قال الدكتور محمد الشوربجى الخبير المصرفى، إن بنوك العالم المركزية أطلقت العنان لسلسلة من الزيادات لأسعار الفائدة محاولة منها لجمح التضخم فقد رفع صناع السياسات أسعار الفائدة بحوالى 400 نقطة أساس فى المتوسط فى الاقتصادات المتقدمة منذ اواخر 2021، وتستوعب معظم الاقتصادات هذا التشديد النقدي العنيف ولكن معدلات التضخم الاساسى لا تزال مرتفعة فى عدد منها وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية وبعض أنحاء أوروبا، ويبدو أن البنوك المركزية فى الاقتصادات المتقدمة فى وضع يسمح لها بمواصلة رفع الأسعار حتى نهاية عام 2023 والتوقف مؤقتاً لمدة 6أشهر تقريباً ، ثم البدء فى خفض اسعار الفائدة .


 

وأضاف الشوربجى، أنه استناداً غلى توقعات أسعار الفائدة الأمريكية للسنوات الخمس المقبلة فمن المتوقع أن يمثل الارتفاع الأخير بمقدار 25 نقطة اساس وبعد فترة ستة أشهر من الاستقرار من المتوقع إجراء تخفيض لاحق بمقدار 50 نقطة أساس فى الربع الأول من عام 2024 مع وصول سعر الفائدة على أموال الاحتياطى الفيدرالى إلى 3% بحلول نهاية عام 2024.
أما بشأن الإجابة عن سؤال متى تنخفض أسعار الفائدة فى دول العالم فسوف نتناولها وفقا وما يلى:
وأشار إلي أن الولايات المتحدة من المتوقع أن يوقف بنك الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة مؤقتاً عند نسبة الـ 5.5٪ ويخفض أسعار الفائدة اعتباراً من الربع الأول من عام 2024، أما منطقة اليورو فإنه من المتوقع أن يوقف البنك المركزي الأوروبي مؤقتاً رفع أسعار الفائدة عند نسبة الـ 4.50٪ ويخفض أسعار الفائدة اعتباراً من الربع الثاني من عام 2024.
وأضاف أن المملكة المتحدة من المتوقع أن يوقف بنك إنجلترا رفع أسعار الفائدة مؤقتاً عند نسبة الـ5.5٪ ويخفض أسعار الفائدة اعتباراً من الربع الثاني من عام 2024، وفي كندا من المتوقع أن يوقف بنك كندا رفع أسعار الفائدة مؤقتاً عند نسبة الـ 5.0٪ ويخفض أسعار الفائدة اعتباراً من الربع الأول من عام 2024.
وتابع  أنه من المتوقع أن يوقف البنك المركزي الأسترالي رفع أسعار الفائدة مؤقتاً عند نسبة الـ4.35٪ ويخفض أسعار الفائدة اعتباراً من الربع الثاني من عام 2024، ومن المتوقع أن يوقف البنك المركزي التركي رفع أسعار الفائدة مؤقتاً عند نسبة الـ 32.50٪ ويخفض أسعار الفائدة اعتباراً من الربع الرابع من عام 2024.

أما بشأن الدول العربية وخاصة بلد الإمارات العربية المتحدة – فمعظم البنوك المركزية فى دول مجلس التعاون الخليجى تحركات أسعار الفائدة التي يتبعها بنك الاحتياطى الفيدرالى بسبب ربط عملاتها بالدولار الامريكى ( مع استثناء الكويت الوحيد فى الكتلة الاقتصادية المكونة من ستة أعضاء حيث يرتبط دينارها بسلة العملات ) ومع ذلك فإننا نتوقع ارتفاع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة تبعاً رفع سعر الفائدة لدى الفيدرالي الأمريكي

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اجتماع الفيدرالى الأمريكى التضخم الأساسي البنوك المركزية من عام 2024 من الربع

إقرأ أيضاً:

الأوقية ارتفعت 0.4%.. تداولات محدودة للذهب بعد شهادة رئيس الفيدرالي الأمريكي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ارتفع سعر الذهب العالمي خلال تداولات، اليوم الأربعاء، بعد ارتفاع آخر أمس ولكن تبقى التداولات في نطاق محدد، وذلك بعد شهادة رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أمام الكونجرس الأمريكي يوم أمس التي تسببت في تقلص توقعات خفض الفائدة بعض الشيء.


وسجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع خلال تداولات اليوم الأربعاء بنسبة 0.4% ليسجل أعلى مستوى عند 2375 دولار للأونصة بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 2363 دولار للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير عند المستوى 2372 دولار للأونصة.

شهد الذهب أداء إيجابي أيضًا يوم أمس ولكن حتى الآن لم يستطع المعدن النفيس تعويض الانخفاض الذي سجله في أولى جلسات تداول هذا الأسبوع، بحسب تحليل جولد بيليون.

وقال رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في شهادته أمام مجلس الشيوخ يوم أمس، إن التضخم يتراجع في الأشهر الأخيرة وأن المزيد من البيانات الجيدة من شأنها أن تعزز فرصة جعل السياسة النقدية أكثر مرونة، ومن المقرر أن يتحدث باول أيضًا أمام مجلس النواب في وقت لاحق من اليوم.


وكان أشار باول أيضًا إلى التباطؤ في سوق العمل والتقدم في خفض معدلات التضخم، وكرر التزام البنك المركزي بهدف التضخم البالغ 2٪، ولم يعط أي إشارات مباشرة حول متى سيبدأ البنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة.


وتتلخص شهادة رئيس الفيدرالي في يومها الأول أن البنك يرى تراجع معدلات التضخم ولكن لا يمتلك الثقة الكافية للبدء في خفض الفائدة، أيضًا هناك تباطؤ في النشاط الاقتصادي وقطاع العمالة ما سيجعل البنك حذر في الجانبين ولن يعود التركيز على التضخم فقط.


وبينما حافظ المتداولون إلى حد كبير على رهاناتهم على خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، حفزت شهادة باول بعض الحذر المتزايد قبل بيانات التضخم الرئيسية لمؤشر أسعار المستهلكين المقرر صدورها يوم الخميس، ومن المتوقع أن تظهر القراءة تباطؤ التضخم بشكل أكبر في يونيو، ولو بشكل طفيف.


كما وجد الدولار بعض القوة بعد شهادة بأول الأمر الذي يحد من فرص تحقيق الذهب لمكاسب مرتفعة، ولكن الجزء الثاني من الشهادة اليوم قد يحمل حافز جديد للأسواق، حيث تراجع احتمال خفض الفائدة في سبتمبر إلى 73% عقب شهادة باول بعد أن وصل إلى 77% قبلها، ولكن تترك الأسواق التوقع الأخير بعد صدور بيانات التضخم الأمريكية يوم غد. 

مقالات مشابهة

  • جولدمان ساكس: الفيدرالي الأمريكي يقترب من خفض سعر الفائدة في سبتمبر
  • ارتفاع أسعار الذهب وسط الرهان على خفض الفيدرالي الأمريكي الفائدة
  • ارتفاع أسعار الذهب وسط ترقب الأسواق للشهادة الثانية لرئيس "الفيدرالي الأمريكي" أمام الكونجرس
  • الأوقية ارتفعت 0.4%.. تداولات محدودة للذهب بعد شهادة رئيس الفيدرالي الأمريكي
  • الفيدرالي الأمريكي: لا يمكنني تحديد موعد لخفض أسعار الفائدة
  • «سيتي جروب» يتوقع خفض أسعار الفائدة الأمريكية من 5.5% إلى 3.5%
  • ارتفاع مؤشر الدولار عالميا.. و«الفيدرالي الأمريكي» يتجه نحو خفض الفائدة
  • رئيس الفيدرالي الأمريكي: قلقون من إبقاء معدلات الفائدة مرتفعة لفترة طويلة
  • «الفيدرالي الأمريكي»: أسعار الفائدة وصلت إلى أعلى مستوى ممكن
  • سعر الذهب العالمي يرتفع خلال تعاملات اليوم.. ماذا يحدث؟