ارتفعت أسعار الغاز في أوروبا بتعاملات اليوم الاثنين بعد توقف صادرات الغاز الإسرائيلية إلى مصر، خشية زيادة المخاطر على إمدادات الغاز المسال إلى السوق الأوروبية.

وأفادت وكالة "بلومبرغ" بأن الأسواق تتخوف من توسع المواجهة في منطقة الشرق الأوسط لتشمل جهات جديدة.

وفي تعاملات اليوم ارتفعت العقود الآجلة لشهر ديسمبر بنسبة 7.

1% إلى مستوى 604.36 دولار لكل ألف متر مكعب، لكنها بعد ذلك قلصت الخسائر وجرى تداولها بحلول الساعة 11:18 بتوقيت موسكو عند مستوى 585.44 دولار لكل ألف متر مكعب.

وارتفعت أسعار الوقود الأزرق بنحو 30% عما كانت عليه قبل اندلاع المواجهة في منطقة الشرق الأوسط قبل 3 أسابيع، ما يظهر هشاشة سوق الغاز الأوروبية أمام الأحداث الجيوسياسية بعد أزمة الطاقة في العام الماضي.

إقرأ المزيد هل أثرت الأزمة في إسرائيل على مصر؟

وتوقفت واردات الغاز من إسرائيل إلى مصر بشكل كامل مع استمرار إغلاق حقل "تمار"، وقال المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء المصري سامح الخشن، إن واردات مصر من الغاز الطبيعي من إسرائيل تراجعت إلى الصفر خلال الشهر الجاري.

وتستخدم مصر الغاز من إسرائيل لتصديره إلى أوروبا عبر محطتين للغاز الطبيعي المسال ولتلبية جزء من الطلب المحلي، ومن غير الواضح متى يمكن أن ترتفع الصادرات مجددا فعلى الرغم من أن التدفقات المصرية إلى أوروبا تشكل عادة حصة ضئيلة، إلا أن أوروبا بحاجة شديدة لأية إمدادات من الغاز.

المصدر: RT + بلومبرغ

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: ازمة الاقتصاد البورصات البورصات الأوروبية الحرب على غزة الطاقة النفط والغاز ركود اقتصادي طوفان الأقصى قطاع غزة من إسرائیل

إقرأ أيضاً:

قوات محور تعز تفرض زيادة غير قانونية على أسعار الغاز المنزلي

شمسان بوست / خاص:

في تصرف يفتقر إلى القانون، أقدم محور تعز على اختتام فعاليات الذكرى الـ62 لثورة 26 سبتمبر بفرض زيادة قدرها 500 ريال على كل أسطوانة غاز منزلي.



وأفادت مصادر محلية  أن حملة عسكرية انطلقت اليوم لاستهداف محطات الغاز المركزية، حيث تم فرض هذه الزيادة بالقوة دون اعتبار للوضع الاقتصادي الصعب الذي يعاني منه المواطنون.

كما أشارت المصادر إلى أن القوات اعتقلت عدداً من مندوبي المحطات ووكلاء الغاز الذين رفضوا الالتزام بهذا الإجراء غير القانوني، وتم اقتيادهم إلى جهات غير معلومة.

وأضافت المصادر أن قوات محور تعز احتجزت أيضاً ناقلات الغاز عند نقطة القريشة في مدينة التربة على مدار اليومين الماضيين، حيث طالبت برسوم إضافية قدرها 500 ريال لكل ناقلة.



وفي هذا السياق، أكد مازن هادي، المسؤول الإعلامي لنقابة وكلاء الغاز في محافظة تعز، أن هذه الخطوات تمثل انتهاكاً صريحاً للقانون، مشيراً إلى أن أي زيادة في الأسعار يجب أن تصدر من الجهات الرسمية المختصة، وليس عبر احتجاز الناقلات وإعاقة العمل.



وناشد هادي كلاً من رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد محمد العليمي، ورئيس مجلس الوزراء، الدكتور أحمد عوض بن مبارك، بضرورة التدخل الفوري لوقف هذه التجاوزات، ووضع حد للتصرفات غير القانونية.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع النفط بفعل مخاطر الإمدادات بالشرق الأوسط مع تكثيف إسرائيل هجماتها
  • تغيرات بسوق الغاز في أوراسيا.. روسيا تتجه نحو آسيا وأذربيجان تستهدف أوروبا
  • إمبابي: سياسة التيسير النقدي للفيدرالي الأمريكي تعزز من استمرار ارتفاع الذهب
  • 55 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب خلال أسبوع
  • محافظ الغربية يناقش آخر مستجدات مشروع توصيل الغاز الطبيعي إلى القرى والمدن
  • نوفاك: روسيا أعادت توجيه 30-40% من صادرات الغاز إلى وجهات أخرى بدلا من أوروبا
  • قوات محور تعز تفرض زيادة غير قانونية على أسعار الغاز المنزلي
  • توقف نحو 24% من إنتاج النفط الأميركي في خليج المكسيك
  • صعود أسعار العملات المشفرة.. و"بيتكوين" يقترب من مستوى الـ66 ألف دولار
  • أسعار النفط تسجل خسائر أسبوعية بضغط توقعات زيادة الإمدادات