زنقة 20:
2024-06-27@12:24:17 GMT

وزير الصحة يتوقع بلوغ معدل 4.5 طبيب لكل ألف نسمة سنة 2030

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

وزير الصحة يتوقع بلوغ معدل 4.5 طبيب لكل ألف نسمة سنة 2030

زنقة 20 ا الرباط

قال وزير الصحة والحماية الإجتماعية، خالد آيت الطالب، أنه في افق سنة 2025 ، سيصل المغرب الى مؤشر 2.5 طبيب لكل ألف نسمة ، وهو ما توصي به منظمة الصحة العالمية.

وأضاف وزير الصحة خلال رده على أسئلة البرلمانيين في الجلسة الشفوية، اليوم الإثنين، بمجلس النواب، أنه في افق 2030 سيصل المغرب إلى 4.

5 إطار صحي لكل ألف نسمة، وهو معيار التنمية المستدامة.

وأكد آيت الطالب، أنه لا يمكن هجرة الاطر الصحية الى الخارج ، مشيرا في نفس الوقت الى انه يمكن التغلب عليها عبر التكوين أكثر و تعزيز جاذبية الوظيفة الصحية العمومية.

وشدد على أن المنظومة الصحية في نسختها القديمة لم تكن تقدم اغراءات للأطر الطبية للبقاء في القطاع العمومي ، وبالتالي فإن الجميع كان يريد الهجرة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

نيوزويك الأمريكية : مشروع النفق البحري بين المغرب وإسبانيا قد يجهز قبل مونديال 2030

زنقة 20 ا أنس أكتاو

كشفت صحيفة “نيوزويك” الأمريكية عن معلومات جديدة حول مشروع نفق مضيق جبل طارق، الذي يهدف إلى ربط إسبانيا والمغرب عبر نفق تحت مضيق جبل طارق.

ويعتبر هذا المشروع واحداً من أكثر المشاريع طموحاً في مجال الهندسة المدنية على المستوى العالمي، ومن المتوقع أن يكون جاهزاً بحلول عام 2030، تزامناً مع استضافة إسبانيا والمغرب والبرتغال لكأس العالم لكرة القدم.

وسيكون النفق المستقبلي سيكون بطول حوالي 27 كيلومتراً، ويربط بين منطقتي “بونتا بالوما” في إسبانيا و”مالاباطا” في المغرب. ومن المتوقع أن تتجاوز تكلفته هذا المشروع 6 مليارات يورو، مما يجعله واحداً من أكبر الاستثمارات في البنية التحتية في المنطقة.

وتأتي هذه الخطوة في إطار تعزيز التعاون بين البلدين، في وقت تعيش العلاقات الثنائية بين الرباط ومدريد أزهى فتراتها، لتحقيق نقلة نوعية في وسائل النقل والربط بين القارتين الأوروبية والإفريقية.

ومن المتوقع أن يسهم هذا المشروع، في حال حدوثه، في تسهيل حركة البضائع والأفراد، مما يعزز التبادل التجاري والسياحي بين إسبانيا والمغرب بشكل خاص، وبين أوروبا وإفريقيا بشكل عام.

ويعد نفق مضيق جبل طارق حلماً طالما راود قادة البلدين منذ عهد الملك الحسن الثاني والملك خوان كارلوس، ومع التطور التكنولوجي والدعم المالي اللازم والحدث الاستثنائي القادم، كأس العالم 2030، من المحتمل أن يمسي هذا الحلم أقرب إلى الواقع.

مقالات مشابهة

  • نيوزويك الأمريكية : مشروع النفق البحري بين المغرب وإسبانيا قد يجهز قبل مونديال 2030
  • بنك المغرب المركزي يتوقع تراجع نمو الاقتصاد إلى 2.8% في 2024
  • بنك المغرب يتوقع تدفقا قياسيا هذا العام في تحويلات مغاربة الخارج
  • ملف استضافة مونديال 2030 ينشر خريطة المغرب كاملةً
  • وزير الصحة يعلن عن نجاح الخطة الصحية الخاصة بمناسبة عيد الغدير
  • وزير الصحة السوداني: الأوضاع الصحية في الفاشر معقدّة
  • الصحة: "مشروع الجينوم المصري" يحول سياسات النظم الصحية من الوقاية إلى التنبؤ بالأمراض
  • وزير الصحة: مستعدون لربط قاعدة بيانات «100 مليون صحة» بمشروع الجينوم المصري
  • بعد تصريحات وزير الصحة والتأييد البرلماني.. هل سيفقد خريجو الكليات الطبية التعيين المركزي؟
  • افتتاح ملتقى ومعرض ليبيا الدولي للرعاية الصحية