عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا؛ لمتابعة إجراءات تنفيذ برنامج رد الأعباء التصديرية وميكنة إجراءاته، وذلك بحضور المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة،  وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، والدكتورة أماني الوصال، الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، و/ وليد عبد الله، رئيس قطاع الموازنة بوزارة المالية.

     

وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس مجلس الوزراء أهمية الدعم والتحفيز المستمر لقطاع الصناعة، مشيرا إلى أن هناك توجيها من رئيس الجمهورية بذلك، وانتظام صرف قيم أعباء الصادرات.

 وقال مدبولي: إن الحكومة تحرص على دفع الخطوات التي تتم في إطار برنامج رد الأعباء التصديرية، وميكنة خطواته، لكونه يعزز خطط الدولة لتنمية الصادرات في القطاعات المختلفة وإيجاد فرص تصديرية حقيقية للمصدرين بالأسواق الخارجية.

 وخلال الاجتماع، أشار وزير الصناعة إلى أنه كانت هناك بعض الشكاوى من طول إجراءات صرف قيم أعباء الصادرات، إلا أنه تم بذل جهود في سبيل تبسيط تلك الإجراءات، وفي غضون مطلع العام الجديد، اعتبارا من أول يناير المقبل سيتم ميكنة هذا الملف بصورة كلية تماما.

      ط وفي السياق نفسه، أوضح الوزير أن هناك توسعا في آلية المقاصة، سواء من الضرائب أو أي مستحقات للدولة لدى الشركات المصدرة، ولوحظ أن هناك إقبالا من جانب الشركات في هذا الصدد.

       ولفت نائب وزير المالية إلى أن شركة " إي فاينانس" انتهت من جميع الإجراءات المتعلقة بميكنة منظومة رد الأعباء التصديرية، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يتم قريبا إطلاق هذه المنظومة، وهو ما سيُسهم في الإسراع ببرنامج رد الأعباء التصديرية، وكذا إنهاء المقاصة المستحقة للدولة عن المصدرين.

       بدورها، استعرضت الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات موقف إجمالي المساندة التصديرية، موضحة في هذا الإطار أن إجمالي المنصرف من خلال مبادرة السداد الفوري بلغ 49.7 مليار جنيه، وذلك لعدد 1595 شركة صدر لها شهادات، بينما بلغ الإجمالي المنصرف للشركات السالبة ( تم سداد مديونياتها) نحو 2.1 مليار جنيه.


         وأوضحت الرئيس التنفيذي للصندوق أيضا أن إجمالي المنصرف من خلال موازنة الصندوق منذ بدء تسديد المستحقات المتأخرة خلال العام المالي 2019 – 2020 بلغ 5.7 مليار جنيه، بينما في العام 2020- 2021  بلغ الإجمالي 3.9 مليار جنيه، وفي عام 2021 – 2022 بلغ 2.5 مليار جنيه، أما في العام 2022- 2023 وصل إلى 1.1 مليار جنيه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رد الأعباء التصدیریة ملیار جنیه إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير الإستثمار والتجارة يفتتح أول منتدى للتصدير تنظمه هيئة الصادرات والواردات

يفتتح وزير التجارة والإستثمار مهندس  حسن الخطيب،   بعد  غد  أول منتدى  للتصدير وتنظمه الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات لأول مرة فى مصر  .


يعقد المنتدى بعنوان " تطوير  المفاهيم لإطلاق إمكانات التصدير بمشاركة السفارة الأمريكية بالقاهرة، والوكالة   الأمريكية للتنمية .
تعقد  الجلسة الأولى  للمنتدى تحت عنوان " مشروع   تطوير التجارة وتنمية  الصادرات فى مصر ويتحدث  فيها رشيد  بنجلون، مدير مشروع  تطوير  التجارة   وتنمية  الصادرات  فى مصر ،  وهيرو  مصطفى غارغ   سفيرة   امريكا  بالقاهرة.


كما يتحدث  فى الجلسة شون جونز  مدير  بعثة  الوكالة  الأمريكية  للتنمية  الدولية  فى  مصر  .
وهناك جلسة مخصصه لوزراء  التجارة، والمالية، والبيئة، والتخطيط والتعاون الدولى .
وتدير الدكتورة منى الجرف، الرئيس الأسبق  لجهاز  حماية  المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الجلسه النقاشية   التى سيتحدث  فيها، الشحات  الغتورى، رئيس  مصلحة  الجمارك، طارق الهوبى، رئيس هيئة سلامة  الغذاء، هانى  برزى، رئيس المجلس  التصديرى للصناعات  الغذائية،  اشرف الجزايرلى، رئيس غرفة  الصناعات  الغذائية، وشريف الصياد، رئيس المجلس  التصديرى للصناعات  الهندسية .


ويدير  شريف  الرملى، إستشارى  الشئون  البيئية بمشروع  تطوير  التجارة جلسه  بعنوان " التوافق  مع  الإشتراطات المستجده  للتواجد   فى  الأسواق  العالمية ويتحدث  فيها  ، على ابو  سنه الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، وهانى  الدسوقي رئيس  المجلس  الوطنى  للاعتماد، وخالد ابو المكارم رئيس التصديرى  للصناعات الكيماوية، ومجدى طلبة رئيس شركة  كايرو قطن سنتر عضو هيئة  الرقابه على الصادرات والواردات.

 

مقالات مشابهة

  • أحمد موسى: قيمة سرقة الكهرباء وصلت إلى 40 مليار جنيه
  • «ائتمان الصادرات»: 1.4 مليار درهم التغطية الائتمانية في أبوظبي
  • وزير الإستثمار والتجارة يفتتح أول منتدى للتصدير تنظمه هيئة الصادرات والواردات
  • المصرف المتحد يضخ 1.9 مليار جنيه لتمويل إسكان محدودي الدخل
  • بقيمة 15 مليار جنيه.. شراكة بين «ريدكون» و«إنترو» لإدارة وتوزيع الكهرباء
  • صناعة الشيوخ: الحكومة قادرة على جذب 15 مليار دولار استثمارات مباشرة بنهاية العام الجاري
  • بنهاية أغسطس.. المصرف المتحد يضخ 1.930 مليار جنيه لتمويل إسكان محدودي الدخل
  • وزير الزراعة: أتمنى وصول الصادرات الزراعية الطازجة لـ10 مليارات جنيه
  • أحمد يحيى: 10 مليار جنيه استثمارات اي آند في الشبكة خلال العام الحالي
  • الرئيس السوري يكلف وزير الاتصالات السابق بتشكيل الحكومة