أثير —مكتب أثير في القاهرة

أفادت صحف عبرية اليوم بأن سلطنة عُمان ألغت اتفاقا سابقا يسمح بمرور طائرات إسرائيلية عبر مجالها الجوي.

وأكدت صحيفة هاارتس في تغريدة لها على صفحتها بموقع اكس، وصحيفة ذا ماركر في تقرير نشرته اليوم على موقعها الإلكتروني أن سلطنة عمان ألغت ابتداء من أمس إمكانية مرور طائرات إسرائيلية عبر مجالها الجوي، موضحة أنها فعلت ذلك بعد أقل من ثمانية أشهر من فتحها الفضاء أمام الطائرات الإسرائيلية في فبراير من هذا العام.

وذكرت ذا ماركر أن معنى قرار سلطنة عمان هو أن الشركات الإسرائيلية التي ترغب في السفر إلى بلدان في الشرق الأقصى ، مثل تايلاند ، على سبيل المثال ، تحتاج إلى اتخاذ الطريق الأطول للسفر.

وأشارت إلى أن الموافقة التي منحتها سلطنة عمان في فبراير الماضي كانت قد أضيفت إلى موافقة السعودية لفتح مجالها الجوي أمام الطيران الإسرائيلي في أغسطس 2022، مضيفة أن فتح المجال الجوي للسعودية وسلطنة عمان لشركات الطيران الإسرائيلية أسهم في تقصير ساعات الطيران إلى وجهات في الشرق الأقصى بمقدار ساعتين ونصف، وهذا جعل شركات الطيران الإسرائيلية أكثر قدرة على المنافسة، وساعدها في تخفيض أسعار التذاكر للإسرائيليين بشكل كبير .

ونقلت الصحيفة عن أوز بيرلوفيتش ، الرئيس التنفيذي لشركة أراكايا ، أن الرحلة إلى بانكوك بتايلاند التي قامت بها الشركة أمس كان عليها أن تطير على طول الطريق الطويل بسبب قرار سلطنة عمان.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

توقيع اتفاقية بين هيئة الطيران ومؤسسة الطرق لتنفيذ مشاريع بمجال النقل الجوي

واستعرض الاجتماع الذي ضم وزير النقل بحكومة تصريف الأعمال عبدالوهاب الدرة، ووكيل الوزارة لقطاع النقل الجوي عبدالله العنسي، ورئيسي هيئة الطيران المدني والأرصاد الدكتور محمد عبدالقادر، والمؤسسة العامة للطرق والجسور المهندس عبدالرحمن الحضرمي، ووكيل هيئة الطيران المدني رائد جبل، آلية تنفيذ المشاريع الاستراتيجية لهيئة الطيران المدني والأرصاد وقطاعاتها المختلفة التي ستنفذها مؤسسة الطرق لتطوير البنية التحتية للنقل الجوي.

وفي الاجتماع أكد الدكتور مقبولي أهمية خدمات النقل البري والبحري والجوي في تلبية الاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني. وأشار إلى اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بالمشاريع الخدمية لقطاع النقل نظرا لأهمية هذا القطاع في التنمية الاقتصادية.

من جهته تطرق وزير النقل إلى أهم المشاريع التي تحتاج إلى الدعم من أجل تنفيذها.. مبينا أن قطاع النقل نفذ خلال الفترة الماضية مشاريع بمجال النقل الجوي والبري والبحري بتمويل ذاتي.

وأوضح أن المرحلة القادمة تتطلب من الجميع التعاون لدعم المشاريع الاستراتيجية في قطاعات النقل المختلفة.

إلى ذلك وقعت هيئة الطيران المدني والأرصاد والمؤسسة العامة للطرق والجسور على اتفاقية تعاون مشترك لتحسين وتطوير البنية التحتية للهيئة وقطاعاتها المختلفة بحضور نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال لشؤون الخدمات والتنمية، ووزير النقل.

تضمنت الاتفاقية التي وقعها رئيسا هيئة الطيران الدكتور محمد عبدالقادر والمؤسسة العامة للطرق المهندس عبدالرحمن الحضرمي قيام المؤسسة بتنفيذ مشاريع ذات أهمية في قطاع المطارات أبرزها مطار صنعاء الدولي، وفقا للمواصفات والاشتراطات العالمية.

وأكد مقبولي أهمية الاتفاقية في تجسيد التعاون بين الهيئة والمؤسسة في مجال الإنشاءات وتطوير البنية التحتية.

فيما أشار الوزير الدرة إلى أن الاتفاقية ستسهم في تطوير البنية التحتية لمطار صنعاء الدولي الذي يتهيأ لاستقبال كافة الرحلات المدنية والوجهات المتعددة خلال الفترة القادمة.

مقالات مشابهة

  • مع توعد خامنئي بـالثأر للعزيز.. إيران تغلق مجالها الجوي استعداداً لقصف اسرائيل
  • إيران تغلق مجالها الجوي لهذا السبب
  • سلطنة عمان تدين اغتيال هنية
  • الحكومة الإسرائيلية تغلق مجالها الجوي وتحذف صور إعلان اغتيال هنية من حسابها
  • توقيع اتفاقية بين هيئة الطيران ومؤسسة الطرق لتنفيذ مشاريع بمجال النقل الجوي
  • بنك ظفار يعزز شبكة فروعه بافتتاح فرعين في صحار
  • باحثو جامعة خليفة يصممون مادة مطاطية لتعزيز أجنحة الطائرات
  • سلطنة عمان تحتفل باليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر بجهود فاعلة لتعزيز الحماية وصون الحقوق
  • سلطنة عمان تحتفل باليوم العالمي لمكافحة الإتجار بالبشر
  • لأول مرة في سلطنة عمان.. زراعة نخاع لطفلة وإنقاذها من الموت.. عاجل