حمّلت إدارة الثروة الحيوانية بالجبل الأخضر المسؤولية الكاملة للسلطات الحكومية جراء تقاعسها في توفير الإمكانيات لمربي المواشي لتفادي النقص الحاصل في السوق.

وقال رئيس لجنة حصر الأضرار بالجبل الأخضر يوسف الغماري في تصريح صحفي إن الإحصاءات التقريبية للأضرار الناجمة عن الفيضانات والسيول تقدر بحوالي 5621 رأس من الأغنام والماعز و410 رؤوس من الأبقار والإبل إلى جانب نفوق 43 من الخيول و65 ألف طير، ليبلغ إجمالي ما نفق من الثروة الحيوانية حوالي 91 ألف رأس.

من جهته أفاد مدير إدارة الثروة الحيوانية بالجبل الأخضر صالح أبومباركة بتضرر 14 حظيرة دواجن، إضافة إلى عدد من المخازن وحظائر المواشي الأخرى و14 ألف قنطار من القمح والشعير، في القترة الممتدة ما بين مطلع سبتمبر والخامس من أكتوبر الجاري.

المزارع أيضاً في خطر

في إحصائية عن الثروة الزراعية كشف الغماري عن تضرر ما مساحته 3393 هكتارا تمثلت في 83 مزرعة عامة و304 مزراع خاصة إلى جانب تضرر 354 هكتارا، أما عن الأراضي المخصصة بالفواكه والحبوب والخضار فقدرت الأضرار بواقع 3747 هكتارا.

كما رصدت لجنة حصر الأضرار تضرر عدد من خلايا النحل بواقع 170 خلية لحوالي 86 مربيا.

وطالبت اللجنة الجهات المسؤولة بضرورة توفير التحصينات البيطرية والأعلاف بأنواعها لما تبقى من الثروة الحيوانية.

كما دعت أيضا إلى ضرورة إصلاح الأراضي الزراعية التالفة جراء الإعصار وإقامة سدود لمنع انجراف التربة خاصة مع قرب فصل الشتاء.

سعر قياسي للحوم

وقالت إدارة الثروة الحيوانية إن نفوق المواشي في بلديات الجبل الأخضر إلى جانب الرقعة الجغرافية الواسعة للبلدية تسبب في ارتفاع أسعار البيض واللحوم التي وصلت إلى 70 دينارا للكيلو الواحد في تلك المدن.

وأرجعت الإدارة أسباب الغلاء إلى ارتفاع سعر الأعلاف إلى 15 دينارا للقنطار، وتلوث المياه بعد العاصفة وعدم توفر اللقاحات والمطهرات الخاصة بالمواشي والتي اعتبرتها الإدارة من الأشياء المهمة والمفقودة عند المربيين.
وكانت إدارة الثروة الحيوانية بالجبل الأخضر قد صرحت بخسارة ما نسبته 40% من الثروة الحيوانية من أبقار وإبل وأغنام وماعز، إضافة إلى حظائر الدواجن، مطالبة الجهات المعنية بإصلاح ما يمكن إصلاحه مما خلفته السيول والفيضانات.

وتنتج الثروة الحيوانية داخل ليبيا أكثر من 80% من الإنتاج المحلي للحوم والبيض والألبان ومشتقاتها إضافة إلى مواسم جز الصوف للاستفادة منها في جوانب أخرى.

المصدر: إدارة الثروة الحيوانية بالجبل الأخضر

الجبل الأخضر Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف الجبل الأخضر

إقرأ أيضاً:

تقرير أممي: 177 ألف امرأة يواجهن مخاطر صحية مهددة للحياة في غزة

نيويورك-سانا

أصدرت هيئة الأمم المتحدة للمرأة تقريراً عن الوضع الصحي في غزة، تحت عنوان “غزة.. حرب على صحة المرأة”، حيث يقدم التقرير تحليلاً شاملاً لأزمة القطاع الصحي في غزة وأثرها على الصحة الجسدية والنفسية للنساء والفتيات.

وذكرت وكالة وفا أن التقرير كشف المخاطر الصحية المتزايدة التي تتعرض لها النساء في غزة، ولا سيما فيما يتعلق بالأمراض غير المعدية بين كبار السن، والسرطان، والأمراض المعدية، وصحة وتغذية الأمهات الحوامل والمرضعات، في ظل تعطل الخدمات الطبية وعدم القدرة على الوصول إلى الأدوية.

وحذرت الهيئة من الأضرار غير المرئية لحرب الإبادة على غزة، مبينة أنه بعد أكثر من 11 شهراً، انهار نظام الرعاية الصحية فيها تقريباً، حيث دمرت 84 بالمئة من المرافق الصحية، فيما تفتقر تلك التي لا تزال في الخدمة إلى الأدوية وسيارات الإسعاف والعلاج الأساسي المنقذ للحياة والكهرباء والمياه.

وأضافت: إن التقديرات تشير إلى أن أكثر من 177 ألف امرأة يواجهن مخاطر صحية مهددة للحياة، إضافة إلى أن 162 ألف امرأة مصابة بأمراض غير معدية أو معرضة لخطر الإصابة بأمراض منها؛ مرض السكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية أو ارتفاع ضغط الدم، حيث تقف 15 ألف امرأة حامل على شفا المجاعة.

وأكد المدير الإقليمي بالنيابة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة للدول العربية مُعز دريد، أن العديد من النساء في غزة معرضات لخطر الموت بسبب المضاعفات الطبية بعد أشهر من عدم الحصول على أي دواء، والوصول المحدود إلى الأطباء وعدم وجود علاج لأمراض خطيرة مثل مرض السكري أو السرطان، ومن الضروري التحرك بسرعة لإنقاذ حياتهن.

وأشار دريد إلى أن وقف إطلاق النار الفوري والمستدام، وتوفير المساعدات الإنسانية الآمنة بدون عوائق، والوصول إلى الأدوية والخدمات الصحية في جميع أنحاء غزة أمور ضرورية لمنع المزيد من التدهور.

مقالات مشابهة

  • أول مشروع عماني لإنتاج الزعفران ينطلق من ولاية الجبل الأخضر
  • الجبل الأخضر .. كنز طبيعي وموقع مميز لعشاق التخييم
  • رئيس «الثروة الحيوانية» الأسبق: استهلاك المواطن من الألبان لا يزيد على 25 كيلو سنويا (حوار)
  • انطلاق التمرين العسكري العماني الإيراني المشترك "صقور الجبل 1"
  • ورشة عمل لتطوير سياسات تنمية الثروة الحيوانية في اليمن
  • بحوث الصحراء تحتفل بالعام الدولي للإبل في مطروح: تعزيز التراث والإنتاجية في الثروة الحيوانية
  • "أنانتارا الجبل الأخضر" يقدم تجارب استثنائية للزوار ضمن "مهرجان الجبل الأخضر"
  • ما أهمية المواقع المستهدفة بالقصف الإسرائيلي في اليمن وهل تضرر الحوثيون؟
  • تقرير أممي: 177 ألف امرأة يواجهن مخاطر صحية مهددة للحياة في غزة
  • الإنفاق الحكومي على الطاقة النظيفة يلامس تريليوني دولار