ذكرت صحيفة "ذى جارديان" النيجيرية أن القاهرة تشهد حراكا نشطا واتصالات واسعة لتطويق الصراع في غزة ومنع تفاقمة إلى دوائر إقليمية أوسع وفي نفس الوقت تعمل القاهرة على إدخال المساعدات الإنسانية لسكان غزة ممن تقطعت بهم السبل بسبب الغارات الإسرائيلية التي تستهدف مساكنهم ومشافيهم ومرافقهم.

ونقلت الصحيفة النيجيرية عن مصادر في الأمم المتحدة قولها إن الأمين العام أنطونيو جوتيريش قد أعرب عن تقديره وامتنانه للدور الهام الذي تقوم به القيادة السياسية المصرية لتحقيق الأمن و الاستقرار في المنطقة وذلك انطلاقا من التزام مصري أصيل عبرت عنه مواقف قيادتها السياسية المتوازنة، ودعم القاهرة الكامل لجهود الأمم المتحدة على المستويات السياسية والإنسانية تجاه المدنيين المضارين من الحرب في غزة.

وتابعت الصحيفة النيجيرية بالقول أن الدور الإقليمي والدولي الذي تلعبه القاهرة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإنهاء الصراع ومنع تفاقمة يسير جنبا إلى جنب مع العمل على حماية المدنيين من نيران القتال، وأنه من هذا المنطلق جاء الاتصال الهاتفي بين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش والرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم وتنسيق الجهود متعددة الأطراف لاستدامة إيصال المساعدات الانسانية الكافية لسكان قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة النيجيرية إلى أن الجمعية العامة قد قررت عمل هدنة إنسانية فورية للحرب الدائرة في غزة حفاظا على أرواح المدنيين، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية والطبية لهم بما يخفض حالة الضنك الذي يعيشونه منذ السابع من أكتوبر الجاري، وقالت الصحيفة النيجيرية إن الهدنة الإنسانية المنشودة للقتال في غزة ستكون الأمم المتحدة هي المعنى الأول بتطبيقها على الأرض.

واستطردت الصحيفة النيجيرية بالقول أن الأمم المتحدة تعول كثيرا على دور القيادة السياسية المصرية في العمل على وقف أشكال التصعيد في غزة ووضع القرارات الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في جلستها الاستثنائية الخاصة التي عقدت يوم الجمعة الماضي موضع التنفيذ على الأرض.

اقرأ أيضاًاستشهاد شاب فلسطيني بعد أسبوع من إصابة مُستوطن له بالرصاص شمال رام الله

وزير المالية الإسرائيلي: لن نحول أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية هذا الشهر بسبب دعمها حماس

الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد الشهداء إلى 8306 بينهم 3457 طفلاً و 2136 امرأة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين اخبار فلسطين قضية فلسطين حرب فلسطين فلسطين اليوم إسرائيل وفلسطين فلسطين الان اخر اخبار فلسطين فلسطين مباشر احداث فلسطين ماذا يحدث في فلسطين قصة فلسطين فلسطين ماذا يحدث في فلسطين فلسطين حرة الأمم المتحدة فی غزة

إقرأ أيضاً:

مفاوضات أممية مع إسرائيل لنشر نظام اتصالات في قطاع غزة

قال موقع والا العبري، اليوم الأربعاء، إن الأمم المتحدة تجري مفاوضات مع إسرائيل حول نشر نظام اتصالات يهدف إلى حماية موظفي الإغاثة التابعين للأمم المتحدة في قطاع غزة ، لكن إسرائيل لم توافق بعد على نشر النظام بادعاء تخوفها من أن حماس ستستولي عليه.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن الأمم المتحدة أوضحت لإسرائيل أن نصب نظام الاتصالات هو أحد الشروط المركزية التي ينبغي تنفيذها من أجل استئناف توزيع المساعدات الإنسانية في أنحاء قطاع غزة.

وادعى المسؤولون الإسرائيليون أن إسرائيل تخشى سقوط نظام الاتصالات بأيدي حماس، "وبذلك سيكون من الصعب على الاستخبارات الإسرائيلية مراقبة اتصالات حماس، الأمر الذي سيزيد مخاطر هجمات ضد الجنود الإسرائيليين".

ونظام الاتصالات الذي تريد الأمم المتحدة في القطاع هو نظام Starlink لشركة SpaceX التي يملكها الملياردير إيلون ماسك. وفق عرب 48

وقلصت الأمم المتحدة أنشطتها الإغاثية في القطاع بسبب الخطر الماثل على موظفيها، ومقتل عدد منهم من جراء القصف الإسرائيلي.

وعلقت الأمم المتحدة قسما كبيرا من توزيع المساعدات الإنسانية في القطاع في أعقاب تقييما أمنيا للأمم المتحدة يتعلق بالمخاطر المحدقة بموظفيها، ما أدى إلى تفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع.

واعتبرت إسرائيل تعليق الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية أنه قرار سياسي بإيعاز من كبار المسؤولين الأمميين، بهدف ممارسة ضغوط لوقف الحرب، وفق ما نقل "واللا" عن مسؤولين إسرائيليين، بينما نفت الأمم المتحدة ذلك.

المصدر : عرب 48

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع دخول المساعدات إلى غزة
  • وزير الخارجية يبحث إيصال المساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية الفرحان يلتقي منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • أنا فاطمة المصري أعيش بمخيم .. رسالة من طفلة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة
  • د.حماد عبدالله يكتب: "سن الرشد والأمم"
  • طالبان تشيد باستبعاد الأمم المتحدة النساء عن محادثات الدوحة
  • مفاوضات أممية مع إسرائيل لنشر نظام اتصالات في قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة أطلقت العنان لدوامة من البؤس الإنساني
  • صحيفة: على بايدن التحلي برؤية واضحة بشأن الانتخابات المقبلة بسبب فرنسا وبريطانيا