موقع 24:
2024-07-10@20:34:15 GMT

من سيتحمل في إسرائيل مسؤولية فشل 7 أكتوبر؟

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

من سيتحمل في إسرائيل مسؤولية فشل 7 أكتوبر؟

لا تزال وسائل الإعلام في إسرائيل تتساءل عن المسؤول عن "الفشل الكارثي" يوم 7 أكتوبر (تشرين الأول)، بعد نجاح حركة حماس في تحقيق اختراق في السياج الحدودي بين غزة وإسرائيل، وأسر عدد كبير من الإسرائيليين، ورأى بعض المحللين أنه يجب إقالة رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، فيما اعتبر آخرون أنه ليس وحده المسؤول.

ورأى الكاتب الإسرائيلي أوري زيلفرشيد، أن حماس بعد الضربة التي تلقتها في حرب "الرصاص المصبوب" عام 2008، وجدت مساعدة من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو الذي عاد إلى السلطة عام 2009، وأتاح دخول"حقائب الأموال" إلى القطاع.

 

كيف تتعامل #إسرائيل مع تكتيك #حماس في"حرب العصابات"؟ #تقارير24https://t.co/P2CxaxFM9L pic.twitter.com/ydVnWPm8kE

— 24.ae (@20fourMedia) October 30, 2023

 


تساؤلات حول سلوك نتانياهو

وقال الكاتب تحت عنوان " يجب إقالة نتانياهو على الفور "، إن سلوك رئيس الوزراء الإسرائيلي تجاه حماس في قطاع غزة منذ وصوله  إلى السلطة عام 2009 يثير تساؤلات حول تعزيزه الحركة عن عمد خلافاً لنصائح رؤساء الأجهزة الأمنية، والسماح لها بإقامة امبراطورية على أعتاب إسرائيل.


محور إيران وروسيا والصين

وقال إنه على مدى العقود الثلاثة الماضية، كان التحالف المعروف باسم "محور الشر" يزداد قوة في العالم حيث إنه "في إيران فاز خامنئي، وفي روسيا هزم بوتين خصومه الديمقراطيين وألقى بزعيم المعارضة في السجن؛ وفي الصين، يتعزز خط الرئيس شي جين بينغ، الذي يطمح إلى إلغاء التحول الديمقراطي التدريجي للحزب الشيوعي واندماج بلاده في المجتمع الدولي من وجهة نظر اقتصادية وتكنولوجية".

 

كاتب إسرائيلي: النجاح الجزئي في #غزة "كارثة" https://t.co/vFjVnGeCxH

— 24.ae (@20fourMedia) October 29, 2023

 


مساعدة نتانياهو لحماس!

وأوضح أن إيران لم تسلح تنظيم "حزب الله" اللبناني فحسب، بل أيضا التنظيمات المسلحة في قطاع غزة، مشيراً إلى أنه بعد الضربة التي تلقتها حماس في عملية "الرصاص المصبوب"، وجدت المساعدة في شخصية رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو، الذي بدأ عند عودته إلى السلطة عام 2009، حملة ممنهجة لتعزيز وبناء هذه المنظمة من خلال السماح بحقائب الأموال الآتية من قطر، ومنع تحقيق انتصارات إسرائيلية ساحقة في الصراعات المختلفة التي تحولت إلى جولات.


الثقة الأمريكية

وأكد الكاتب أن الهدف من الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل هو إحباط تقدم السلام بين إسرائيل ودول المنطقة، مشيراً إلى أن سبب زيارات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن وبايدن سببها أن الأمريكيين لا يثقون بنتانياهو ويسعون إلى تعزيز الفصيل الذي يريد تدمير حماس داخل الحكومة.
وتابع: "في تقديرهم أن نتانياهو لن ينفذ عملية برية ناجحة"، ونصح قائلاً: "إذا كنا كائنات حية، فيجب عزل نتانياهو فوراً من رئاسة الوزراء".

 

אם חפצי חיים אנחנו, יש להדיח את נתניהו לאלתר מראשות הממשלה | דעהhttps://t.co/C7DVTt9FX7

— מעריב אונליין (@MaarivOnline) October 30, 2023

 


وفي تحليل آخر لـ"معاريف" تحت عنوان "ليس بيبي وحده.. إسرائيل بأكملها متواطئة في خطيئة 7 أكتوبر"، ذكرت الصحيفة أن كبار المسؤولين الأمنيين واليسار، الذين منعهم عماهم الأيديولوجي الذي عفا عليه الزمن من رؤية العدو الذي يقف أمامهم، لن يفلتوا من العقاب أيضاً.
وأضافت أنه بعد الحرب سيبدأ الضغط الشعبي لتحديد قائمة المتهمين في إخفاقات 7 أكتوبر، وكما تبين، سيعمل رئيس الوزراء نتانياهو على إلقاء اللوم في هذا الفشل على الجيش وجهاز الاستخبارات العسكرية "أمان" وجهاز الأمن العام الإسرائيلي "شاباك".

  
إعادة صياغة "أغرانات"

ومن أجل إعفاء نفسه من اللوم، سيعمل نتانياهو بكل قوته على إعادة إنتاج الصيغة الموجزة للجنة أغرانات، التي حققت في الفشل الذريع لحرب أكتوبر، وألقت اللوم على عاتق رئيس الأركان دافيد إلعازار، ومن ناحية أخرى لم تجد أي خطأ في سلوك وزير الأمن موشيه ديان وأشادت برئيسة الوزراء غولدا مئير على أدائها.

 


فشل عسكري واستخباراتي وعملياتي

وذكرت معاريف أن ما حدث في السابع من أكتوبر كان فشلاً عسكرياً واستخباراتياً وعملياتياً، ومن ناحية أخرى، لا يمكن تجاهل فشل المفهوم الذي قادته الحكومات الإسرائيلية على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية، والتي كان يرأسها في معظم الأحيان نتانياهو، الذي حسب رؤيته للعالم، كما قال في شهادته أمام لجنة فينوغراد التي حققت في حرب لبنان الثانية إن "رئيس الوزراء مسؤول عن أمن البلاد".
وأضافت أنه من المهم التأكيد على أن نتانياهو ليس وحده المسؤول، وقد تردد ذلك على لسان بيني غانتس عضو الحكومة المُصغرة عندما قال: "كل من شارك في قيادة دولة إسرائيل بأي صفة لا يمكنه أن يزيل المسؤولية عن نفسه، بما في ذلك أنا".
وتابعت: "صحيح أن نتانياهو هو من بادر إلى سياسة العلاقات الطيبة مع حماس على حساب تشديد العلاقات مع السلطة الفلسطينية بهدف إضعافها منعاً لاتصالات من شأنها الإضرار برغبة حكومته في توسيع المستوطنات، معتقداً أنه بالمال والتعاطف سيشتري السلام المنشود من حماس في غزة".



 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إسرائيل غزة حماس رئیس الوزراء حماس فی

إقرأ أيضاً:

تقرير: الحكومة البريطانية الجديدة تتخذ موقفا مغايرا عن سابقتها بشأن الجنائية الدولية وغزة

كشف تقرير لصحيفة "غارديان" البريطانية، أن حكومة حزب العمال الجديدة من المقرر أن تتخذ موقفا مخالفًا لسابقتها من حزب المحافظين، فيما يتعلق بمذكرة أمام المحكمة الجنائية الدولية، حول إمكانية إصدار المحكمة مذكرة توقيف بحق قادة إسرائيليين.

وقالت الصحيفة إن الحكومة الجديدة بقيادة كير ستارمر، من المتوقع أن تتخلى عن تحرك سابق لحكومة ريتشي سوناك، يسعى للطعن في سلطة المحكمة الدولية على إصدار مذكرات اعتقال بحق مواطنين إسرائيليين، في محاولة لتأجيل أي مسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، بسبب جرائم حرب مزعومة في قطاع غزة.

وذكر التقرير أن مسؤولي حزب العمال أكدوا أنهم يؤمنون بأن المحكمة التي تتخذ من لاهاي في هولندا مقرا، لها سلطة قضائية في غزة.

وكانت الحكومة البريطانية السابقة قد قدمت مذكرة في العاشر من يونيو بشكل سري إلى المحكمة الجنائية الدولية، وذكرت فيها أن المحكمة "لا تمتلك أي ولاية على المواطنين الإسرائيليين". وكشفت المحكمة عن المذكرة قبل أسبوعين.

وردت الجنائية الدولية على المذكرة بمنح الحكومة البريطانية مهلة حتى 12 يوليو الجاري لتقديم مطالبها بشكل كامل، لكن حسب "غارديان"، فإنه من المرجح بشدة أن الحكومة الجديدة "لن تواصل هذه الإجراءات".

وزير خارجية بريطانيا الجديد يعيد التأكيد على موقف بلاده بشأن الحرب في غزة قال وزير الخارجية البريطاني الجديد، ديفيد لامي، لرويترز، السبت، إن بلاده ترغب في اتخاذ موقف متوازن إزاء الحرب في الشرق الأوسط وستستخدم الجهود الدبلوماسية لضمان التوصل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس.

وقال وزير الخارجية البريطاني الجديد، ديفيد لامي، لرويترز، السبت، إن بلاده ترغب في اتخاذ "موقف متوازن" إزاء الحرب في غزة، وستستخدم "الجهود الدبلوماسية" لضمان التوصل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس.

وأضاف: "أريد العودة إلى اتخاذ موقف متوازن بشأن إسرائيل وغزة. لقد أوضحنا تماما أننا نريد أن نرى وقفا لإطلاق النار.. نريد إطلاق سراح هؤلاء الرهائن".

أسئلة يطرحها طلب المحكمة الجنائية الدولية بشأن نتانياهو والسنوار وصلت الانتقادات الموجهة إلى سلوك إسرائيل في حربها مع حماس إلى "ذروة جديدة"، عندما أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، إنه يسعى للحصول على مذكرات توقيف ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، ووزير دفاعه، يوآف غالانت، بتهم ارتكاب جرائم تشمل "التجويع" و"القتل العمد" و"الإبادة و/أو القتل"، وفق تقرير لوكالة "بلومبرغ".

وتابع: "يجب أن يتوقف القتال ويجب أن تدخل المساعدات، وسأستخدم كل الجهود الدبلوماسية لضمان التوصل إلى وقف لإطلاق النار".

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، قد قال في بيان صدر خلال مايو الماضي، إنه يسعى إلى إصدار أوامر اعتقال بحق قادة في إسرائيل وحركة حماس، من بينهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وأعرب خان عن اعتقاده بأن نتانياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت، و3 من قادة حماس (زعيم الحركة في غزة يحيى السنوار، والقائد العسكري محمد الضيف، ورئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية)، "مسؤولون عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة وإسرائيل".

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: سنلتزم باتفاق وقف إطلاق النار إذا تم الحفاظ على خطوط إسرائيل الحمراء
  • نتانياهو يتحدث عن شرطه لوقف إطلاق النار في غزة
  • تقرير: نتانياهو يتجنب الهبوط في أوروبا خلال رحلة واشنطن خشية الاعتقال
  • الحكومة البريطانية الجديدة تخالف نهج سابقتها تجاه إسرائيل!
  • تقرير: الحكومة البريطانية الجديدة تتخذ موقفا مغايرا عن سابقتها بشأن الجنائية الدولية وغزة
  • البيت الأبيض: اثنين من المسؤولين موجودان في القاهرة لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار بغزة
  • سموتريتش : لن نكون جزءا من صفقة استسلام لحماس
  • نتانياهو تحت الضغط.. الإفراج عن الرهائن أم استمرار الحرب؟
  • مسؤولون إسرائيليون يخشون عرقلة نتنياهو صفقة التبادل
  • ليبرمان: لم نتعلم أي درس من 7 أكتوبر