الكويت - رويترز

صدر بالكويت اليوم الاثنين مرسوم بقبول استقالة أماني سليمان بوقماز وزيرة الأشغال العامة، قبل يوم من استجوابين مرتقبين للوزيرة في البرلمان.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة جاسم الاستاد تم تعيينه في موقعها بالوكالة بالإضافة إلى عمله.

تأتي هذه الاستقالة قبل يوم من افتتاح دور الانعقاد الجديد لمجلس الأمة (البرلمان)، وكان من المقرر أن تتضمن أول جلسة من جلساته مناقشة استجوابين قدمهما نائبان في البرلمان للوزيرة التي بدأت عملها الوزاري في أكتوبر  2022.

وتدور محاور الاستجوابين حول عدة قضايا واتهامات أهمها "الفشل" في إنجاز وصيانة وإصلاح الطرق وتعطيل المشاريع وشبهات "الفساد والتنفيع وتضارب المصالح وهدر المال العام والتراخي والتهاون في تحصيل مبالغ غرامات التأخير المستحقة على المقاولين في المناقصات والعقود".

كما تدور أيضا حول "التجاوز" على الدستور والقانون وتجاهل الرد على الأسئلة البرلمانية و"هدر" المال العام وعدم تطبيق القانون و"الفشل" في أداء المهام الوظيفية و"التقصير والتلاعب" في هيئة الطيران المدني.

وتنفي الوزيرة هذه الاتهامات.

وطالب النائب مبارك الطشه وهو أحد مقدمي الاستجوابين بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية في الاتهامات التي تضمنها استجوابه.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

برلمانية أوكرانية: الجنرالات يرسلون الجنود إلى الموت

اتهمت عضو البرلمان الأوكراني ماريانا بيزوغلايا، جنرالات القوات المسلحة في بلادها بإرسال الجنود في مهمات انتحارية بهدف التظاهر بمحاولة استعادة المواقع العسكرية المفقودة.

وأضافت البرلمانية الأوكرانية، في مقابلة مع صحيفة التايمز البريطانية: "يقوم الجنرالات بالإيعاز لبعض العسكريين بما ذلك الأغرار الجدد أو حتى الطهاة العسكريين أو غيرهم ممن لا يتمتعون بالتدريب المناسب، للقيام  بمحاولات لاستعادة المواقع التي فقدتها القوات الأوكرانية سابقا. ويتم ذلك رغم علم الجنرالات اليقين بأنهم لا يستطيعون تنفيذ هذه المهام وسيكون مصيرهم الموت المحتوم. هم (الجنرالات) يفعلون ذلك فقط للتظاهر بأنهم يبذلون الجهود".

إقرأ المزيد تعيين زالوجني سفيرا أوكرانيا جديدا لدى بريطانيا

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن الشكاوى، بشأن سوء تكتيكات الجنرالات الأوكرانيين تزايدت كثيرا في الفترة الأخيرة.

في 28 يونيو، أعلنت بيزوغلايا عن كارثية الوضع المتعلق بتعزيز أعداد عناصر الألوية العاملة في القوات المسلحة لأوكرانيا وتعثر عملية إنشاء ألوية جديدة، الأمر الذي، حسب رأيها، يؤدي إلى حدوث انسحابات في الجبهة وسقوط المواقع المحصنة هناك.

في وقت سابق، انتقدت بيزوغلايا، القائد العام السابق للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني، الذي تمت إقالته من منصبه في فبراير الماضي. ولكن ذلك لم يرض رغبات بيزوغلايا، التي صرحت لاحقا بأن هذا التغيير في قيادة القوات الأوكرانية، لم يسفر عن نتائج إيجابية ملموسة.

المصدر: نوفوستي

 

مقالات مشابهة

  • وزيرة الأشغال تؤكد أهمية مخرجات جامعة الكويت والمساهمة الكبيرة لخريجيها في تقدم الوطن
  • الشباب الكويتي: حريصون على جاهزية الملاعب لاستضافة "خليجي 26" ديسمبر القادم
  • موظفة بـ«الداخلية الأمريكية» تستقيل من منصبها لدعم إدارة بايدن للإبادة في غزة
  • موقع عبري: نصر الله غيّر مكانه تجنبا لاغتياله.. تحذير إيراني
  • وزير الأشغال اللبناني يؤكد انفتاح موسكو على التعاون مع بيروت
  • وزارة الأشغال تدشن الدورات العسكرية المفتوحة
  • «برلمانية الوفد»: على الحكومة المرتقبة إيجاد أدوات التعامل مع التحديات
  • وزير الداخلية يواجه أسئلة في البرلمان بسبب "ترك الآلاف من المختلين عقليا في الشوارع"
  • برلمانية تطالب برفع درجات الرأفة لطلاب الثانوية العامة بحد أدنى 5%
  • برلمانية أوكرانية: الجنرالات يرسلون الجنود إلى الموت