قال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، دانييل شيريدان فيري، في مؤتمر صحفي ببروكسل، إنّ مفاوضات الاتحاد الأوروبي مع الشركاء في مجموعة السبع «الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وكندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان» بشأن فرض عقوبات على الألماس الروسي لا تزال مستمرة، ولا توجد تفاصيل جديدة بعد، وفق ما ذكرته وكالة أنباء «ريا نوفوستي» الروسية.

عسكريا، دمرت الطائرات الحربية الروسية، الترسانة للقوات الجوية الأوكرانية في مقاطعة تشيركاسي، وأشارت وزارة الدفاع الروسية، إلى تدمير  القوى العاملة والمعدات العسكرية للقوات الأوكرانية في 128 مقاطعة.

تدمير دبابة من طراز«ليوبارد» ألمانية الصنع

وأكدت الوزارة الروسية، تحييد 70 جنديا و3 سيارات ومدافع هاوتزر «مستا بي» و«دي 20»، على اتجاه خيرسون، مضيفة أنّ القوات الأوكرانية فقدت نحو 220 فردًا عسكريًا ودبابتين، بما فيها دبابة من طراز «ليوبارد» ألمانية الصنع، ومركبتين قتاليتين مدرعتين و3 شاحنات صغيرة في اتجاه زابوريجيا.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية، إلى تدمير نظامين مدفعي أمريكي الصنع من طراز «إم777»، ومدفع بولندي ذاتي الحركة «كراب»، ومدفع «مستا بي»، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية.

بدورها، ذكرت الرئاسة الروسية «الكرملين»، أنّ الرئيس فلاديمير بوتين سيعقد اجتماع مساء، لبحث المحاولات الغربية لاستغلال الأحداث في الشرق الأوسط، من أجل تقسيم المجتمع الروسي.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، للصحفيين، إنّ الاجتماع سيحضره رئيس الحكومة ميخائيل ميشوستين، ورئيس المجلس الفيدرالي فالنتينا ماتفيينكو، ورئيس الدوما فياتشيسلاف فولودين، والمدعي العام إيجور كراسنوف، ورئيس لجنة التحقيق ألكسندر باستريكين، ونائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف وأمين سر مجلس الأمن نيكولاي باتروشيف، والنائب الأول لرئيس الوزراء أندريه بيلوسوف، ووزير الخارجية سيرجي لافروف، ووزير الدفاع سيرجي شويغو، ومدير جهاز الأمن الفيدرالي ألكسندر بورتنيكوف، ورئيس الحرس الروسي فيكتور زولوتوف، ومدير المخابرات الخارجية سيرجي ناريشكين، والنائب الأول لوزير الداخلية ألكسندر جوروفوي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوكرانيا الدفاع الروسية كييف الرئيس الروسي بوتين ليوبارد العقوبات ضد روسيا المفوضية الأوروبية دونيتسك

إقرأ أيضاً:

مجموعة السبع تندد بتصدير إيران صواريخ باليستية لروسيا

ندد وزراء خارجية مجموعة الدول السبع، السبت، "بأشد العبارات" بتصدير إيران وشراء روسيا صواريخ باليستية.

وقال وزراء الخارجية في بيان "يتعين على إيران أن توقف على الفور كل الدعم للحرب غير القانونية وغير المبررة التي تشنها روسيا على أوكرانيا وأن توقف نقل صواريخ باليستية وطائرات مسيرة والتكنولوجيا ذات الصلة التي تشكل تهديدا مباشرا للشعب الأوكراني وكذلك الأمن الأوروبي والدولي على نطاق أوسع".

وتضم مجموعة الدول السبع كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة.

وفرضت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا عقوبات جديدة على إيران، تستهدف خصوصا شركة الطيران الإيرانية، بعد اتهامها بتسليم صواريخ بالستية لروسيا لضرب أوكرانيا.

وكانت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا قد أعلنت، الثلاثاء، فرض عقوبات جديدة تستهدف قطاع النقل الجوي الإيراني بعد أن اتهمت تلك الدول طهران بتزويد روسيا بصواريخ قصيرة المدى لاستخدامها في أوكرانيا.

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال زيارة للندن إن "روسيا تلقّت شحنات من هذه الصواريخ البالستية وستستخدمها على الأرجح في غضون أسابيع في أوكرانيا ضد الأوكرانيين".

وأضاف أن عشرات الجنود الروس تدرّبوا في إيران على استخدام منظومة الصواريخ البالستية "فتح 360" التي يصل مداها إلى 120 كيلومترا.

ونفت إيران تسليم أي أسلحة لروسيا لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا، وتوعدت الرد على العقوبات الأخيرة.
 

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية تطهر قرية حدودية من القوات الأوكرانية
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو
  • سيرجي لافروف: القضية الفلسطينية محورية على الأجندة الدولية
  • كاتب صحفي: إسرائيل مستمرة في تدمير غزة.. والمنشآت التعليمية خارج الخدمة للعام الثاني
  • القوات الجوية الأوكرانية تعلن تدمير 53 مسيرة روسية هاجمت كييف الليلة الماضية
  • القوات الروسية تسقط 3 طائرات مقاتلة أوكرانية
  • الجيش الروسي يستهدف قطارا تابعا للقوات المسلحة الأوكرانية
  • مجموعة الدول السبع تندد بـتصدير إيران صواريخ باليستية إلى روسيا
  • مجموعة السبع تندد بتصدير إيران صواريخ باليستية لروسيا
  • وزراء خارجية مجموعة السبع ينددون بأقوى العبارات تقديم إيران صواريخ باليستية إلى روسيا