رغم مرور أكثر من 6 أعوام على تحرير مدينة الموصل من براثن تنظيم داعش الإرهابي، إلا أن معاناة المدينة لم تغلق بعد وخاصة في موضوع رفع الأنقاض ومعرفة العدد الحقيقي للضحايا والمفقودين جراء العمليات العسكرية وجرائم التنظيم الإرهابي.

وعاد موضوع استخراج فرق الدفاع المدني 11 جثة من تحت أنقاض منطقة الميدان في مدينة الموصل القديمة الموضوع إلى الواجهة من جديد.

وحول أسباب عدم الانتهاء من هذا الملف، أكد عضو لجنة الخدمات النيابية محما خليل أن “الحكومة المحلية في نينوى والحكومات الاتحادية المتعاقبة تتحمل مسؤولية بالكامل”، متهمًا “الجهات المعنية بالاهمال المفرط رغم وجود آلاف الشكاوى من قبل الأهالي الذين فقدوا ذويهم خلال معارك التحرير”.

وأضاف خليل أن “الحكومتين المركزية والمحلية تتحملان مسؤولية إهمال ملف الرفات والجثث التي ما زالت تحت أنقاض المحافظة وخاصة في الموصل القديمة”، منتقدًا “عدم تخصيص الأموال الكافية للانتهاء من الأعمال فيه”.

وأشار إلى “عدم وجود وضع خطط مناسبة لرفع الأنقاض واستخراج الرفات، وتعكز الجهات المختصة بتهالك المدينة القديمة وضيق أزقتها لهذا ذهبت باتجاه خيار الردم”، مبينا ان “هذا أحد الأسباب الرئيسية وراء عدم عودة النازحين إلى مناطقهم”.

وانتشل فريق البحث والإنقاذ  في نينوى 11 جثة من تحت الانقاض.

وذكر الفريق في بيان انه “قام بأنتشال جثث مجهولة الهوية عدد ( ١١ ) من تحت الأنقاض في منطقة الميدان في مدينة الموصل القديمة”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

دائرة الطرق والجسور: هناك من يأجج الرأي العام ويشوه منجزاتنا

بغداد اليوم - بغداد

اتهمت دائرة الطرق والجسور اليوم الإثنين (30 أيلول 2024)، من وصفتهم بالأبواق، بمحاولة تأجيج الرأي العام وتشويه المنجز والنجاحات المتتالية وإشاعة اليأس بين المواطنين حول ما أشيع عن خطورة سقوط جزء من مجسر الطوبجي.

وقالت الدائرة في بيان تلقته "بغداد اليوم" إن "ما حدث هو حادث عمل عرضي واحتمالية حدوثه واردة لهكذا مشاريع ضخمة كنوع من مخاطر التنفيذ".

وأكدت أنه "لم تحصل أي خسائر بشرية او إصابات لأي من العاملين ضمن موقع المشروع، ونؤكد عدم وجود اي انحرافات دون المواصفات كما يشاع وان الحادث الذي حصل خلال تنفيذ الاعمال لم ولن يؤثر مستقبلا انشائيا على جسم المجسر وسلامته". 

وبينت الدائرة أنه "تم التعامل مع الشركة المقاولة وفقا لبنود العقد المبرم معها والتي تلزمها بتحمل المسؤولية الكاملة عن الخسائر المالية والمادية التي تتعلق بالحادث، إضافة لإعادة الاعمال وفق المواصفات الفنية دون اي تعويض".

وكانت تداولت مواقع التواصل الاجتماعي، يوم الجمعة، مقطع فيديو يظهر فيه انهيار جسر الطوبجي قيد الانشاء في بغداد.

وأظهر المقطع المصور انهيار القالب الخشبي للجسر اثناء عمليات صب الخرسانة المسلحة.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء لبنان تحدث عنه.. القرار 1701 يعود للواجهة
  • القاهرة الجديدة تسرع وتيرة تنفيذ 5328 شقة ضمن "سكن لكل المصريين"
  • دائرة الطرق والجسور: هناك من يأجج الرأي العام ويشوه منجزاتنا
  • رئيس التليفزيون: إيقاف نائب مدير عام القناة السابعة 
  • وقف نائب مدير عام "القناة السابعة"
  • مشروع مجاري الموصل الأيمن.. فساد وتلكؤ يعرقلان الإنجاز
  • نائب أمير الشرقية يطلع على جهود الجهات الأمنية خلال احتفال اليوم الوطني بالمنطقة
  • وزير العدل ورؤساء الجهات والهيئات القضائية يتفقدون مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • وزير العدل ورؤساء الهيئات القضائية يتفقدون مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية
  • وزير العدل ورؤساء الجهات والهيئات القضائية يتفقدوا مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية