تأدية أعمالهم الروتينية"، لافتاً إلى أنه "على الرغم من أدعاء وزيرة الاتصالات أن الوزارة أنجزت 300% من خطة الوزارة المتعلقة بالكيبل الضوئي، فأن الواقع والوثائق تظهر عكس ذلك"، موضحاً أن "الإنجاز الحقيقي لتفعيل كابينات الكيبل الضوئي لا يتجاوز الـ(25%)".



وبين، أن "السبب الرئيسي لهذه النسبة المتدنية هي حرب الوزيرة مع المشروع الوطني للانترنت العائد الى شركة أيرثلنك للاتصالات والذي يعتبر المشغل الأكبر لخدمة الكيبل الضوئي"، منوهاً إلى أن الوزيرة أبلغت شفهياً جميع مسؤولي دوائر الاتصالات في بغداد والمحافظات بأن "عدو الوزيرة هو من يقدم الدعم للمشروع الوطني".

وأظهرت وثائق حصلت عليها السومرية نيوز، "اقالة مدير الاتصالات والمعلوماتية في ذي قار، عبد الله طالب بنيان، ورئيس لجنة الاستلام بعد يوم واحد من أستلام الكابينات الخاصة بتفعيل خدمة المشتركين الخاصة بالمشروع الوطني للانترنت".

وأظهرت الوثيقة الأولى بتاريخ (20/08/2023) أستلام كابينات المشروع الوطني من قبل مديرية الاتصالات والمعلوماتية في ذي قار، وهو الاجراء الطبيعي المعمول به عند انتهاء اعمال تنصيب كابينات الكيبل الضوئي وهو الخطوة الأخيرة قبل البدء بتفعيل الخدمة للزبائن.

وتظهر الوثيقة الثانية بتاريخ (21/08/2023) اقالة مدير المديرية الذي وقع الاستلام ورئيس لجنة الاستلام، من دون بيان الأسباب الموجبة وبأمر وزاري من الوزيرة شخصياً.

واظهرت أرقام حصلت عليها السومرية نيوز، أن "الوزارة ترفض استلام (405) كابينة جاهزة للتفعيل، والتي من شأنها تشغيل الخدمة لأكثر من (300) ألف منزل، أي ما يعادل أكثر من مليوني مستخدم".

ونشر مجموعة من المشتركين شكاوى تتعلق بمجهز خدمة الكيبل الضوئي في مناطق الكرخ، والمرتبط بأحد الجهات السياسية المعروفة، اشتكى فيه المستخدمون من "سوء الخدمة"، ومطالبين "بإدخال شركات منافسة لغرض تحسين الخدمة ووقف الانقطاعات المستمرة في الخدمة".
 
وبحسب البرنامج الحكومي، قطاع الاتصالات تضمن فقرة "انشاء وتسويق شبكات النفاذ الضوئي الى المنازل مشاريع (FTTH)" فأن الواقع قبل أستلام الياسري يشير الى وجود (1.5) مليون منزل وأن المستهدف لعام 2023 هو (1) مليون منزل أضافي. وتظهر الأرقام المستحصلة بأن مجموع ما تم تنفيذه لعام (2023) هو 245 الف منزل فقط.

ويعاني المواطن على أثر هذه الحرب التي تشنها الوزارة من سوء خدمة الانترنت وتعطل وصول خدمة الكيبل الضوئي الى المنازل.                                              

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

أبوظبي للتنقل: مليون راكب استفادوا من خدمة “حافلة عند الطلب” منذ 2020

بلغ إجمالي عدد الركاب المستفيدين من خدمة “حافلة عند الطلب” التي يقدمها “أبوظبي للتنقل”، مليون راكب، وذلك منذ إطلاقها في عام 2020‘.

وشهدت الخدمة، التي تشجع زوار وقاطني المناطق على استخدام وسائل النقل الجماعي في تنقلاتهم الداخلية فتقلل مسافة المشي ووقت الانتظار، إقبالاً متزايداً من الأفراد نظراً لتسهيلها التنقلات وتنويع خياراتها وتعزيز راحة مستخدمي وسائل النقل العام، وجعل خدمات النقل الجماعي أكثر ملاءمة لاحتياجات الجمهور.

وكان “أبوظبي للتنقل” قد أعلن أن إجمالي عدد رحلات الركاب الذين استفادوا من خدمة “حافلة عند الطلب” في عام 2023، بلغ 367 ألف رحلة راكب، في حين بلغ عدد مرات تحميل تطبيق “أبوظبي لينك” خلال العام 27 ألف مرة.

وأعرب سعادة عبدالله المرزوقي مدير عام مركز النقل المتكامل عن فخره بهذا الإنجاز الهام ، مؤكداً الحرص على تطوير الخدمة باستمرار، بالاستناد إلى أحدث التطورات التكنولوجية والخوارزميات وتقنيات التتبع الآني لضمان تجربة تنقل سلسة وموثوقة للأعداد المتزايدة من مستخدميها.

وكان “أبوظبي للتنقل” قد عمل خلال العام الماضي على عدد من التحسينات والتعديلات على خدمات ومسارات “حافلة عند الطلب” في مدينة أبوظبي وضواحيها ووسّع نطاق عملها لتشمل مناطق إضافية، مما أتاح لمزيد من القاطنين والزائرين فرصة التنقل بطريقة ذكية وسهلة بين مختلف المناطق السكنية والمرافق الخدمية.

وشهدت الخدمة زيادة ملحوظة في عدد الرحلات من 50 ألف رحلة عام 2020 إلى أكثر من 300 ألف رحلة عام 2023، وسط توقعات بأن يصل العدد إلى 400 ألف رحلة خلال عام 2024.

وبلغت مجمل المسافة التي قطعتها حافلات الخدمة أكثر من 4 ملايين كيلومتر لتلبي 80 في المائة من الطلبات، و صُنّفت الخدمة بين أفضل 15 في المائة من الخدمات المشغّلة من قبل “فيا” على مستوى العالم.

وتعتمد فكرة خدمة “حافلة عند الطلب” على توفير حافلة عند الطلب لنقل أفراد المجتمع من مواقعهم إلى أقرب وجهة يقصدونها داخل تلك المناطق.

وتمثل الخدمة إحدى وسائل النقل القائمة على مبدأ الميل الأول والأخير، عن طريق تشغيل حافلات صغيرة للعمل عند الطلب باستخدام تطبيق ذكي في مناطق محددة بالإمارة.

ويمكن الحصول عليها بطريقة سهلة وسريعة من خلال طلبها عبر تطبيق “Abu Dhabi Link”، وتعمل هذه الحافلات يومياً من الساعة 6 صباحاً حتى الساعة 11 مساءً، وهي متوفرة في مناطق مختلفة من جزيرة ياس ومدينة خليفة وجزيرة السعديات والشهامة وبتكلفة درهمين باستخدام بطاقة “حافلات”.وام


مقالات مشابهة

  • الحوار الوطني: ناقشنا تفعيل اللجنة التنسيقية بين مجلس الأمناء والحكومة
  • عطل طارئ على الكابل الضوئي المغذي لمحافظة دير الزور يؤثر على جودة الانترنت
  • سليمان وهدان: يجب تفعيل خدمة الشباك الواحد لخدمة وتشجيع المستثمرين
  • الاتصالات: ارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت الثابت والموبايل في أبريل 2024
  • 7 بنوك تتيح التواصل عبر «واتساب» مع العملاء.. تعرف على الخدمات المتاحة
  • بدء تفعيل خطة التدريب الصيفية لقطاع شئون خدمة المجتمع بجامعة قناة السويس
  • أبوظبي للتنقل: مليون راكب يستفيدون من خدمة “حافلة عند الطلب” منذ 2020
  • رئيس مياه اسيوط يعلن عن تفعيل ورشة الملابس الجاهزة
  • «أبوظبي للتنقل»: خدمة «أبوظبي لينك» تشهد إقبالاً متزايداً
  • أبوظبي للتنقل: مليون راكب استفادوا من خدمة “حافلة عند الطلب” منذ 2020