حددت المؤسسة العامة للتأمينات نسب الخصم التي يتحملها المشترك السعودي والتي يتحملها صاحب العمل في التأمينات، وذلك في كل فروع نظام التأمينات، سواء المعاشات أو فرع الأخطار المهنية أو تعويض ساند.

نسب الخصم في التأمينات

وأوضحت التأمينات أن نسبة التحمل للمشترك السعودي هي 9.75٪ من إجمالي نسبة الاشتراكات ويتحمل صاحب العمل 11.

75٪  من الاشتراكات، كما أوضحت نسب الاشتراك في فروع نظام التأمينات وعناصر الأجر التي يحسم منها الاشتراك.

حياك الله أستاذ عبدالله ، نسبة التحمل للمشترك السعودي هي 9.75٪ من اجمالي نسبة الاشتراكات ويتحمل صاحب العمل 11.75٪ من الاشتراكات، ومرفق لكم نسب الإشتراك في فروع نظام التأمينات وعناصر الأجر التي يحسم منها الإشتراك.
نسعد بخدمتك. pic.twitter.com/OBghPirEMa

— العناية بالعملاء (@GosiCare) October 30, 2023

وجاءت نسب الاشتراك في فروع نظام التأمينات الاجتماعية كما يلي:

فرع المعاشات يطبق على السعوديين ونسبة الاشتراك فيه %18.

فرع الأخطار المهنية يطبق على السعوديين وغير السعوديين ونسبة الاشتراك فيه %2.

نظام التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند) يطبق على السعوديين ونسبة الاشتراك فيه %1.5.

أما عن النسب التي يدفعها صاحب العمل والمشترك، فهي كالآتي:

المعاشات صاحب العمل %9 المشترك %9.

الأخطار المهنية صاحب العمل 2% والمشترك لا شيء.

ساند صاحب العمل %0.75 المشترك %0.75.

وأوضحت التأمينات أن عناصر الأجر التي يحسم منها الاشتراك الأجر وبدل السكن والعمولات والنسب المئوية من الأرباح والمبيعات.

 تعويض الدفعة الواحدة

وأوضحت التأمينات الاجتماعية أنه في نظام التأمينات يتم صرف الدفعة الواحدة للرجل/المرأة عند بلوغ المشترك سن الستين وذلك في حال عدم توفر شروط الاستحقاق المؤهلة لمعاش التقاعد.

وقالت إنه يحق للمشترك التقاعد عند بلوغ سن الستين وتوفر 120 شهر اشتراك أو 60 شهر كحد أدنى لتقاعد سن الستين مع إضافة مدة اعتبارية، أو توفر 300 شهر اشتراك للتقاعد المبكر قبل سن الستين ويمكن الإطلاع على شروط صرف معاش التقاعد عبر الرابط من هنا.

شروط تعويض الدفعة الواحدة

وأوضحت التأمينات الاجتماعية أنه إذا لم تتوفر الشروط اللازمة لصرف المعاش، فإنه يُصرف للمشترك أو أفراد عائلته في حال وفاته تعويض من دفعة واحدة.

ويتم حساب تعويض الدفعة الواحدة للفترة قبل 1/1/1422هـ بواقع (6%) من متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين وذلك عن كل شهر من أشهر الاشتراك في الستين شهراً الأولى، وبواقع (7%) عن كل شهر يزيد على ذلك.

فيما يتم حساب التعويض للفترة بعد 1/1/1422هـ بواقع (10%) من متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين وذلك عن كل شهر من أشهر الاشتراك في الستين شهراً الأولى، وبواقع (12%) عن كل شهر يزيد على ذلك ويتم توزيع قيمة التعويض بالتساوي بين أفراد العائلة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المؤسسة العامة للتأمينات التأمينات الاجتماعية المؤسسة العامة للتأمينات تعويض الدفعة الواحدة الاشتراک فی صاحب العمل سن الستین عن کل شهر

إقرأ أيضاً:

تعرف على نسبة تنسيق القبول بالمدارس الثانوية للعام الدراسي الجديد في قنا

اعتمد اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، تنسيق الشهادة الاعدادية للطلاب الناجحين والمنقولين إلى الصف الأول الثانوي العام والفني، وذلك للعام الدراسي 2024/2025، بعد الاطلاع على القرارات المنظمة لقواعد القبول بالمدارس، ودراسة الإحصاء التكراري للناجحين بالشهادة الإعدادية العامة والإعدادية المهنية دور أول يونيه 2024 م، حيث تم تحديد الحد الأدنى للقبول بالثانوي العام ليكون 258 درجة بجميع المدارس الثانوي العام، على أن تحدد المدارس الثانوي الخاصة الحد الأدنى للقبول بها حسب المعدلات من حيث عدد الفصول وكثافتها، وذلك طبقا للائحة المنظمة لكل مدرسة، وبالنسبة لطلاب فصول الخدمات فيتم ترتيب المتقدمين طبقا للمجموع تنازليا وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، كما يراعى كثافة الفصول، طبقا للقرار الوزارى رقم (357) لستة 2018م.

كما جاء تنسيق المدارس الثانوية الصناعية الميكانيكية نظام الثلاث سنوات 200 درجة،  والمدارس الثانوية الصناعية الزخرفية نظام الثلاث سنوات 175 درجة، والمدارس الثانوية الصناعية بنات نظام الثلاث سنوات 150 درجة ؛ والمدارس الثانوية الصناعية مزدوج أقسام ميكانيكا 165 درجة، والمدارس الثانوية الصناعية مزدوج أقسام زخرفية 155 درجة، شرط اجتياز المقابلة الشخصية والاختبارات ؛ كما جاء تنسيق المدارس الثانوية الصناعية إعداد مهنى أقسام ميكانيكا شرط مجال أول صناعي 180 درجة، والمدارس الثانوية الصناعية إعداد مهنى أقسام زخرفية شرط مجال أول صناعي 120 درجة، بينما جاء تنسيق فصول خدمات التعليم الصناعي الأقسام الميكانيكية بنين 160 درجة وفصول خدمات التعليم الصناعي الأقسام الزخرفية بنين 140 درجة وفصول خدمات التعليم الصناعي الأقسام الزخرفية بنات 140 درجة.

وجاء تنسيق التعليم الثانوي التجاري بحد ادنى 240 درجة للمدارس الثانوية التجارية (بنين – بنات ) نظام الثلاث سنوات ما عدا فصول السليمات التجارية المشتركة (230) درجة بشرط الحصول على الاعدادية من إدارة ابوتشت التعليمية فقط و245 درجة لمدرسة قنا التجارية بالحصواية (3+2) و225 درجة لفصول خدمات التعليم التجاري بنين وبنات ما عدا فصول السليمات التجارية المشتركة 215 درجة بشرط الحصول على الاعدادية من إدارة ابوتشت التعليمية فقط و190 درجة لتنسيق التعليم الفنى المزدوج التجارى نظام الثلاث سنوات و245 درجة للمدارس الثانوية التجارية الفندقية بقنا ودشنا، شرط اجتياز المقابلة الشخصية والاختبارات، بينما جاء تنسيق المدارس الثانوية الزراعية ( بنين وبنات) نظام الثلاث سنوات تحدد 140 درجة، وتنسيق المدارس الثانوية الزراعية إعداد مهني نظام الثلاث سنوات شرط مجال أول زراعى 120 درجة.

مقالات مشابهة

  • زيادة تدريجية على السن النظامية للتقاعد.. نظام التأمينات الاجتماعية الجديد يقتصر على الملتحقين الجدد بالعمل
  • موافقة مجلس الوزراء على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد وقصر تطبيقه على الملتحقين الجدد بالعمل مع استمرار العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بالنسبة إلى المشتركين الحاليين باستثناء الأحكام المتصلة بالسن النظامية للتقاعد
  • الموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل.. 17 قرارًا لمجلس الوزراء
  • موافقة مجلس الوزراء على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد
  • الموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل
  • فئات يحق لها الاشتراك في التأمينات من العاملين لحساب أنفسهم
  • تعرف على نسبة تنسيق القبول بالمدارس الثانوية للعام الدراسي الجديد في قنا
  • كيف يجري توزيع اشتراكات تأمين المرض؟.. «التأمينات» توضح
  • العطلات الرسمية المتبقية في 2024.. 4 مناسبات فقط
  • تخص الأجر.. توضيح مهم من وزارة العمل بشأن إجازة القطاع الخاص بمناسبة 30 يونيو