أعلن النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، تلقيه إسهامات وتوثيقات على مدار الأيام الأربع الماضية، من مؤسسات المجتمع المدني المصرية، حول الانتهاكات الإسرائيليه بحق الشعب الفلسطيني، الذي سيتم تضمينه في الملف المزمع إعداده في هذا الصدد.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، لتوثيق وتجهيز ملفات مذكرات للعرض على المؤسسات التشريعية المتبنية وجهة نظر الكيان الصهيوني، وكذلك المنظمات الحقوقية الدولية، لتوثيق الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، وكذلك بحث أوجه التعاون والعمل المشترك، للرد على ما يرد بشأن مصر في التقارير الدولية، بحضور السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الانسان وممثلي مؤسسات المجتمع المدني.

ما يحدث بقطاع غزة هو جريمة حرب

وأكد رضوان، أن ما يحدث بقطاع غزة هو جريمة حرب طبقا لمواد القانون الإنساني الدولي، الذي يعرف أيضا بقانون النزاعات المسلحة وفقا للأمم المتحدة، ومعاهدات جينيف الأربعة، مشيرا إلى أن تأثير الأحداث الجارية على الوضع الإنساني والسياسي في قطاع غزة، يستدعي تحركًا دوليًا فوريًا للحد من هذه الانتهاكات وحماية حقوق الإنسان.

وقال رضوان، إنه بالرغم من إدانة غالبية دول العالم والمجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية لأفعال الكيان الصهيوني المشينة، وكافة المطالبات بالوقف الفوري لهذه الانتهاكات والتي تعد إبادة جماعية للشعب الفلسطيني بمنتهي الوحشية والعنف باستخدام الأسلحة المحرمة دولياً، إلا أن هذا الكيان الغاشم يضرب بكل هذا عرض الحائط.

انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في غزة

واستعرض رضوان، في نقاط ما قامت به قوات الاحتلال من أعمال عنف ودمار خلال الأسابيع الماضية، وفقا للتقرير الصادر عن وزارة الصحة الفلسطينية عن الفترة من 7 إلى 26 أكتوبر، إذ بلغ إجمالي عدد الشهداء حتى يوم 26 أكتوبر 7028 شهيدا منهم 2913 طفلا و4115 من البالغين، في حين بلغ إجمالي الشهداء حسب الجنس 3129 أنثى و3899 ذكر.

كما بلغ عدد مجهولي الهوية 281 من جملة الشهداء المسجلين، حيث لا يشمل هذا التقرير المفقودين تحت الأنقاض، والأشخاص الذين تم دفنهم مباشرة دون عرضهم على المستشفيات ولم يتم تسجيلهم، وعليه فإن العدد الفعلي أعلى من العدد المرصود في هذا التقرير بمئات الشهداء.

قصف ساحة مستشفى المعمداني في حي الزيتون

وأضاف أنه تم قصف ساحة مستشفى المعمداني في حي الزيتون (جنوب قطاع غزة)، ما أسفر عن مقتل 471 شهيدا، وخروج 12 مستشفى و32 مركزا صحيا عن الخدمة، مع توقع خروج المزيد خلال الساعات القادمة بسبب الاستهداف ونفاد الوقود، وقصف محيط مستشفى غزة الأوروبي والذي أنشئ بتمويل من الاتحاد الأوروبي، إذ تعرض لأضرار جزئية جعلته غير قادر على أداء مهامه بصورة طبيعية.

وأوضح رضوان، أنه وفقا للتقرير الصادر عن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، فقد تضررت 160 مدرسة، 19 منها خرجت كليا عن الخدمة خلال الحرب الحالية، والرقم يتجه نحو الصعود، فضلا عن تضرر 40 منشأة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين «أونروا»، مشيرا إلى أن دور العبادة لم تنجوا من القصف حيث تم قصف مسجد النور المحمدي في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة، الذي يرفع حصيلة المساجد المدمرة إلى 32 مسجد منذ 7 أكتوبر، بالإضافة إلى كنيسة القديس برفيريوس للروم الأرثوذكس والذي أسفر عنه مقتل 19 مسيحيا.

استشهاد 53 موظفا من «أونروا»

ولفت رضوان، إلى أنه وفقا للتقرير الصادر عن «أونروا»، فقد تم قتل 53 موظفا من موظفي الأونروا، منذ السابع من أكتوبر إلى الآن، فضلا عن وجود 640,000 نازح داخليا يقيمون في 150 منشأة تابعة للأونروا في مختلف أرجاء قطاع غزة، وبسبب ظروف الاكتظاظ ومحدودية توافر المساعدات تفاقمت مخاطر الحماية والصح، و​قتل فتى يبلغ من العمر 17 عاما بالذخيرة الحية التي أطلقتها القوات الإسرائيلية خلال اشتباكات بالقرب من مدرسة تابعة للأونروا في مخيم الجلزون للاجئين شمال رام الله.

واستطرد رضوان، مستعرضا ما تضمنه تقرير «الأونروا» أنه لا يزال الوقود أحد أكثر الاحتياجات إلحاحا مع قرب نفاد المخزونات الحالية، مما يؤدي لإجبارهم على إيقاف الخدمات الإنسانية الحيوية، ويواصل النازحون الجدد الوصول إلى ملاجئ الأونروا، إلا أن المرافق الحالية تعمل بما يتجاوز قدراتها الاستيعابية ويضطر العديد من النازحين داخليا إلى النوم في الشوارع لأن البنية التحتية الحالية مكتظة.

ونوه رضوان، إلى أن ما حدث على مرأى ومسمع المجتمع الدولي، دون أن يحرك ساكنا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النواب حقوق إنسان النواب غزة القضية الفلسطينية الاحتلال حقوق الإنسان قطاع غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

41 ألفا و689 شهيدا ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، بأن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 5 جرائم ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 51 شهيدا و165 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأشارت الوزارة إلى ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 41 ألفا و689 شهيدا و96 ألفا و625 مصابا منذ 7 أكتوبر الماضي، جاء ذلك خلال نبأ عاجل نقلته قناة القاهرة الإخبارية قبل قليل. 

مقالات مشابهة

  • محمد أحمد هيبة رئيسًا للجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بالشيوخ
  • 41 ألفا و788 شهيدا ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة منذ «7 أكتوبر»
  • النائبة نورا علي رئيسًا للجنة السياحة والطيران المدني بالنواب
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41689 شهيدًا
  • عادل عبدالفضيل رئيسا للجنة القوي العاملة بالنواب
  • فوز النائب فخري الفقي برئاسة لجنة الخطة والموازنة بالنواب
  • طارق رضوان رئيسًا.. نتائج انتخابات لجنه حقوق الإنسان بمجلس النواب
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 41689 شهيدا
  • 41 ألفا و689 شهيدا ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر
  • سفير فلسطين يستعرض مع النائب عيسى الشريف مستجدات العدوان الإسرائيلي على غزة