الجزيرة:
2024-10-06@08:13:26 GMT

أفغانستان تحتفي بفلسطين عبر مسجد شبيه بقبة الصخرة

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

أفغانستان تحتفي بفلسطين عبر مسجد شبيه بقبة الصخرة

احتفت العاصمة الأفغانية كابل بتدشينها نسخة طبق الأصل لمسجد قبة الصخرة، في مسعى للاحتفاء بالحرم القدسي الشريف في القدس المحتلة وتأييدا للفلسطينيين في خضم الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وتبرز القبة المذهبة فوق أحد تلال العاصمة الأفغانية ضمن مسجد، دشنت خلاله هذه النسخة الأفغانية الجمعة الماضي في مراسم حرص خلالها مسؤولون في حركة طالبان على التعبير عن تأييدهم للفلسطينيين، مع استمرار الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة لأكثر من 3 أسابيع.

وقال وزير الداخلية الأفغاني في حكومة طالبان سراج الدين حقاني، في بيان، "شيد هذا المسجد للتعبير عن حب المسلمين وخصوصا الأفغان لفلسطين والحرم القدسي".

ويحمل المسجد اسم الملا عمر مؤسس حركة طالبان، وتم تمويله من المنظمة الخيرية التركية "إي دي دي إي إف".

وقال أحد العاملين في المنظمة "نحن سعداء لأنه يشبه قبة الصخرة، إنه مكان مقدس عند المسلمين ويجب أن يكون مثله في كل بلد مسلم".

المسجد يحمل اسم الملا عمر مؤسس حركة طالبان وتم تمويله من منظمة خيرية تركية (الفرنسية)

ويؤكد أحد المصلين أن تشييد هذا المسجد هو تكريم للفلسطينيين، ويضيف "الحب الذي نكنه لهم يعبر عن رابطة قوية بين المسلمين ويجب علينا أن نحافظ عليها".

ويأتي تشييد المسجد في ظل موجة التضامن التي تشهدها مدن عربية وإسلامية وعالمية تأييدا لفلسطين وتضامنا مع غزة منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على القطاع في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، مع إطلاق فصائل المقاومة عملية "طوفان الأقصى" ردا على اعتداءات الاحتلال وتدنيسه للمقدسات في القدس المحتلة.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

قرب البيت الأبيض..صحافي أمريكي مؤيد للفلسطينيين يضرم النار في نفسه

نقلت قناة "دبليو جي إل إيه" لشبكة "إيه بي سي" الأمريكية، أن رجلاً حاول إشعال النار في نفسه، خلال احتجاج بالقرب من البيت الأبيض، بعد ظهر أمس السبت، وفق شرطة العاصمة.

وأوضحت القناة أن المحتج حاول ذلك على هامش تظاهرة شارك فيها  الآلاف في شوارع واشنطن تضامناً مع قطاع غزة، في الذكرى الأولى لهجوم حماس على إسرائيل.

وفي مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، شوهد رجل قالت الشرطة إنه متظاهر، يحاول إشعال النار في نفسه. وهرع متظاهرون آخرون مع الضباط، لإطفاء النار بسرعة. وقال المسؤولون إن الرجل أصيب بإصابات لا تهدد حياته، وأنه نقل إلى مستشفى محلي للعلاج.

وقالت تقارير محلية مختلفة إن الرجل، صحافي أمريكي اسمه صامويل مينا جونيور، ولم تعرف تفاصيل أكثر عن هويته وعمله.

Journalist Samuel Mena self-immolated today by lighting his left arm on fire during a protest for Palestine outside of the White House on 16th Street at Freedom Plaza. Police doused him with water and successfully extinguished the flames. He was taken away in an ambulance shortly… pic.twitter.com/fK7g3ZLfaW

— Kaitlin Newman (@KaitlinObscura) October 6, 2024

وحسب القناة، هذا ثاني إحراق للنفس، بعد آرون بوشنيل، العسكري السابق في القوات الجوية الأمريكية، الذي أشعل النار في نفسه أمام السفارة الإسرائيلية في وقت سابق من السنة الجارية.

وقفات احتجاجية

وكانت المظاهرة واحدة من عشرات المسيرات التي اجتاحت شوارع العاصمة واشنطن خلال العام الماضي، مطالبة بإنهاء مساعدات الولايات المتحدة لإسرائيل. ومنذ بداية الحرب، دعمت الولايات المتحدة إسرائيل بما لا يقل عن 12.5 مليار دولار، من المساعدات العسكرية، وفقاً لمجلس العلاقات الخارجية.

وقال منظمو الاحتجاج على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام: "اليوم يصادف مرور 363 يوماً على بداية حصار  غزة، وأعدادنا هنا اليوم تثبت أن الناس لم ينسوا إرهاب الولايات المتحدة وإسرائيل".

ومن المتوقع أن تشهد الولايات المتحدة، المزيد من التظاهرات والوقفات الاحتجاجية غداً 7 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، في الذكرى الأولى لهجوم حماس على إسرائيل.

 

 

مقالات مشابهة

  • قرب البيت الأبيض..صحافي أمريكي مؤيد للفلسطينيين يضرم النار في نفسه
  • عشرات الشهداء في قصف مسجد بدير البلح وسط غزة
  • في ذكرى حرب غزة.. مسيرات مؤيدة للفلسطينيين حول العالم
  • حركة حماس تحث على شد الرحال للأقصى وتكثيف الرباط فيه
  • وزير الخارجية اليوناني: المسلمين هنا جزء لا يتجزأ من الهوية اليونانية
  • محكمة العدل الأوروبية: الجنس والجنسية كافيان لمنح النساء الأفغانيات حق اللجوء
  • روسيا ترفع طالبان من قائمة المنظمات الإرهابية وتدعو الغرب لرفع العقوبات عن أفغانستان
  • وفد حركة طالبان يصل إلى موسكو للتشاور بشأن القضايا الأفغانية
  • روسيا ترفع حركة طالبان من قائمة الإرهاب
  • 10 أماكن يمكن زيارتها في مكة المكرمة والمدينة المنورة