أنقرة (زمان التركية) – أثارت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية ادعاء جديدا بخصوص الجدل المثار حول ضعف الاستخبارات الإسرائيلية في رصد هجمات “طوفان الأقصى”، التي شنتها كتائب القسام في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وزعمت نيويورك تايمز أن الاستخبارات الداخلية الإسرائيلية لم تستطع في بادئ الأمر أن تقرر ما إن كانت هذه مجرد تدريبات تجريها حماس أم لا، وهو ما منعها من إيقاظ رئيس الوزراء الإسرائيلي لإبلاغه بالأمر.

وذكرت الصحيفة أن رئيس الاستخبارات الداخلية الإسرائيلي لم يستطيع الجزم بما إن كان ما شاهده في تمام الساعة الثالثة من صباح السابع من الشهر الجاري أحد التدريبات التي تجريها حماس، مفيدة أن مسؤولي الاستخبارات الداخلية كانوا يتابعون نشاط حماس في قطاع غزة في ذلك اليوم من المكاتب المركزية، وأن الاستخبارات الإسرائيلية التي اقتنعت انه لا نية لحماس بخوض حرب اعتبرت الأمر مجرد تدريبات ليلية.

وكانت الاستخبارات الإسرائيلية قد توقفت قبل نحو عام عن التنصت على الأجهزة اللاسلكية الخاصة بعناصر حماس لاعتبارها لا جدوى منها.

وزعمت صحيفة نيويورك تايمز أن الرد الإسرائيلي كان ليختلف لو لم تتخذ الاستخبارات قرار كهذا.

وبمرور الوقت اعتبر رئيس الاستخبارات الداخلية الإسرائيلية الأمر محاولة لشن هجوم محدود، حيث أبلغ جنرالات بارزة بهذه المخاوف وأمر بنشر فرقة تكيلا الخاصة بمكافحة الإرهاب على الحدود الجنوبية لإسرائيل.

وتشير المعلومات الواردة عن ثلاثة مسؤولين بوزارة الدفاع الإسرائيلية إلى أنه لم يعتقد أحد أن الوضع خطير بما يستدعي إيقاظ نتنياهو.

هذا وأعلن المسؤولون الإسرائيليون مقتل 1400 إسرائيلي من بينهم 311 جنديا، وإصابة 5132 آخرين خلال هجمات السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

من جهة أخرى صرحت وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة أن الهجمات الإسرائيلية على القطاع ردا على “طوفان الأقصى” تسببت في استشهاد أكثر من 8 آلاف شخص من بينهم 3342 طفل و2262 سيدة وإصابة أكثر من 20 ألف آخرين.

Tags: الاستخبارات الإسرائيليةحماسطوفان الاقصىنتنياهو

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الاستخبارات الإسرائيلية حماس طوفان الاقصى نتنياهو الاستخبارات الإسرائیلیة الاستخبارات الداخلیة نیویورک تایمز

إقرأ أيضاً:

قادة كتائب إسرائيلية يتحدثون عن حالة إنهاك بين جنودهم بغزة

تحدث قادة أربع كتائب إسرائيلية عن حالة إنهاك بين الجنود بسبب الخدمة المتواصلة بعد مرور تسعة أشهر على القتال في قطاع غزة، حيث يتكبد الاحتلال يوميا خسائر فادحة في الأرواح والعتاد. ويتزامن الحديث عن إنهاك الجيش مع تهديد حكومة بنيامين نتنياهو بتوسيع الحرب في جبهة لبنان.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن هؤلاء القادة قولهم إنه ليس بإمكان الجنود القتال في جبهة ثانية قبل التوصل لوقف إطلاق النار في القطاع.

وأضاف القادة العسكريون أن عدم المساواة في تحمل أعباء الخدمة العسكرية مع اليهود المتدينين (الحريديم) يؤثر على أداء الجيش.

وبحسب هيئة البث فإن القادة أبلغوا نتنياهو بتراكم إنجازات الجيش وقربه من تفكيك كتائب حماس في غزة وفق تعبيرهم. كما أوضح القادة أن تدمير الأنفاق والبنى التحتية في قطاع غزة يستغرق وقتا.

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين وصفتهم بالرفيعين أن كبار جنرالات إسرائيل يريدون بدء وقف إطلاق النار في قطاع غزة حتى لو أدى ذلك إلى بقاء حركة حماس في السلطة في الوقت الحالي.

وقال مفوض شكاوى الجنود السابق اللواء إسحاق بريك إن جيش الاحتلال يدمر الأبنية "ولكننا لا نلحق أي ضرر بمقاتلي حماس، ونصاب بالمتفجرات والفخاخ التي يزرعونها والصواريخ المضادة للدبابات التي يطلقونها".

وذكرت قناة كان الإسرائيلية أن قادة الفرق التي تقاتل في غزة بعثوا رسالة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قالوا فيها إن "هناك استنزافا في صفوف القوات وانتقادات لجنود الاحتياط لعدم المساواة في الأعباء".

ووصف نتنياهو المسؤولين العسكريين الإسرائيليين الذين تحدثوا مع صحيفة نيويورك تايمز بالمصادر المجهولة، وقال إنه لا يعرف من يدلي بمثل هذه التصريحات. وأضاف نتنياهو أن إسرائيل لن تستسلم لما وصفها بالرياح الانهزامية، ولن توقف الحرب قبل تحقيق أهدافها كافة وعلى رأسها القضاء على حماس وإعادة الأسرى المحتجزين في غزة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الموساد إلى قطر ضمن محاولات التوصل إلى هدنة في غزة
  • تطورات صفقة التبادل.. إسرائيل ترفض أمرين ورئيس الموساد متفائل
  • خبراء ومحللون: نتنياهو سيماطل بشأن المفاوضات لحين عودته من واشنطن
  • جانتس يُطالب نتنياهو بالتعامل الجاد مع صفقة الرهائن المُحتملة مع حماس
  • مفاوضات حماس والاحتلال الإسرائيلي تستأنف بالدوحة
  • ماذا تبلغ نصرالله مؤخراً؟ صحيفة إسرائيلية تكشف
  • «نيويورك تايمز»: جنرالات إسرائيل يعانون من نقص الذخيرة ويريدون هدنة فى غزة
  • «نيويورك تايمز»: نتنياهو منفتح على وقف الحرب في غزة
  • قادة كتائب إسرائيلية يتحدثون عن حالة إنهاك بين جنودهم بغزة
  • نتنياهو يرد على تقرير نيويورك تايمز ويتمسك بمواصلة حرب غزة