شبكة انباء العراق ..

انهار اتفاق عمره اكثر من عام بين الحكومة والفصائل بسبب مهاجمة القوات الامريكية وعلى اثره تخاصم الاطار التنسيقي الشيعي.

ومر اكثر من اسبوعين على اخر اجتماع للتحالف، والخلاف الابرز هو رفض اطراف شيعية ملاحقة الحكومة لمطلقي الصواريخ.

وتواجه الحكومة مصاعب في تحديد هوية المهاجمين، وهم في الغالب يأخذون التعليمات من ايران، بحسب قيادي في “الاطار”.

ومر الان اكثر من اسبوع منذ اعلنت الحكومة ملاحقة الجهات التي تستهدف المعسكرات دون اعتقال احد، فيما تجاوز عدد الهجمات الـ10 هجمات، بحسب التقديرات الامريكية.

وبدأت الاوضاع في العراق تأخذ منحاً تصاعدياً في اعقاب احداث غزة، بعد ان تحولت صواريخ ومسيرات الفصائل الى الداخل.

واعلنت عدد من الجماعات المسلحة عن “حرب استنزاف” ضد اسرائيل، كما جاء في خطاب ابو علي العسكري القيادي في كتائب حزب الله.

وقالت مجموعة اخرى تطلق على نفسها “الوعد الصادق”، بانها ارسلت 5 الاف مقاتل الى حدود اسرائيل، كمرحلة اولى.

وهدد هادي العامري، زعيم منظمة بدر بالتدخل واستهداف الولايات المتحدة، وقال قيس الخزعلي، زعيم العصائب بانه “يراقب الاوضاع في غزة.. مستعدين غير متفرجين”.

وهذا التصعيد يجري لاول مرة منذ استلام الاطار التنسيقي السلطة في نهاية العام الماضي، حيث كانت الهجمات قد توقفت قبل ذلك التاريخ باشهر قليلة.

وحول الانقلاب على التفاهمات السابقة يقول قيادي في الاطار التنسيقي ان “الحكومة ومنذ تموز الماضي، لحظة تكليف محمد السوداني، قد ابرمت اتفاقاً مع المقاومة بعدم مهاجمة المصالح الامريكية”.

ووفق القيادي الذي طلب عدم نشر اسمه، فان الاتفاق يقضي بان “تلجأ المقاومة الى الحكومة في كل مايخص بالتعامل مع امريكا، سواء فيما يتعلق بالتصريحات او استخدام السلاح، وان تكون الحكومة قناة اتصال بين واشنطن والمقاومة”.

استمر الاتفاق حتى قبل منتصف تشرين الاول الحالي، ومع تصعيد زعماء الاطار التنسيقي ضد واشنطن على خلفية احداث غزة، بدأت المشاكل.

كانت الحكومة تتوقع في البداية ان يقتصر التصعيد ضد اسرائيل على محاولات عبور مسلحين الى سوريا او لبنان.

وارسل السوداني بعد يوم من اول هجوم على قاعدة عين الاسد، وزير الدفاع ثابت العباسي لزيارة المعسكر والحدود مع سوريا.

وافادت معلومات آنذاك بانه جرى وضع ترتيبات جديدة على الشريط الحدودي لمنع تدفق المسلحين الى سوريا.

وكان قبل ذلك قد اتصل جو بايدن الرئيس الامريكي برئيس الحكومة، وطلب منه عدم توسيع دائرة الصراع، بحسب مصادر امريكية.

ويقول القيادي في “الاطار”، “ماجرى بعد ذلك ان اسماء جديدة، وهمية، بدأت تتبنى هجمات على المعسكرات وخرقت الاتفاق”.

واصدرت جهات مثل “تشكيل الوارثين” و”المقاومة الاسلامية” بيانات اعلنت فيها مسؤوليتها عن هجمات ضد معسكرات في الانبار واربيل.

ويتابع القيادي “هذه الفصائل ليست لديها مرجعية في الداخل ولا يمكن التحكم بها، فهي تأخذ اوامرها من الولي الفقيه علي خامنئي، المرشد الايراني”.

وصعبت هذه الأسباب، وضبابية هوية المهاجمين، وارتباطها بايران مهمة الحكومة في السيطرة على الملف، حيث لم يعلن حتى الان اعتقال اي شخص او مجموعة مسؤولة عن الهجمات.

وقبل ان يصدر السوداني قرار ملاحقة المهاجمين، كانت قد حاولت الحكومة مع “الاطار” ايقاف الهجمات، لكن لم تنجح.

وكانت انباء تداولت عن اجتماع وشيك للاطار التنسيقي، لاول مرة، مع تنسيقية المقاومة التي تضم اطراف مبهمين.

ويشير القيادي في الاطار الشيعي “كانت بعض الفصائل ترى ان لديها الحق في مهاجمة القوات الامريكية لانها تتدخل بالحرب ضد غزة”.

وفلت الامر بعد ذلك وتصاعدت الهجمات – وصلت الان لنحو 15 هجوما بين العراق وسوريا، 11 هجوما في الداخل فقط بحسب المسؤولين الامريكان.

وعلى اثر ذلك طالب انتوني بلينكن من السوداني في اتصال كشف عنه الطرفان قبل اسبوع، بان يعلن ملاحقة المهاجمين، بحسب ما قالته وزارة الخارجية الامريكية.

وبعد اسبوع من الهجمات، اعلن رئيس الوزراء (يوم الاثنين من الاسبوع الماضي) بانه وجه بملاحقة المنفذين، وتعهد بحماية قوات التحالف.

وقبل ذلك كان محمد السوداني رئيس الحكومة، قد ضيف اجتماعاً طارئاً للاطار التنسيقي (يوم 14 تشرين الاول)، وهو اخر اجتماع للتحالف الشيعي حتى الان.

ويقول القيادي الشيعي “التحالف سيجتمع قريبا (دون ان يحدد موعدا)، ويناقش الوضع الامني، ودعم الانتخابات، وازمة الدولار”.

وعن وضع التحالف الشيعي الان يقول “هناك خلافات بسبب ان بعض الاطراف ترفض قرار الحكومة بملاحقة الفصائل بالاضافة الى الخلافات الاخيرة (قبل قضية غزة) حول التعديل الوزاري المرتقب”.

واستمر صمت “الاطار” على التطورات الاخيرة، حتى مع دعوة مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري الاخيرة، للحكومة والبرلمان بالتصويت على “اغلاق السفارة الامريكية”.

ويشير القيادي الى ان “بعض المواقف في احداث غزة تتحرك وفق بورصة الانتخابات، فهي ليست جميعها خالصة للدفاع عن الفلسطينيين”.

وعن وضع الحكومة يقول القيادي الشيعي “الحكومة محرجة الان بسبب هجمات الفصائل”، فيما بدأت الولايات المتحدة بتقليص وجودها الدبلوماسي وحذرت كندا وهولندا رعاياها من السفر للعراق.

ويتابع القيادي “امريكا الان باتت تتوقع ان تستخدم ايران وكلاءها بالمنطقة، وهو خطاب اختلف عن ماكانت تقوله قبل اسبوع في نفي علاقة طهران باحداث غزة”.

ويتوقع القيادي “سيناريوهات اسوأ في حال حدث هجوم بري واسع ضد غزة.. قد تخرج الامور عن السيطرة”.

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات الاطار التنسیقی

إقرأ أيضاً:

رصد 16 ألف قضية سرقة تيار كهربائي

شنت أجهزة وزارة الداخلية، حملات أمنية مُكبرة على مستوى الجمهورية لإحكام السيطرة الأمنية، ومواجهة كافة أشكال الجريمة بشتى صورها ، ومكافحة كافة الأنشطة الإجرامية.

 

قامت الإدارة العامة لشرطة الكهرباء، بعدة حملات أسفرت عن ضبط (16803) قضية سرقة تيار كهربائى، ومخالفات شروط التعاقد. 

 

السيطرة على حريق شقة سكنية بفيصل


نشب حريق داخل شقة سكنية فى منطقة فيصل، وعلى الفور تمت السيطرة عليه دون وقوع إصابات.

غرفة عمليات النجدة، تلقت بلاغا من الأهالى بنشوب حريق داخل شقة سكنية فى فيصل بمحافظة الجيزة، وعلي الفور انتقلت سيارات الإطفاء إلى المكان وتمت عملية إخماد الحريق دون إصابات.

نصائح لتفادي اندلاع الحرائق:

إدارة الحماية المدنية، تؤكد أنه خلال فصل الصيف تتزايد الحرائق، لوجود مجموعة من الأخطاء التي يرتكبها قاطنو الشقق والعقارات السكنية، تؤدى إلى اندلاع الحرائق خلال ارتفاع درجات الحرارة، منها عدم وجود فتحات تهوية سواء في الشقق أو داخل المخازن التي تحتوى على مواد قابلة للاشتعال.

كما تنوه الإدارة بعدم استعمال أسلاك كهربائية مقلدة لا تتحمل الضغوط وتؤدي لنشوب حرائق بسبب الماس الكهربي، بالإضافة إلى الأحمال الزائدة، بسبب تشغيل أجهزة التكييفات والأجهزة الكهربائية، وتخزين مواد سريعة الاشتعال بجوار مصدر حراري.

وتوضح الإدارة أن هناك أخطاء متكررة للحرائق، منها كثرة اللجوء لوصلات الكهرباء العشوائية التي تؤدي للحرائق، والتدخين عند الشعور بالنعاس وعدم التأكد من إطفاء السيجارة، وترك الشموع أو أعواد الكبريت فى متناول الأطفال، واستخدم الماء في حرائق الزيوت المشتعلة، واستخدام أعواد الكبريت لاختبار تسرب الغاز، والأفضل استبدالها بالصابون.

كما وجهت إدارة الحماية المدنية بعدم استعمال أسلاك كهربائية مقلدة لا تتحمل الضغوط وتؤدى لنشوب حرائق بسبب الماس الكهربائى، بالإضافة إلى الأحمال الزائدة، والتي تنتج عن تشغيل أجهزة التكييفات والأجهزة الكهربائية، فضلًا عن تخزين مواد سريعة الاشتعال بجوار مصدر حراري قابل للاشتعال، ما يؤدي إلى اندلاع الحرائق.

وفي حالة حدوث اشتعال النيران داخل الشقة، يجنب تجنب استعمال المصعد أثناء عملية الفرار و الإخلاء للمبنى، وذلك تحسبًا لانقطاع أسلاك المصعد، إلى جانب منع تشغيل الموقد للتدفئة لفترات كبيرة، تحسبًا لحدوث أى ماس كهربي، وتجنب ترك كميات من الخشب المشتعلة داخل الشقة قبل نوم أصحابها، الأمر الذي قد يؤدي إلى نشوب الحرائق بشكل مفاجىء.


 


 

 

مقالات مشابهة

  • أول تعليق للإطار التنسيقي على زيارة مسعود بارزاني إلى بغداد
  • السيطرة على حريق شقة سكنية في إمبابة
  • مسعود بارزاني يزور بغداد لحضور اجتماع للإطار التنسيقي
  • قيادي مقرب من الحوثيين يكشف مصير القيادي الإصلاحي ”محمد قحطان”
  • الأمن: رقم خاص للتبليغ عن مطلقي العيارات النارية في الأردن
  • قيادي بـ«مستقبل وطن»: نطالب الحكومة المرتقبة بإنهاء قانون المحليات
  • 36 ألف مخالفة مرورية خلال يوم
  • رصد 16 ألف قضية سرقة تيار كهربائي
  • مصرع شخص وإصابة 2 آخرين فى مشاجرة بسبب خلافات سابقة فى الدقهلية
  • ”البخيتي بوق أنصار الشيطان”...عميد الصحافة الكويتية يشن هجوما على القيادي الحوثي