يترقب العالم الاجتماع الذي يعقده مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين، بعد إعلان البعثة البرازيلية الدائمة لدى المجلس، طلب دولة الإمارات العربية عقد اجتماع على خلفية العملية العسكرية البرية الإسرائيلية في قطاع غزة، وفقا لوكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء.

وقال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية، إن مجلس الأمن قراراته لها الإلزامية، ولكنه لا يعتقد أن يكون الاجتماع مختلفاً عن الأربع اجتماعات السابقة منذ بداية الأزمة الفلسطينية الحالية.

وتابع أستاذ العلوم السياسية، قائلاً لـ«الوطن»، إن المشكلة التى تواجه القضية في كل مرة تتمثل في استخدام حق الفيتو من جانب الدول الداعمة والمؤيدة لممارسات جيش الاحتلال الإسرائيلي، إذ أن غالباً ما تقف الولايات المتحدة وبريطانيا في وجه القرارات الداعمة لفلسطين.

وقال الدكتور أيمن سمير، أستاذ العلوم السياسية، إن الجميع يتمنى نجاح الاجتماع المرتقب لمجلس الأمن، ولكن في تقديري الانقسام سوف يستمر ما بين المواقف الداعمة لغزة والداعمة للاحتلال الإسرائيلي، بقيادة أمريكا وبريطانيا.

وتابع في تصريحاته لـ«الوطن» ان الاختلاف المحتمل في الاجتماع المرتقب، يتمثل في تغير موقف فرنسا، إذ قد تمتنع باريس هذه المرة عن استخدام حق الفيتو، مشيراً إلى أنه من المحتمل أن يتضمن القرار المطروح على المجلس، المطالبة بهدنة إنسانية والسماح بإدخال المساعدات فقط، مما قد يلقى قبولاً من جانب الولايات المتحدة وبريطانيا.

وفشل مجلس الأمن الدولي، التابع للأمم المتحدة، خلال جلسات سابقة، في تبني مشروع قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار وإعلان هدنة إنسانية في قطاع غزة، الذي يتعرض لقصف إسرائيلي متواصل، منذ 7 أكتوبر الجاري، ويدعو مشروع القرار كذلك، لإطلاق سراح كل الرهائن، وإيصال المساعدات الإنسانية والإجلاء الآمن للمدنيين.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الأمن الأزمة الفلسطينية فلسطين غزة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

ماذا ينتظر القطاع السياحي من الحكومة المرتقبة؟

ذكر تقرير حكومي، إنه بالرغم من الأزمات المحيطة إلا أن قطاع السياحة استطاع أن يحقق نموًا كبيرًا خلال السنوات الماضية، وهذا لا يعني أن القطاع ليس بحاجة لمزيد من السياسات الإصلاحية التي تسهم في الحصول على النسبة التي تستحقها مصر من السياحة العالمية، من خلال التوسع في الاستثمار السياحي، وزيادة مساهمة القطاع الخاص عبر الانتهاء من اللوائح التنفيذية للقوانين السياحية والتغيير التشريعي لقانون تنظيم الشركات.

تنوع الأسواق السياحية المستهدفة

وأوضح التقرير، أنه بجانب العمل على تبني مفهوم التحول الرقمي بمعناه الأوسع، تم العمل على توحيد قواعد البيانات وإصدار التراخيص والبرامج وتنوع الأسواق السياحية المستهدفة، وزيادة خطوط الطيران، وحوكمة قطاع الطيران والآثار وزيادة خطوط الطيران، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للسائحين، بجانب التسويق الجيد لها.

وعن قطاع الزراعة، أشار التقرير إلى ضرورة النظر في الاستمرار في برامج تحلية المياه للمساهمة في زيادة الرقعة الزراعية، ودعم التصنيع الزراعي، وصغار المزارعين، وتحقيق الاكتفاء الذاتي. وتقليل الفجوة الغذائية، والتوسع في الثروة السمكية والحيوانية وتصديرها، وزيادة الصادرات من المنتجات الزراعية المصنعة، وكذلك تعزيز البحث العلمي في مجالات تطوير الزراعة. وتشجيع مشروعات التصنيع الزراعي، مع حسم الموقف من التعدي على الأراضي الزراعية.

مقالات مشابهة

  • اللجنة التنفيذية للأمن السيبراني في مجلس التعاون تعقد اجتماعها الثالث
  • مواقف الأطراف السياسية من العملية الانتخابية.. محور لقاء السايح وبرنت
  • 3 ملفات مُهمة أمام وزير النقل في الحكومة الجديدة.. ماذا ينتظر كامل الوزير؟
  • صحيفة: على بايدن التحلي برؤية واضحة بشأن الانتخابات المقبلة بسبب فرنسا وبريطانيا
  • خلال ندوة لـ مركز الحوار.. أستاذ علوم سياسية: الحرب في غزة ستنتهي خلال 10 أيام
  • أستاذ علوم سياسية: الأسماء المعلنة في التشكيل الوزاري الجديد مبشرة ولديها رؤية
  • ماذا ينتظر القطاع السياحي من الحكومة المرتقبة؟
  • الحوثيون: استهدفنا 4 سفن ذات صلة بالولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل
  • نيبينزيا: القرار الأمريكي حول وقف إطلاق النار في غزة لم ينفذ
  • الاهتمام بالصحة والتعليم.. ماذا ينتظر أهالي المنوفية من الحكومة المرتقبة؟