أوصت دراسة علمية حديثة بضرورة تقليل استهلاك المشروبات الغازية بهدف مكافحة زيادة الوزن والسمنة لدى المراهقين.

5 أطعمة لا ينبغي إعطاؤها للأطفال.. المشروبات الغازية أبرزها أضرار المشروبات الغازية على الأطفال والمراهقين

ووفقًا لما ذكره موقع only my health، تسببت المشروبات الغازية في زيادة عدد الأطفال والمراهقين والبالغين الذين يعانون من السمنة، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية العام الماضي أن 340 مليون مراهق و39 مليون طفل في جميع أنحاء العالم يعانون من السمنة.

أضرار المشروبات الغازية على الأطفال

ويتزايد هذا العدد كل يوم، لدرجة أنه بحلول عام 2025، سيعاني 167 مليون بالغ وطفل من زيادة الوزن أو السمنة، فبناءً على النتائج التي توصلت إليها، مقابل كل زيادة بنسبة 10% في معدلات استهلاك المشروبات الغازية اليومية بين الطلاب المراهقين، ارتفعت معدلات السمنة بنسبة 3.7%.

 ويؤدي تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف، إلى زيادة تناول الطعام، مما يعزز زيادة الوزن، بالإضافة إلى ذلك، قد تقلل المشروبات الغازية من الشبع وتؤدي إلى تعويض غير كامل للطاقة في الوجبات اللاحقة بعد تناول السعرات الحرارية السائلة.

أضرار المشروبات الغازية على الأطفال

 في الوقت نفسه، أفادت دراسة أخرى إن المشروبات الغازية تسبب الإدمان لأنها توصل السكريات بسرعة إلى نظامنا، على غرار الأدوية التي تؤثر على الدماغ بسرعة، وبالتالي قد يؤدي هذا الإدمان إلى الإفراط في تناول المشروبات الغازية، ومنها إلى زيادة الوزن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المشروبات الغازية السمنة دراسة زيادة الوزن منظمة الصحة العالمية أضرار المشروبات الغازية الإدمان المشروبات الغازیة زیادة الوزن

إقرأ أيضاً:

صدق أولا تصدق.. الأغنياء أكثر عرضة للإصابة بمرض وراثي قاتل مقارنًة بالفقراء

كشفت دراسة فنلندية حديثة أن الأغنياء قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان وراثياً مقارنة بالفقراء، إذ تناول باحثو الدراسة العلاقة بين الوضع الاجتماعي والاقتصادي ومجموعة متنوعة من الأمراض. 

تسبب مرض السكرى.. تحذير من مادة كيميائية خطيرة تصنع منها الأطباق البلاستيكية من هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالسرطان؟

ووفقاً لما ذكره موقع صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية، خلصت نتائج الدراسة إلى إن الأغنياء أو  الأفراد ذوي الوضع الاجتماعي والاقتصادي المرتفع يواجهون خطرًا وراثيًا أعلى للإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا وأنواع أخرى من السرطان. هذا ما أفادت به .

وعلى النقيض من ذلك، وجد الباحثون أن الأشخاص غير الأغنياء، أو الأقل ثراءً هم أكثر عرضة وراثيًا للإصابة بأمراض مثل السكري والتهاب المفاصل، بالإضافة إلى الاكتئاب وإدمان الكحول وسرطان الرئة.

 

قادت الدراسة الدكتورة فيونا هاجينبيك من معهد الطب الجزيئي الفنلندي (FIMM) التابع لجامعة هلسنكي. وأوضحت الدكتورة هاجينبيك أن النتائج الأولية لهذه الدراسة قد تؤدي إلى تعديل بروتوكولات الفحص الطبي، بحيث تتضمن تقييمات المخاطر الوراثية المتعددة الجينات للأمراض المختلفة.

 

وقالت الدكتورة هاجينبيك: "إن فهم تأثير الدرجات الجينية على خطر الإصابة بالأمراض اعتمادًا على السياق الاجتماعي والاقتصادي قد يؤدي إلى تطوير بروتوكولات فحص أكثر دقة". وأضافت: "في المستقبل، قد تتضمن بروتوكولات فحص سرطان الثدي، على سبيل المثال، فحوصات مبكرة أو متكررة أكثر للإناث ذوات المخاطر الوراثية العالية والمستوى التعليمي المرتفع، مقارنة بالإناث ذوات المخاطر الجينية الأقل والمستوى التعليمي المنخفض".

 

قام فريق البحث بجمع وتحليل بيانات الجينوم والحالة الاجتماعية والاقتصادية والصحية لنحو 280 ألف فنلندي تتراوح أعمارهم بين 35 و80 عامًا. وأشارت الدكتورة هاجينبيك إلى أن الدراسة ركزت فقط على الأفراد من أصل أوروبي، مؤكدة على أهمية التحقق من مدى تكرار هذه النتائج في مجموعات سكانية أخرى متنوعة في المستقبل.

 

وقالت الدكتورة هاجينبيك: "من المهم في المستقبل معرفة ما إذا كانت الملاحظات المتعلقة بالتفاعل بين الوضع الاجتماعي والاقتصادي وعلم الوراثة لخطر الإصابة بالأمراض تنطبق أيضًا على الأشخاص من أصول متعددة في بلدان ذات مستويات دخل مختلفة".

 

وأضافت: "نظرًا لأن الهدف العام من دمج المعلومات الجينية في الرعاية الصحية هو تعزيز الطب الشخصي، فلا ينبغي لنا أن نتعامل مع المعلومات الجينية على أنها حل شامل يناسب الجميع".

 

تقدم هذه الدراسة رؤى جديدة حول كيفية تأثير العوامل الاجتماعية والاقتصادية على المخاطر الصحية الوراثية، مما يفتح الباب أمام تطوير استراتيجيات فحص وتشخيص أكثر تفصيلاً ودقة. من خلال دمج المعلومات الجينية والاجتماعية في بروتوكولات الرعاية الصحية، يمكن تحسين الفحوصات الوقائية والعلاج المبكر للأمراض، مما يعزز من كفاءة وفعالية الرعاية الصحية المقدمة للأفراد.

مقالات مشابهة

  • متى تسبب الوحدة الوفاة بالسكتة الدماغية؟.. أطباء يحذرون من كارثة
  • أطباء يحذرون من مخاطر "ترند" فرك الليمون على الشعر
  • استشاري تغذية يكشف لـ الوفد الأسباب الحقيقة وراء زيادة الوزن بعد الإصابة بسرطان الثدي
  • احذر من المشروبات الغازية في الطقس الحار.. لهذا السبب
  • تأثير تناول المشروبات الغازية على صحة الكبد.. آثار صادمة
  • صدق أولا تصدق.. الأغنياء أكثر عرضة للإصابة بمرض وراثي قاتل مقارنًة بالفقراء
  • نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.. احذر تلك العصائر
  • افتتاح خطوط إنتاج المشروبات الغازية البديلة عن منتجات المقاطعة
  • 5 أسباب لعدم زيادة الوزن رغم تناول الطعام.. «لو بتاكل ومش بيبان عليك»
  • حملات المقاطعة تسبب أزمات متتالية تهدد شركة بيبسي في مصر