انتشر بشكل واسع خلال الأيام الماضية، وبالتزامن مع أحداث الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، صور للمستوطنات اليهودية في الأراضي الفلسطينية، وكان يسيطر على الصور انتشار عدة أشجار لا ساق لها كباقي الأشجار، وما عرف عنها أنها شجرة الغرقد، ونستعرض خلال السطور التالية كل ما يخص شجرة الغرقد.

ما هي شجرة الغرقد؟

وتختلف شجرة الغرقد عن باقي الأشجار، فهي ليست شجرة وإنما شجيرة جاثية شوكية على الأرض متشابكة العروق والأطراف بها شوك صلبة ذات تأثير سام ولها رائحة نتنة بعض الشيء ثمارها لا تؤكل، ويصل ارتفاعها في الغالب من 1 إلى 2 متر وبعضها في سيناء يصل طوله إلى 5 أمتار، أوراقها ملعقية ضيقة كاملة خضراء تميل إلى الأصفر الفاتح تخرج في 3 وريقات مسلحة بأشواك جانبية، الأزهار قمعية بيضاء مزرقة، الثمار لحمية حمراء في حجم حبة الحمص تقريبًا أو أقل.

شجرة الغرقد اليهوديةعلاقة شجرة الغرقد باليهود

وترتبط شجرة الغرقد باليهود لأن الإسرائيليين يزرعونها بكثرة، ويقال إن اليهود يزرعونها تصديقًا لنبوءة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حيث سيكون هذا النوع من النبات هو الحامي الوحيد لليهود في معركة آخر الزمان.

ويسمي اليهود هذه الشجرة بـ العوسج، وهي موجودة في العراق باسم الصريم، ويكثر نموها في الأماكن الجافة أو التي تندر بها المياه، وفي بعض المناطق، يضعها الناس على جدران المنازل في المدن الريفية، خاصة أولئك الذين لديهم أغنام، لحمايتها من المفترسات التي تعبر فوق الجدران، لأنها كثيرة الأشواك وتمنع الحيوانات من الاقتراب.

حديث الرسول عن شجرة الغرقد

روى أبو هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر أو الشجر يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله إلا شجر الغرقد فإنه من شجر اليهود».

شجرة الغرقد اليهوديةشجر الغرقد في مواجهة صواريخ المقاومة

والجدير بالذكر أن صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية كانت قد ذكرت عام 2014، أن السلطات الإسرائيلية فوجئت بعدم تعرض السكك الحديدية الواصلة بين مدينتى أشكلون وأشدود للصواريخ رغم القصف المتواصل الذى استهدف المدينتين خلال حرب تل أبيب الأخيرة على قطاع غزة، يرجع ذلك إلى الأشجار الكثيفة التى تحرص إسرائيل على زراعتها من نوع «الغرقد» والتي تمكنت من صد هجمات الصواريخ المقاومة المنطلقة من قطاع غزة على السكك الحديدية الإسرائيلية.

وكانت الصحيفة، قد أكدت أن السلطات الإسرائيلية تعتزم زراعة الآلاف من هذه الأشجار، لتمكنها من صد الصواريخ التى تطلقها الفصائل الفلسطينية على المدن الإسرائيلية.

اقرأ أيضاًوزير المالية الإسرائيلي: لن نحول أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية هذا الشهر بسبب دعمها حماس

نائب الرئيس الأمريكي: الولايات المتحدة ليس لديها نية لإرسال قوات مقاتلة إلى إسرائيل أو غزة

«الأونروا» تحذر من انهيار النظام المدني في فلسطين بعد الحصار الإسرائيلي المشدد على غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: آخر أخبار فلسطين آخر الزمان أخبار فلسطين الغرقد المقاومة الفلسطينية شجر الغرقد صحيفة يديعوت أحرونوت صواريخ المقاومة فلسطين يديعوت أحرونوت

إقرأ أيضاً:

دعاء دخول المسجد كما ورد عن النبي.. «اللهم افتح لي أبواب رحمتك»

يعتاد المسلمون على ترديد دعاء دخول المسجد لما له من فضل عظيم وثواب كبير، إلا أن البعض قد لا يعلم ماذا يقول عند الدخول إلى المسجد، وهو ما يستعرضه هذا التقرير وفقا لما ورد في  الأحاديث النبوية الشريفة.

دعاء دخول المسجد

ورد في دعاء دخول المسجد بعض الأحاديث النبوية، والتي منها ما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم بالتسليم عليه، ثم ترديد: «الّلهُمّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ»، بينما الخروج من المسجد فأوصى النبي بقول: «الّلهُمّ إِنّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ».

دعاء دخول المسجد في الأحاديث النبوية

في دعاء دخول المسجد، ورد في سنن أبي داود، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ المَسْجِدَ فَلْيُسَلّمْ عَلَى النّبيّ صلى الله عليه وسلم، ثُمّ لَيَقُلْ: الّلهُمّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ، فإِذَا خَرَجَ فَلْيَقُلْ: الّلهُمّ إِنّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ».

وهناك صيغة أخرى لدعاء دخول المسجد، إذ روى مسلم عَنْ أبي هريرة رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ تَطَهَّرَ فِي بَيْتِهِ، ثُمَّ مَشَى إِلَى بَيْتٍ مَنْ بُيُوتِ اللهِ لِيَقْضِيَ فَرِيضَةً مِنْ فَرَائِضِ اللهِ، كَانَتْ خَطْوَتَاهُ إِحْدَاهُمَا تَحُطُّ خَطِيئَةً، وَالأُخْرَى تَرْفَعُ دَرَجَةً».

دعاء دخول المسجد ردده النبي

وقال الألباني عن فَاطِمَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ المَسْجِدَ صَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ وَسَلَّمَ، وَقَالَ: «رَبِّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي، وَافْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ» وَإِذَا خَرَجَ صَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ وَسَلَّمَ، وَقَالَ: «رَبِّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي، وَافْتَحْ لِي أَبْوَابَ فَضْلِكَ»، كما ورد عنْ أَبِي أُسَيْدٍ في دعاء دخول المسجد والخروج منه، أنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ الْمَسْجِدَ فَلْيَقُلْ:اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ، وَإِذَا خَرَجَ فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ»، رواه مسلم. 

مقالات مشابهة

  • الاحتفال بـ رأس السنة الهجرية حلال أم حرام؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • الأنبا إغناطيوس برزي: الأسرار المقدسة منها خمسة عمومية
  • الاغتسال والتطيب وسورة الكهف.. سنن محببة في يوم الجمعة
  • ما هي أول ولاية يبدأ فيها موسم الخريف في ظفار؟
  • دعاء دخول المسجد كما ورد عن النبي.. «اللهم افتح لي أبواب رحمتك»
  • سنن الجمعة المهجورة.. أعمال مستحبة لها فضل عظيم
  • العدسة المكبرة والصابون.. أهم اختراعات المسلمين خلال العصر الذهبي
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم..آداب يوم الجمعة
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. ازاي تحمي نفسك من ضربات الشمس؟