مراد المصري (دبي)
قاد المدرب البرازيلي جورفان فييرا، نادي السيب لاعتلاء صدارة ترتيب الدوري العُماني بجدارة واستحقاق بعد مرور 9 جولات، حقق خلالها 7 انتصارات وتعادلين، دون التعرض لأي خسارة، وهو يشارك أقوى خط هجوم برصيد 18 هدفاً، وأقوى خط دفاع باستقباله هدفين فقط.
وتعيد هذه الأرقام ذكريات النجاح لفييرا في الملاعب العمانية، التي بدأت للمرة الأولى قبل 41 عاماً، مع منتخب الشباب العماني في عام 1982، قبل أن يعود عبر محطات أخرى، كانت أبرزها مع منتخب الشباب العماني مرة أخرى مطلع الألفية الجديدة 2000-2001، عندما قاده للتأهل إلى نهائيات كأس آسيا، رفقة جيل ساهم في صقل موهبته مع منحه الثقة للحارس علي الحبسي وقتها، وفوزي بشير وأسماء أخرى صنعت سنوات مجد الكرة العمانية لاحقاً، كما أنه درب النصر العماني أيضاً بعد ذلك، قبل أن يتجه في رحلة عبر العديد من الدول، منها قيادة أندية إماراتية، وتحقيقه الإنجاز الأكبر في مسيرته بحصد لقب كأس آسيا مع منتخب العراق، ثم لبى نداء القلب بالعودة مرة أخرى للعمل في سلطنة عُمان وهذه المرة مع فريق السيب الطامح لاستعادة لقب الدوري المحلي.


ويحب فييرا دائماً العمل بصمت، ويترك الحكم على ما يقوم به في أرضية الميدان من خلال النتائج والأداء والأرقام، حيث يتطلع لمواصلة المضي قدماً بقوة رفقة السيب هذا الموسم، وقال: لطالما شكل العمل في سلطنة عمان أمراً مميزاً وخاصاً بالنسبة لي، سواء على صعيد منافسات كرة القدم أو على الصعيد الشخصي حيث أجد الاستقرار وحسن التعامل من الجميع هناك، ودائماً ما أتذكر المحطات السابقة بكل فخر، خصوصاً مع جيل منتخب الشباب قبل نحو 23 عاماً، وكنت فخوراً للغاية لرؤية هؤلاء اللاعبين يتألقون في مسيرتهم الكروية لاحقاً، وحالياً أريد أن أحقق أفضل النتائج مع السيب وثقتي كبيرة بالمجموعة الحالية.

أخبار ذات صلة سلطنة عمان.. انتهاء التصويت في انتخابات «الشورى» «زايد للإسكان» يستعرض توجهاته المستقبلية خلال «الأسبوع الخليجي» بسلطنة عُمان

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

ابتزاز ونصب.. تطبيق للزواج يسرب صور الشباب والبنات ويثير رعباً

أثار تطبيق للزواج انتشر في الآونة الأخيرة في مصر عبر حملات على مواقع التواصل مخاوف من تسريب بيانات وصور لفتيات وشباب راغبين في التعارف والزواج واستغلال رغبتهن في ذلك لابتزازهم فيما بعد.
وانتشر تطبيق للزواج مؤخرا زعم القائمون عليه أنهم يهدفون للتقريب بين الشباب والفتيات الراغبين في الزواج وممارسة ما يشبه دور الخاطبة، ولكن عبر الأثير الإلكتروني، مؤكدين أنهم سيحافظون على سرية البيانات والصور وكافة المعلومات التي يقدمها المشاركون فيه عن أنفسهم.

وما أثار المخاوف أكثر هو وجود أسئلة كثيرة محرجة أحيانا للبعض حول الطائفة والديانة والتصنيف العلمي وما غير ذلك والإصرار على ضرورة الإجابة عليها.

وأثار مطلب آخر للتطبيق عند تدوين البيانات الخوف أكثر حيث طالب المشاركون بضرورة تحميل صورة شخصية، بدون ارتداء نظارات شمسية، كما رفض نشر صور كارتونية أو جماعية للمشارك، كما يطلب فتح الكاميرا للتأكد من مطابقة الصورة المرسلة مع الصورة الحقيقية.


وتضمنت طلبات أخرى للتطبيق أسئلة عن الطول واللون والعرق ومعرفة هل توجد رغبة في علاقة أو ارتباط أو زواج وخلال كم من الوقت؟ وأسئلة أخرى عن الجانب الديني ونوع الملابس وهل يمكن ارتداء الحجاب أو النقاب فضلا عن أسئلة أخرى مرتبطة بأداء الصلوات والتدخين وتعاطي الخمور.

وتعليقا على ذلك من الناحية القانونية يقول الدكتور مصطفى السعداوي أستاذ القانون الجنائي بجامعة المنيا لـ"العربيةنت" إن ما يتضمنه التطبيق من بنود وشروط يتعارض مع نصوص القانون رقم 175 لسنة 2018 والخاص بتقنية المعلومات الرقمية، والقانون رقم 151 لسنة 2020 الخاص بحماية البيانات الشخصية، وخاصة المادة 14 التي تنص على أنه يحظر إجراء عمليات نقل للبيانات الشخصية التي تم جمعها أو تجهيزها للمعالجة إلى دولة أجنبية أو تخزينها أو مشاركتها إلا بتوافر مستوى من الحماية لا يقل عن المستوی المنصوص عليه في هذا القانون.

وأضاف أنه من الواضح من التطبيق أن البيانات الشخصية التي يطلبها ستعرض في دول أخرى وقد تكون مدخلا للتعرض لجرائم من أي نوع سواء ابتزاز أو قرصنة أو خلافه.

وتابع أستاذ القانون الجنائي المصري أن المشرع المصري فرض حماية خاصة للبيانات الشخصية، ومثل هذه التطبيقات قد تشكل خطورة على الأشخاص والفتيات وتعرضهم لملاحقات أو قضايا مطالبا بالتوعية ضد هذه التطبيقات وضرورة توخي الحذر مع التصدي لها قانونيا وإلكترونيا .

مقالات مشابهة

  • سموّ السّيد ذي يزن يُطلِقُ شارة البدء لتنفيذ برنامج الانضباط العسكري
  • السيد ذي يزن يُطلق شارة البدء لتنفيذ "الانضباط العسكري" في ظفار
  • سلطنة عُمان تشارك في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • "التراث والسياحة" تشارك في معرض سيؤول الدولي للكتاب
  • مشاورات سياسية بين سلطنة عُمان وروسيا لتعزيز التعاون
  • سلطنة عُمان وروسيا تبحثان مجالات التعاون الثنائي
  • ارتفاع إجمالي رصيد الائتمان الممنوح من قبل القطاع المصرفي العماني بنسبة 2.6%
  • تتويج الفنان العُماني راشد الكندي بالجائزة الأولى في "مهرجان الفن المعاصر" بروسيا
  • وعد الجمهور بمفاجأة.. تامر حسني يستعيد ذكريات طفولته
  • ابتزاز ونصب.. تطبيق للزواج يسرب صور الشباب والبنات ويثير رعباً