تبحث اللجنة الدائمة لدراسة الأسئلة البرلمانية ومتابعة الرد عليها في وزارة التربية عشرات الأسئلة المقدمة من أعضاء مجلس الأمة إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل المانع، وذلك عشية افتتاح الفصل التشريعي الـ17.
ورفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون عدداً من الأسئلة إلى الوزير المانع، مؤكداً أنها «ستدرج في جدول أعمال أول جلسة مقبلة».


وبين السعدون بعض الأسئلة المقدمة من النواب بدءاً بسؤال النائب مرزوق الغانم في شأن «الحصول على شهادة الجودة والتميز الإداري والذي يكون نتيجة لعمل مهني وإداري متميز لمدى الإتقان والذي يعد دليل على كفاءة الجهة الحاصلة عليه مما يجب ترجمته في صورة من صور الحوافز سواء كانت معنوية أو مادية للعاملين بتلك الجهات لنشر ثقافة الجودة والتميز في جميع الأوساط، والذي بدوره يشكل دافعا جوهريا لتحفيز الموظفين وفرق العمل لخلق بيئة عمل أفضل وبذل جهد إضافي من أجل مصلحة المؤسسة».

ورفع السعدون نص سؤال النائب الغانم والذي طلب فيه إفادته وتزويده بـ:
1. ما هي الجهة في الوزارتين والأجهزة والهيئات والمؤسسات العامة التابعة لكم التي حصلت على شهادات دولية للجودة او للتميز بالأداء مثل (شهادات الأيزو والإعتراف العالمي) مع توضيح الجهات والمؤسسات الدولية المانحة لتلك الشهادات ومدة صلاحيتها إن وجدت؟
2. ما هي الحوافز التي تم تقديمها من جانبكم للجهات التابعة لكم ولفرق العمل سواء كانت حوافز معنوية أو مادية والتي حصلت على شهادة التميز والجودة المشار إليها؟"

كما رفع السعدون إلى الوزير المانع السؤال المقدم من النائب شعيب شعبان، والذي طلب فيه إفادته وتزويده بـ:
"1. عدد المعلمين غير الكويتيين الذين قبلوا منذ بداية عام 2018 حتى تاريخ ورود هذا السؤال مع تزويدي بجنسياتهم وتخصصاتهم وتاريخ تقديم كل طلب.
2. عدد الإداريين غير الكويتيين وأسماؤهم في وزارة التربية الذين حولوا إلى معلمين وتخصص كل منهم منذ 1/1/2018 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.
3. ما أسباب عدم تكويت الوظائف التعليمية ؟وما رؤية الوزارة في هذا الشأن؟
4. ما آلية الربط مع ديوان الخدمة المدنية والجامعات والكليات لبحث مدى وجود اكتفاء في تخصصات التدريس.
5. ما آلية الربط مع ديوان الخدمة المدنية لترشيح الكويتيين وأبناء الكويتيات وغير محددي الجنسية من أصحاب التخصصات العلمية القابلة للتدريس في وزارة التربية وذلك لترشيحهم للعمل في الوزارة كمعلمين؟
6. هل عينت وزارة التربية كويتيين من خريجي كلية التربية الأساسية وجامعة الكويت من أصحاب التخصصات التربوية كإداريين بدلاً من تعيينهم معلمين ؟إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بالأسباب؟"

المصدر: الراي

كلمات دلالية: وزارة التربیة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يتابع سير امتحانات الثانوية العامة من غرفة العمليات المركزية

حرص الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على متابعة سير امتحانات الثانوية العامة الدور الأول من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة، إذ يُؤدي طلاب الشعبة العلمية الامتحان في مادة الكيمياء، ويؤدي طلاب الشعبة الأدبية الامتحان في مادة الجغرافيا.

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد ضاهر، نائب الوزير، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، ومحسن عبدالعزيز، نائب رئيس عام الامتحانات.

واطمأن الوزير قبل بدء الامتحان، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات، ووصول أوراق الأسئلة إلى ووجه الوزير مديريات التربية والتعليم.

وضع مصلحة الطلاب وتوفير كافة سبل الراحة

ووجّه الدكتور محمد عبداللطيف مديري المديريات ببذل المزيد من الجهود لضبط وانتظام سير الامتحانات، كما وجه الوزير الشكر لكل المشاركين بغرفة العمليات المركزية على الجهود المبذولة؛ لضمان مواصلة إجراءات انتظام سير اللجان، مؤكدًا وضع مصلحة الطلاب وتوفير كل سبل الراحة لهم على رأس الأولويات.

وحرص وزير التربية والتعليم على تفقد غرفة اللجنة الفنية المسئولة عن مراجعة ورق الأسئلة ونماذج الإجابة للامتحانات للاطمئنان على مراجعتها قبل بدء عملية التصحيح.

ووجه الدكتور أحمد ضاهر قبل موعد انطلاق الامتحانات اليوم بالتأكيد على رؤساء اللجان بمراجعة الكاميرات داخل اللجان قبل البدء وبعد الانتهاء من الامتحان، ومراعاة توزيع الأسئلة فى الوقت المحدد مع بداية توقيت الامتحان، وعدم تأخير توزيع ورقة الأسئلة، وتطبيق التفتيش بكل حزم، ودخول الطلاب اللجان ودخولهم فى الوقت المحدد.

مقالات مشابهة

  • عاجل:- التعليم توضح موعد الإعلان عن نسبة النجاح في امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024
  • وزير التعليم يتابع سير امتحانات الثانوية العامة من غرفة العمليات المركزية
  • وزير التربية والتعليم يتابع امتحانات الثانوية العامة 2024
  • نائب: البرلمان لم يقم بدوره الرقابي على السلطة التنفيذية
  • ستؤسس البنى التحتية للتعليم في العراق.. 4 قوانين استثنائية مع حلول الفصل التشريعي الجديد
  • الحديدة..النائب العام يؤكد على مضاعفة الجهود وجدولة القضايا وسرعة الفصل فيها
  • نماذج امتحان الجغرافيا للثانوية العامة 2024.. اختبر نفسك باسئلة العام الماضي
  • مهرجان المسرح المصري يكرم أحمد الإبياري خلال افتتاح دورته الـ17
  • نماذج امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2024.. لتحصيل الدرجة النهائية
  • بعد إعلان فضه.. تعرف على إنجازات مجلس "الشيوخ" على مدار دور الانعقاد الرابع